الرئيسية / فنون / «الكويت الدولي للمونودراما» يفتتح فعاليات دورته الثالثة

«الكويت الدولي للمونودراما» يفتتح فعاليات دورته الثالثة


*فادي عبدالله


تفتتح الدورة الثالثة من عمر مهرجان الكويت الدولي للمونودراما، السبت 16 نيسان/ أبريل 2016، بتكريم الرائد المسرحي الكبير سعد الفرج.
وتنطلق برعاية وحضور وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود،  في الثامنة مساء اليوم على مسرح الدسمة، فعاليات مهرجان الكويت الدولي للمونودراما – الدورة الثالثة التي تم تسميتها بدورة الفنان القدير سعد الفرج، وهو الشخصية المكرمة في المهرجان، لكونه أحد رواد الحركة المسرحية في الكويت ومن مؤسسي فرقة المسرح العربي في ستينيات القرن الماضي.
يحتوي جدول فعالية اليوم، على افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية الخاصة بالفنان سعد الفرج، إضافة إلى توزيع كتاب من إعداد عبدالله الرويشد وعماد جمعة، ومعرض الرواد التشكيليين، يليه الانتقال إلى المسرح لتكريم الفنان سعد الفرج، وتكريم خاص لاسم المخرج الراحل فؤاد الشطي، ثم عرض قصير مدته 15 دقيقة من إعداد عبدالله الرويشد وإخراج نجف جمال والمخرج المنفذ ناصر البلوشي، وبمشاركة النجوم الكبار سعد الفرج ومحمد جابر وهيفاء عادل وغانم السليطي.
وكان رئيس ومؤسس المهرجان جمال اللهو قد صرح بأن الدورة الثالثة تحمل اسم الفنان الرائد سعد الفرج، الذي عندما عرض الأمر عليه وافق بكل رحابة صدر، وهو لا ينسى وقفته معه في المهرجان ودعمه للفنانين الشباب، معتبرا مشاركة الفرج تمثل نجاحا للدورة الثالثة، مثمنا في الوقت نفسه دعم الوزير الحمود، وقيادات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
وأشار إلى الدور الكبير الذي لعبته لجنة المشاهدة، بجهود من المؤلف والمخرج المسرحي د. حسين المسلم، التي اختارت 13 عرضا مسرحيا من أصل 45 نصا خليجيا وعربيا وعالميا.

13 عرضاً

وتشهد الدورة الحالية مشاركة 13 عرضاً خليجياً وعربياً وعالمياً، وهي: “السجينة” من قطر، “في انتظار مريم” من البحرين، “a fall for rise” من أرمينيا، “رائحة القهوة” من فرنسا، “أنتيغون” من ليتوانيا الذي تشارك به النجمة العالمية الليتوانية بيروتي مار (مواليد 1969)، الحاصلة على جائزة “فاليري كازانوف” للمونودراما في “الفجيرة”، التي تمنحها لجنة التحكيم الخاصة من الرابطة الدولية للمونودراما، “الحلاج وحيدا” من الإمارات، ويشهد هذا العمل عودة الفنان عمر غباش إلى التمثيل، “حكاية ونهاية” من تونس، “اللي ميتسماش” من مصر لفرقة الشروق للمكفوفين، من تمثيل إحدى فنانات الفرقة المكفوفات، و”from front and from behind” من بولندا، “مايا” من الجزائر، التي سبق أن شاركت في عدد من المهرجانات المسرحية العالمية، وحصلت على العديد من الجوائز، “هذه المدينة لا تحب الخضار” من عُمان تمثيل وإخراج طالب البلوشي، وأخيرا الكويت بعرضي “فريا ستارك: رسائل من الكويت” باللغة الإنكليزية من تأليف هدى الشوا وإخراج عبدالعزيز الحداد (رائد فن المونودراما في الكويت)، وتمثيل أليسون شان برايس و”قلوب شجاعة” تأليف عبدالله الفريح، وتمثيل وإخراج جمال الردهان وإشراف فني المخرج علي العلي.
يذكر أن عروض المهرجان تبدأ غدا الأحد، وتستمر حتى 23 الجاري، تقام على فترتين الساعة 5:30 مساء والساعة 8 مساء على مسرح الدسمة يعقبها ندوات تطبيقية.
______
*الجريدة

شاهد أيضاً

مهنّا الدرَّة: صورة من بعيد

هاني حوراني   أواخر تشرين الثاني 2018، أقيم في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *