صدر حديثاً.. “اتهامات المفسرين لأفضل المرسلين”




خاص ( ثقافات )
عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان صدر الكتاب الفكري الجديد ” اتهامات المفسرين لأفضل المرسلين “، وفيه يواصل المفكر السوداني الشيخ النيّل عبد القادر أبو قرون مشروعه التجديدي المتفحّص بكلّ جرأة لما وصلنا، وخصوصاً ما يتعلق بالتفاسير للآيات القرآنية، وكيف ساهمت بعض هذه ” التفاسيد ” كما يطلق عليها أحياناً في تضليل المسلمين من خلال التأويلات الخاطئة للآيات جهلاً أو ربما عن سوء نية.
وهو في هذا الكتاب يقدم تفسيرات جديدة ومغايرة لما سبق، وبهذا فهو يساهم بقوة في تصحيح مسار التفاسير التي وصلتنا، ويفتح الباب لإعادة النظر فيها بدون تردد من أجل تنقيتها مما علق بها من أهواء النفس، والإساءات لسيد المرسلين، ومن ذلك تفسير آيات عبس وتولى، وما يتعلق بالزواج من السيدة زينب بنت جحش زوجة زيد، وغيرها الكثير. 
وقد سبق أن أصدر ” أبو قرون ” العديد من الكتب الفكرية التي تتميز بطروحاتها الجريئة من بينها: مراجعات في الفكر الإسلامي، الإسلام والدولة، الإيمان بمحمد، نبي من بلاد السودان، كليّة الإنسان، شفاء الذمم، بوارق الحب، وغيرها.
وبسبب آرائه الجريئة وطروحاته الفكرية التجديدة فقد تعرض أبو قرون إلى المحاكمات في السودان وتم تكفيره، إضافة إلى منع بعض كتبه، لكن وزارة الأوقاف السودانية قامت لاحقا بطباعة بعض كتبه لتميزها، وجرأتها في الخطاب التجديدي التنويري للإسلام، ولكنه مع ذلك ما يزال يعاني من المنع والتضييق على نشر أفكاره، رغم أنه من بيئة صوفية معروفة ولديه طروحات مقاومة لتحويل الدين من دعوة أخلاقية لاصلاح الأرض بالخير والسلام الى دولة سياسية.
وسبق أن عمل الرجل وزيرا للشؤون القانونية في عهد النميري وتعرض للسجن، كما عمل في القضاء والمحاماة، وهو متفرغ للتأليف حاليا ويعيش بين الأردن والسودان.

شاهد أيضاً

العتبات والفكر الهندسي في رواية “المهندس” للأردني سامر المجالي

(ثقافات) العتبات والفكر الهندسي في رواية «المهندس» للأردني سامر المجالي موسى أبو رياش   المتعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *