الرئيسية / فنون / “إنساني” قريبا على يوتيوب

“إنساني” قريبا على يوتيوب


وكالات


بعد عامين من التصوير في ستين بلدا ومقابلة ما يزيد على ألفيّ شخص، يبدأ في الثاني عشر من أيلول- سبتمبر- عرض فيلم يان أرتوس برتران الإستثنائي “هيومان” (أي إنسانيّ) في الصالات السينمائية، قبل أن ينتقل إلى شاشة “فرانس 2” وإلى شبكة الإنترنت عبر “غوغل” و”يو تيوب”، ثم إلى المكتبات، من طريق كتاب جميل يصدر لدى منشورات “لا مارتينيير”.

ويقول المخرج في شأن مشروعه “طُموح الفيلم أن يُعرض على نحو حرّ وعلى أوسع نطاق ممكن، وهو سيفيد من أسلوب عرض غير مألوف ومتعدّد على مستوى المنصّة”، وفضلا عن الشقّ السمعي البصري أخرج يان أرتوس برتران ثلاثة أفلام أيضا. الأول “على خطى هيومان” ومدته 52 دقيقة، والثاني “حكايات هيومان” ومدته 80 دقيقة، فضلا عن فيلم يستعيد كواليس التصوير ويتضمّن وثائقيا يتمحور على موسيقى الفيلم. وهذه الأعمال الثلاثة مخصصة لشبكة الإنترنت.
يجمع “هيومان” بين الصور المُلتقطة من الجوّ وبين الشهادات قبالة الكاميرا، ويطمح لتقديم بورتريه عن الإنسانية المعاصرة، علما أن تصويره تطلّب أكثر من عامين، في حين جرت مقابلة 2020 شخصا أيضا. يستمر الفيلم أكثر من ساعتين ويعرض هذا الأسبوع لأول مرة في “مهرجان البندقية” السينمائي ثم في منظمة الأمم المتحدة أيضا.
ويطمح المخرج  إلى إنجاز مشروع يريده الأكثر عالمية، يقول : ” حلمتُ بفيلم حيث تناسب قدرة الكلمات جمال العالم”. ويضيف أنه وضع في قلب الفيلم أسقام الإنسانية كمثل الفقر والحرب والهجرة وغيرها “تحدّث معي الناس عن كل شيء، عن صعوبة أن يكبروا كما عن صعوبة الحب والسعادة. نعثر في وسط “هيومان” على ثراء الكلمة الإنسانية”.

شاهد أيضاً

تصنيع البلاهة … فيلم ” ايديو كراسي-Idiocracy

* لطفية الدليمي .. يتخيل مخرج الفلم الامريكي الكوميدي ” ايديوكراسي Idiocracy ” او مايمكن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *