مساع لإعادة السينما السودانية لمجدها


*طارق التيجاني


الخرطوم- يعمل عدد من الشباب والناشطين السودانيين على إحياء قطاع السينما الذي يعاني من الإهمال وتراجع أعداد دور العرض، من خلال تنظيم المهرجانات وورش العمل.
وقد كانت أكثر من 30 دار عرض تضج بالحركة والنشاط، أما الآن فقد ثلاشت تماما بسبب الإهمال وقلة الإمكانيات وانسحاب القطاع الخاص من تمويل الإنتاج وإغلاق مؤسسة الدولة للسينما.
ورغم ما أصاب السينما السودانية من تدهور، فإن هناك أصواتا مازالت تنادي بعودة السينما، لإيمانها بأنها الأقدر على معالجة القضايا السياسية والاجتماعية.
ومن ضمن هذه المبادرات، جاء منتدى “تجربة السينما الشبابية في السودان”، الذي عرض خلاله أفلاما كانت نتاج اجتهادات فردية من حيث الفكرة والإنتاج، تجاوز بها منتجوها عقبات صناعة السينما في السودان.
وقال أحد المنظمين، المخرج مصعب حسونة “نجتهد كثيرا لتقديم صورة سينمائية تعبر عن الواقع السوداني بشكل عام، رغم المشاكل التي تواجهنا فيما يتعلق بمسألة الإنتاج ودور العرض، علما بأنه لا توجد دور عرض في السودان”؛ بحسب سكاي نيوز العربية. 
ويراهن الشباب السينمائيون على قدرة إنتاجهم في إخراج السينما من كبوتها، وجعل هذا العام “عام السينما” في السودان.
وقال المنتج والمخرج طارق إبراهيم: “نشعر بالتفاؤل لأن الحراك أصبح أكبر وصارت هناك مهرجانات… هناك حوالي 9 مهرجانات، لكن لا توجد سينما حقيقية في السودان.. لا توجد أفلام طويلة ولا توزيع”.
أما المنتجة والمخرجة التلفزيونية نصرة حبيب، “أشعر بأن هناك صحوة سينمائية، فالسينما هي من تقوم بتوصيل أفكارنا للناس”؛ وفقا لسكاي نيوز العربية. 
______
*سكاي نيوز

شاهد أيضاً

غرناطة ..آخر الأيام: مسلسل الكاتب وليد سيف الجديد

(ثقافات) غرناطة ..آخر الأيام: مسلسل الكاتب وليد سيف الجديد زياد أحمد سلامة    “غرناطة…آخر الأيام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *