موسوعة كاتب السيناريو: الموسوعة العربية الأولى لتطوير مهارات كاتب السيناريو

موسوعة كاتب السيناريو

الموسوعة العربية الأولى لتطوير مهارات كاتب السيناريو

تشكل مهارات كتابة السيناريو ركنا أساسيا في مجمل العملية الإبداعية لإنتاج الأفلام السينمائية على اختلاف أنواعها سواء الدرامي الروائي الطويل او الدرامي القصير او الوثائقي بالإضافة الى كتابة سيناريو المسلسلات.
وفي ظل التدفق الهائل للإنتاج العالمي السينمائي والتلفزيوني تبرز الحاجة الى كتاب السيناريو المحترفين القادرين على إعادة انتاج ألعديد من الأفكار والقصص والمصادر الأدبية وتقديمها الى الاشاة بلغة سينمائية بليغة ورصينة تجتذب الجمهور العريض وتحقق رواجا منقطع النظير.
وعلى الرغم من وجود العديد من الكتب التعليمية لكتابة السيناريو الا ان الحاجة بقيت ماسة الى نوع من الكتاب الموسوعي الذي يتمكن من تشخيص الأخطاء التي يقع فيها الكثير من كتاب السيناريو، وهو ما اقدم عليه الباحث والناقد د. طاهر علوان بصدور كتابه الجديد ” موسوعة كاتب السيناريو ” عن دار خطوط في الأردن.
فبعد كتابه المهم السابق ” دليل كتابة السيناريو ” والصادر حديثا عن دار ابداع في القاهرة يأتي هذا الكتاب ليشكل إضافة نوعية مهمّة، فهو كتاب غزير بالمعلومات حيث يعلّم ما يمكن أن نسمّيه ( المزيد من أسرار الصنعة ) والمزيد من العوامل التي تمكّن المهتمين بهذا الفن والابداع المهم الى مستوى من الاحتراف في مجال كتابة السيناريو ولهذا فإن مادة الكتاب لا غنى عنها بالنسبة لأي ّ كاتب للسيناريو مهما كان مستواه فضلا عن أن هذه الموسوعة تحتل أهمية خاصة بالنسبة لكل دارسي السرد البصري – السمعي ودارسي الفن السينمائي فضلا عن المهتمين بمهارات عملية الإعداد والإقتباس إلى الشاشة وسائر المهارات الأساسية التي يحتاج إليها كاتب السيناريو.
وفي هذا الصدد يقول المترجم د. طاهر علوان انه قد تتبع وعلى مدى سنوات ما كان قد نشره العديد من كتّاب السيناريو والباحثين وأساتذة السيناريو في العالم واختار من بينهم ما يقرب من خمسة عشر كاتب ترجم عنهم فصولا من أطروحاتهم في هذا المجال نذكر منهم مثلا، ايليوت جروف، كليف فراين، ديميتري فورونتزوف، وليام سي مارتلوكت، كين مياموتو، نويل بوفام، مايكل هاوج، نيس أوريل، وغيرهم.
في القسم الأول من الكتاب يتحدث كاتب السيناريو البريطاني ايليوت جروف وهو نفسه مدير مهرجان ريندانس السينمائي قائلا أنه في البدء لابد من القول أنّي مهنتي ككاتب ومحلّل ومحاضر في مجال كتابة السيناريو قد امتدت معي لسنوات طويلة من العمل الجاد في هذا الاختصاص.
درست بشكل معمّق كيفية كتابة السيناريو فضلا عن تحليله وتفكيك عناصره وإعداده.
وعندما أسست مهرجان ريندانس السينمائي الدولي في بريطانيا وخاصة خلال السنوات بين 1992 و 2003 شكلت الفترة الذهبية عندي بمزيد من التعمّق وإلقاء المحاضرات وعقد الحلقات الدراسية وإقامة الورشات التدريبية وانتجت خلال ذلك أكثر من 2500 سيناريو نال كثير منها فرصته إلى الشاشة.
مجموعة الخبرات التي اكتسبتها في مجال كتابة السيناريو وخاصة الأخطاء التي يقع فيها كتّاب السيناريو بشكل متكرر هي الثيمة التي وجدت من المهم أن أشتغل عليها ولهذا يسرني أن أقدّم لكم هذه القائمة من الأخطاء التي يقع فيها كاتب السيناريو.
ويستعرض جروف في محاضرة شاملة مجمل الأخطاء التي يمكن ان يقع فيها كاتب السيناريو.
وتحت عنوان ” ما يجب ان يعلمه كاتب السيناريو” يكتب الباحث والناقد ديفيد جريفيت، “لقد سبق وألّفت كتاب المرشد العملي لكاتب السيناريو الموجّه خصيصا لعموم كُتّاب السيناريو من مختلف الأجيال والتجارب وكنت قد كتبته بالاساس الى مؤسسة الشاشة الاسكتلندية ثم أجريت عليه اضافات في العام 2012 حتى تكامل ونشرتُه حافلا بالمعلومات والتجارب والارشادات والجوانب النظرية والتطبيقية ولهذا اعدّه اضافة مهمة خاصة لكّتاب السيناريو الجدد ومن حيثيّات ذلك الكتاب سأستمد بعض الافكار في تلامس الاخطاء الاكثر شيوعا التي يقع فيها كثير من كتّاب السيناريو”.
ويستعرض الباحث في البدء إشكالية الانواع السينمائية / السردية قائلا أنه ” يجب ان نعلم ان هنالك انواع سينمائية / سردية قد تطورت بشكل سريع ومنها دراما الرعب والخيال العلمي والأثارة والتي قد لا تبدو في الظاهر متوافقة مع القواعد التي ارساها ارسطو ولكنها خرجت من قلب الدراما الارسطية ومن قواعدها الاساسية .
والملفت للنظر ايضا اننا في الازمنة الحديثة زاد احساسنا بالكوميديا ربما اكثر مما كان في منطلقات ارسطو فضلا عن انتاج شخصيات حملت صفة البطولة وبدت اكثر تعقيدا مثل شخصية مكبث و ايلين كارول في فيلم الوحش و ترافيس بيكل في فيلم ( سائق التاكسي ) وهي شخصيات درامية لا تبدو للوهلة الاولى متطابقة تماما مع مبادئ ارسطو فيما يتعلق بشخصية البطل الكلاسيكي”.
اما كاتب السيناريو تيموثي كوبر فإنه يجمل اهم 15 خطأ يقع فيها كتّاب السيناريو ومنها مثلا النقص او الضعف في بناء صراع متماسك ومؤثر في السيناريو هو عيب آخر بل هو العدو القاتل للسيناريو ، تذكّر ان لا سيناريو درامي بلا صراع قوي ، هذا الضعف ينعكس بالتالي على الشخصية ويشكل عيبا ونقصا فيها لكن هذا لا يجب ان يُفهم على ان المطلوب هو ان تتصارع الشخصيات بشكل دائم لكن من المهم ان ينساب تحت كل متغير قدر من التوتر الذي يجب ان تصنعه وتقوم بتصعيده او ان تدفعه باتجاه الصراع المقبل.

* عن صحيفة أوروك العراقية

شاهد أيضاً

سوسن دهنيم وأحمد زايد يوقعان كتابيهما في أبوظبي للكتاب

(ثقافات) سوسن دهنيم وأحمد زايد يوقعان كتابيهما في جناح مؤسسة العويس بمعرض أبوظبي للكتاب   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *