إدوارد سعيد.. من تفكيك المركزية الغربية إلى فضاء الهجنة والاختلاف



خاص ( ثقافات )
صدر حديثاً عن منشورات المتوسط كتاب ” إدوارد سعيد: من تفكيك المركزية الغربية إلى فضاء الهجنة والاختلاف” وهو من إعداد وترجمة الكاتب المغربي محمد الجرطي.
الترجمة التي أعدّها الباحث والمترجم المغربي محمد الجرطي عن إدوارد سعيد، تهدف إلى تقديم مُقاربة شاملة لأهم روافده الفكرية والنقدية، ولأبرز ما افترعه من مفاهيم نظرية وإجرائية في الممارسة النقدية، فضلاً عن تسليط الضوء على تنظيراته النفاذة لوظيفة المُثقّف وعلاقته بالسلطة، ولعلّ هذا الحرص على الاستقصاء والشمولية هو ما نلمسه في طبيعة هذه الدراسات التي اختارَها الباحث، حيثُ قاربَ البعض منها المنحى النقدي في مَسار إدوارد سعيد من خلال التركيز على مُؤلفاته النقدية البارزة كـ «الاستشراق»، و«العالم، النص والناقد»، و«الثقافة والإمبريالية». في حين ركز البعض الآخر منها على مؤلفاته الفكرية، وتحديداً كتاب «المثقّف والسلطة» الذي حاور من خلاله إدوارد سعيد بعض التنظيرات التي قدّمها كلّ من جوليان بندا وأنطونيو غرامشي لماهية المثقّف ورسالته الفكرية، خالصاً في النهاية إلى ضرورة استقلال صوت المثقّف ورفضه الانتماء السياسي والحزبي، لتكسير كلّ منوالية فكرية ناجزة، أو توجيهات إيديولوجية مُسبقة، وإبقاء قلمه مُجنّداً في الدفاع عن القيم الإنسانية المثلى والمجيدة.
المؤلف محمد الجرطي
باحث ومترجم مغربي ولد في 25 أبريل 1976 بالحرارثة في المغرب. يشتغل أستاذاً للغة الفرنسية بمدينة أكادير.
حصل الجرطي على إجازة في الأدب الفرنسي عام 2003 وثم حصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في الأدب الفرنسي عام 2007 من جامعة ابن طفيل في المغرب وناقش فيها أطروحته لنيل الدكتوراه بعنوان « تلقي الرواية المغاربية باللغة الفرنسية في النقد الأدبي الحديث والمعاصر”.
نشر العديد من المقالات والدراسات الأدبية والفكرية والجيو- سياسية في العديد من الصحف والمجلات المحلية والعربية والدولية وصدرت له العديد من الكتب في هذه المجالات كان آخرها كتابه الهام «ما بعد الربيع العربي في العلاقات الدولية. من الأمل السياسي إلى الصراع الجيو-استراتيجي» عن دار نون للنشر. كما صدر له عن منشورات المتوسط كتاب «تزفيتان تودوروف – نحو رؤية جديدة لحوار الحضارات»، وكتاب «حوارات لقرن جديد”.
فهرس المحتويات
تقديم
النقد ما بعد الكولونيالي عند إدوارد سعيد 
أ) الخلفيات الفكرية والنقدية 
ب) المفاهيم النظرية والإجرائية. 
الفصل الأول:
إدوارد سعيد والأنساق المُضمرة للخطاب الاستشراقي
النقد العربي للاستشراق في فرنسا والولايات المتحدة أمكنة وأزمنة
ونماذج لقراءة جديدة
أنور عبد الملك أو ازدواجية نقد.
الجامعة الأمريكية كرهان للمُناظرة والجدل بصدد الاستشراق.
عبد الملك وسعيد والاستشراق: تشابه خادع؟
خاتمة
الاستيهام الكولونيالي
الخطاب والخطاب المضاد: فرانز فانون مُتجاوزاً ميشيل فوكو 
تمثيلُ المستعمر
قضية العنف
تمثيلُ الغرب في كتاب الاستشراق: نظرية أم خِطاب إيديولوجي؟
تحديدُ نطاق البحث: الفضاء والزمن
علماء، ورجال سياسة، وكُتّاب- رحالة؛ لغة مُتواطئة ومُشترَكة. 
الاستشراق، تاريخ لازماني.
مخاطر العقلانية. 
خاتمة 
الفصل الثاني:
إدوارد سعيد وفضاء الهجنة والاختلاف 
إدوارد سعيد أو الوعي النقدي 
الإحساس بالاختلاف 
النظرية الأدبية وتطبيقاتها 
الشرق: ولادة صُورة نمطيّة 
القضية الفلسطينية
ترسيخ قيم الإنسانية
النزعة الإنسانية في منظور إدوارد سعيد
اللقاءُ خارجَ المكان، على خُطى مثقّف ضدّ التيار 
1.الاستشراق: النزعةُ الاستعمارية بين التطوّر العلمي والمُتخيل المُشوه.
ثورة مُزدوجة:
ما الاستشراق؟
جينيالوجيا وأركيولوجيا الاستشراق.
الاستشراق العلمي والاستشراق المتخيّل.
2. المنفى والحرية الفكرية: من أجل سياسة للعالمية. 
المنفى، “خارج المكان”. 
النظرية المُهاجرة والقراءة الطباقيّة. 
المُثقّف، شخصية فاعلة في المجال السياسي. 
الانتماءُ المُزدوَج 
المعرفة ليسَت نزعة إنسانيّة. 
3- من أجل سياسة التهجين. 
الثقافات، “هجينة وغير مُتجانسة”.
الدراسات ما بعد الكولونيالية ونقدُ القومية. 
الترحال والهجنة باعتبارهما اَفاقاً سياسية مثالية.
سعيد، الأب المُؤسّس للفكر ما بعد الكولونيالي
الاستشراق بناءٌ يهدفُ إلى السيطرة.
التخلّص من مأزق الفكر المُزدوج.
صوت القضية الفلسطينية.
خصم أطروحة صدام الحضارات. 
الفصل الثالث:
إدوارد سعيد وثقافة المُقاومة
إدوارد سعيد وثقافة المَنفى
السفر دون التفاف
مواجهة الغربة
التأكيد على ضرورة الالتزام
إدوارد سعيد، الشّاهدُ المنفي
العودة المستحيلة 
إدوارد سعيد: المُفكّر الإنساني 
إدوارد سعيد أو شروط النقد السياسي
إدوارد سعيد في الدراسات الأدبية الفرنسية
“الدنيوية” باعتبارها مَبدأ النقد الأدبي
انتفاضة النقّاد
النقد العلماني
إدوارد سعيد ودروس في إنسانية البحر الأبيض المتوسط
إدوارد سعيد: المُثقّف المُلتزم

إصدار: 2015
عدد الصفحات: 176
القطع الوسط

شاهد أيضاً

فصل من سيرة عبد الجبار الرفاعي

(ثقافات)                       الكاتب إنسان مُتبرع للبشرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *