عزلة في كون بارد


فوزي كريم


مرة اطلعت على فوتوغراف كان جياكوميتّي فيه يعبر شارعاً في مساء باريسي ممطر، رافعاً معطفه فوق رأسه اتّقاء المطر. كان أقرب إلى كائن مشرد، خلق اللباس، مُبتل، في شارع أسفلتي مهجور. في معرض سابق لبعض أعماله في لندن رأيت منحوتة لكلب بالغ الهزال، شأن كل أعمال جياكوميتي، محنيِّ الرأس، سرعان ما ذكرتني بالصورة الفوتوغرافية. جياكوميتي فيهما كيان فرد، في عزلة كونية باردة.

في منتصف القرن العشرين، كانت الوجودية والماركسية تتقاسمان وعيَ الغرب، بعد حربين عالميتين ضروسين، وكان جان بول سارتر أبرزَ الأصوات فيه. وجد ضالتَه في نماذج إبداعية قريبة من زمنه، أو بعيدة عنه، مثل بودلير، وجان جينيه وجياكوميتّي، كتب عنها بشغف كعينات بشرية لفلسفته الوجودية. رأى أبطالَ جياكوميتي في لوحاته ومنحوتاته “تشخيصاً لوجود الإنسان المغترب في كون خالٍ من المعنى”. ولقد عزز الفنان نفسه هذه الرؤية في قوله “لم أكن أنحت الشخصَ الإنساني بل ظلَّه الذي يلقيه على الأرض”.
المعرض الجديد في “المتحف الوطني لفن البورتريت” يقدم لنا ستين من أعمال الرسم والتخطيط والنحت للفنان السويسري/ الإيطالي ألبيرتو جياكوميتّي (1901-1966)، معظمها مستعارٌ من ملكيات أشخاص، لم تُعرض على الجمهور اللندني من قبل، تحت عنوان “جاكيوميتي: الحضور الصافي”. كلّ منحوتة ولوحة وتخطيط ظلٌّ لكائنها الغائب. هل تُرى هذا هو المقصود بالحضور الصافي في العنوان؟ على أن هذا العنوان مأخوذ عن تعبير لسارتر يشير فيه إلى “محاولات جياكوميتي في أن يعطي تعبيراً حسياً للحضور الصافي أو المجرد”. 
الجديد في المعرض، بالنسبة لي، يتعين في أعمال مرحلة صباه وشبابه المبكر. إن ذاكرتي مع هذا الفنان لم تغادر نماذجَه في مرحلة نضجه. الشخوص التي تتصاغر وتنحف بالبتر والنكش، ليتسع حولها الفضاء، حتى تصبح وسطَه كياناتٍ شبحيةً، ظليةً محاصرة. ولكن المعرض أطلعني على موهبة جياكوميتي المبكرة في النحت والرسم الواقعيين. وبفعل حميميته العائلية منذ صغره، ظل لصيقاً بصورة أبيه وأمه وأخيه الأصغر “دييغو” بصورة خاصة، الذي وضع له بورتريتاً نحتياً وهو لايزال في الثالثة عشرة. والمعرض أطلعني على المرحلة المبكرة التي كان فيها محاكياً لما بعد الانطباعية، التي كانت تميز أباه الرسام.
درس جياكوميتي الفن في معهد الفن في جِنيف، وسعى أخواه مسعاه، أسوة بأبيهما الفنان. بدأ مرحلة نضجه الباريسية عام 1922، حيث تأثر بالتكعيبية والسوريالية الشائعتين آنذاك. ولكنه سرعان ما هجرهما، حين فقد قناعته بتصورات عالم النفس فرويد، ثم انصرف إلى فن البورتريت، وإلى رؤاه الغرائبية التي تميز بها. كان الشخص الإنساني، أو ظله على حد تعبيره، يستهويه. وتحديقة العينين في الوجه، خاصة لمن يعرفه عن قرب، تبدو له عصيةً على المحاكاة. يذهب إلى ما وراء الظاهر، عن طريق إزالة ما يراه فائضاً. حتى يبلغ بالوجه إلى ما يشبه شفرة السكين. وكذلك مع الهيئة المستدقة، الخيطية، باستثناء القدمين اللتين تبدوان، بسبب ضخامة حجمهما، ثقلين يحولان بين هيئة الكائن وبين الانفلات من جاذبية الأرض.
صوره الفوتوغرافية داخل مرسمه تثير الانطباعَ ذاتَه الذي أثارته صورتُه في الشارع الباريسي البارد الممطر. استوديو فقير أجرد، يبعث القشعريرة في الجسد. هناك كان يُجلس شخوصه حين يرسم أيضاً. كيانات معزولة، واهنة ينقضُّ عليها بالخطوط التعبيرية الحادة، حتى تتشكل حولها مثل شباك عنكبوت. يُفردها باللون الأسود، ومسحةٍ خفيفةٍ بنيةٍ ورمادية.
مقارنتُه بالإنكليزي “بيكون” ليست صحيحة. فالإنسان لديه ضحيةُ كون لا مبالٍ، خالٍ من المعنى. ولدى بيكون ضحيةُ كون داخلي، مرضي ماحق.
أعمال المعرض ليست كثيرة، لأن أعمال جياكوميتي بالأصل قليلة. فهو نحات/ رسام محكِّك، بتعبير النقد العربي. يصرف وقتاً طويلاً على العمل الواحد، ويكاد يختزل الناس في إنسان، لا يكف عن استثارته حتى يقول ما لا يُقال. حين خرجتُ من المعرض صرت أتأمل ظلي وظلال الناس، على الأرض، أتأمل فيها هويتَهم الخافية. المعنى الذي لا يتحلّى به الكون.
——-
الجريدة الكويتة

شاهد أيضاً

الكاتب والكِتابة وأثر فيرتر

(ثقافات)  الكاتب والكِتابة وأثر فيرتر مصطفى الحمداوي يقول أومبرتو إيكو بإصرار لافت للانتباه: “لطالما افترضتُ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *