لماذا نترجم؟
عمل كارلوس باتيستا على تقسيم كتابه إلى مجموعة من المواضيع الأثيرة التي تتّصل بالترجمة فكراً ومُمارسة وإبداعاً تبدأ بـ”لماذا نترجم؟”، “فن الحب”، “فن الخيانة”، “فن الإغواء”، لتنتهي بـ”فن القرار”، وهي جميعها مفاهيم عملية مُتشعّبة تُشرّح مفهوم الترجمة وإمكاناتها وتحققها على صعيد المُمارسة. وعلى مدار مئة صفحة يلجأ الكاتب إلى كتابة هي عبارة عن التماعات تأملية شذرية تغوص في جسد الترجمة وتبحث داخلها عن الزخم الفكري والروحي لهذا المفهوم في علاقته بالأنا المُترجمة. يقول باتيستا في هذا الأمر: “يمشي المترجم وسط المظاهر الخداعة والكلمات المبهجة مثل أوليس بين عرائس البحر، فبقدر ما ينبغي أن يصيخ السمع جيداً كي يمسك بالمعنى الأصلي، يتوجب عليه، أن يختم أذنيه بالشمع كي لا يستمع إلى الإشاعة الخداعة للترجمة الحرفية كلمة كلمة”(ص 34). بهذا الكلام يزداد الأمر ضراوة لدى الكاتب، فهو أولاً، ينفي الترجمة الآلية التي لا تستطيع أن تصل إلى كنه المصطلح أو المفهوم، بل تظلّ قاصرة، واقفة عند سياج المعنى وعتباته الأولى. هنا يتحتّم على المُترجم الدخول إلى أراضٍ وعرة، تنتقل معها الترجمة بوصفها عملية إجرائية تقوم على نقل المادة إلى لغة أخرى، وإلى فضاء آخر، تُصبح فيه الترجمة مُمارسة إبداعية وفكرية.
وهنا تكمن قيمة ترجمات محمد آيت العميم، فهو يخلّص المفهوم من جفافيته الدلالية الظاهرة ليقدّم إلى المفهوم لبوساً واعياً من خلال الغوص في ماهيته وفهم ميكانيزماته ودلالاته بحسب السياق الفكري الذي وُجِدَ فيه. من ثم، فإنّ المُترجم يكون قد حرّر المفهوم من تاريخه داخل أنساق ثقافية ومنحه حياة ثانية داخل ثقافة أخرى، وهذا الأمر، نُعاينه دوماً في ترجمات آيت العميم الذي صار مُتخصّصاً في ترجمة بورخيس ونقله إلى العربية بالكثير من الرصانة الإبداعية والمهنية أمام هول الترجمة التي جعلت عدداً من الباحثين يغادرون موطنها صوب أساليب وأشكال كتابية أخرى، وذلك مخافة أيّ جريمة قد تُرتكب في حق اللغة وثقافة الآخر. وأنجح الترجمات الأدبية هي تلك التي يمتهنها أدباء يعرفون جيداً قواعد الكتابة وصيغ الجمل وحياة المفردات والمفاهيم وشعرية الصور ووقعها في ذاتية القارئ.
تأتي أهمية الكتاب في كونه يُقدّم إلى القارئ خلاصات أشبه بحكم ونوادر عن مفهوم الترجمة وخصوصيتها وتشعبّاتها وأنواعها وأصنافها، كما يغلب على طوبوغرافية الكتاب النفس الشذري النيتشوي البارز منذ الصفحة الأولى، بحيث أنّ كارلوس باتيستا يلجأ إلى هذا النوع من الكتابة الأشبه بلعب نيتشه. فهو يلهو بالأفكار والتصوّرات ويمنحها زخماً شعرياً لا يستقرّ عند نقطة ضوء واحدة، بل يفتح مفهوم الترجمة على احتمالات عدّة، تبدأ بالتفكير والممارسة لتنتهي بالإبداعية. ويعمل على صياغة هذه الأفكار عن طريق قصص قصيرة وحوارات مُتخَيَّلة، كأنّ الكاتب يُحاول أن يقوم بثورة على مستوى الشكل وإخراج كتابه من النمط المعهود في الكتابة النقدية المُرتكزة على المقدمات والفصول والمحاور والأقسام والمباحث. إنه يتجنّب كل هذه الأشياء المهنية والأكاديمية، ويستقرّ عند شلال حكي ينساب هادئاً بين ضلوع اللغة ومساربها وتخومها اللامفكّر فيها، مُكسّراً بديهيات عدّة، كوّناها مُسبقاً عن مفهوم الترجمة وعوالمه داخل العالم العربي.
-
عن موقع انديبندت عربية