أوروبا تطلق قمرين صناعيين ضمن برنامج جاليليو‎






برلين-  باتت أوروبا على أعتاب استكمال المنظومة الخاصة بها من الأقمار الصناعية الخاصة بالملاحة الفضائية بعد أن أطلقت بنجاح قمرين صناعيين من مجموعة جاليليو من منصة في مركز الإطلاق التابع لوكالة الفضاء الأوروبية قرب كورو في جيانا الفرنسية على الساحل الشمالي الشرقي لأمريكا الجنوبية.
والهدف من برنامج جاليليو التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، أن يكون النسخة التي يطلقها الاتحاد الأوروبي، والتي تضاهي المنظومة الأمريكية العالمية لتحديد المواقع.
بذلك يصل عدد الأقمار الصناعية التي أطلقتها أوروبا حتى الآن ضمن البرنامج إلى عشرة أقمار من بين إجمالي يصل إلى 30 قمرا صناعيا.
وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية، جان فيرنر، في بيان “يدنو اليوم الذي ينتشر فيه برنامج جاليليو بكامل طاقته. إنه يوم عظيم بالنسبة إلى أوروبا”.
وقال مدير خدمات منظومة جاليليو، يورج هان، إنه من المقرر الانتهاء من إطلاق أقمار برنامج جاليليو بالكامل بحلول عام 2020 ، وأضاف أن التكلفة الاجمالية للبرنامج بحلول عام 2020 تصل الى 6.6 مليار يورو (7.4 مليار دولار).
ومني برنامج جاليليو بانتكاسة العام الماضي بعد وضع قمرين صناعيين في مدار خاطئ لكن تم بعد ذلك تعديل وضع القمرين.
وانطلق القمران الصناعيان على متن صاروخ سويوز روسي الصنع من جيانا الفرنسية واستغرقت رحلتهما حتى وصولهما للمدار المستهدف أربع ساعات.
وتعتزم وكالة الفضاء الأوروبية اطلاق قمرين صناعيين هذا العام ضمن برنامج جاليليو.
وابتداء من العام المقبل سيطلق أقمار برنامج جاليليو صاروخ أوروبي من نوع أريان يمكنه إطلاق أربعة أقمار بدلا من اثنين.
______
*المصدر”رويترز

شاهد أيضاً

ابن ملكا البغدادي.. سبق غاليليو ونيوتن باكتشافاته

ابن ملكا البغدادي.. سبق غاليليو ونيوتن باكتشافاته يقطان مصطفى منذ منتصف القرن الحادي عشر وحتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *