الرئيسية / إضاءات / الدالاي لاما: يرحب بخليفته الجميلة من جديد

الدالاي لاما: يرحب بخليفته الجميلة من جديد




علي عبيدات*

خاص ( ثقافات )

علق الدالاي لاما حول خليفته القادم ضمن خبر تحوَّل إلى عنوان لافت على وسائل الإعلام، جاء فيه أنه إذا كان خليفته امرأة فيجب أن تكون ساحرة الجمال، وإن لم تكن كذلك فلا يعوَّل عليها.

جاء هذا، ضمن حوار الدالاي لاما زعيم البوذيين المنفي حول قضية لجوئه السياسي لتلفزيون بي بي سي، وعندما سأله المراسل الصحفي عن احتمالية أن تكون خليفته أنثى وتصل إلى الزعامة الروحية في التبت، قال: لا أرى هذا الموضوع غريباً وفق تصوري، وأنا أؤيده لكن شرط أن تكون امرأة فاتنة.

وفي ذات السياق، أضاف الدالاي لاما أنه تحدث عن هذا الأمر قبل 15 عاماً في حوار مع مراسل صحفي لمجلة فرنسية وأجابه بنفس الإجابة، وبيّن وقتها أن النساء يحترفن إظهار العشق والعاطفة والألم المشترك برحمانيَّة أكثر من الرجال، وينبغي أن يأخذن أدواراً مهمة.

وأكد الدالاي لاما بعد أن التقف الصحفيون هذا الخبر على مصداقيّة الحوار الذي أجراه معه الصحفي الفرنسي سابقاً، وجاء فيه أنه يتوجَّب على خليفته الأنثى أن تكون فائقة الجمال.

وكرر المراسل الصحفي سؤاله للدالاي لاما مؤكداً: “تقصد بأنه يتوجب على الدالاي لاما الأنثى التي تريدها خليفة لك أن تكون فقط جميلة، هل قلت هذا؟”، فأجاب الدالاي لاما: “نعم يجب أن تكون جميلة وإلا فما نفعها!”، فكانت ردة فعل المحاور أن ابتسم وقال: “من المؤكد أنك تمزح!”، إلا أن الدالاي لاما أجاب: “لا.. أنا أتحدث بشكل جاد”.

وكان الدالاي لاما قد صرَّح قبل سنوات في حوار مع صحيفة “The Sunday Times” بأنه يفضل أن تكون خليفته امرأة شقراء وجذابة، وإن لم تكن على هذا النحو فلن تكون نافعة.

* *شاعر ومترجم من الأردن.

شاهد أيضاً

هاشم شفيق: لم يمر يوم في حياتي لم أفكر فيه بالشعر

حاوره : علاء المفرجي  هاشم شفيق شاعر وروائي وناقد أدبي عراقي، ولد في بغداد ويعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *