الرئيسية / إضاءات / الشارقة تطلق ملتقى السرد الثاني عشر

الشارقة تطلق ملتقى السرد الثاني عشر


خاص ( ثقافات )
تنطلق فعاليات ملتقى الشارقة الثاني عشر للسرد الأربعاء الموافق 9 سبتمبر/أيلول الجاري بقصر الثقافة الشارقة، حيث تعقد على مدى يومين 4 جلسات عمل، إضافة لجلسة شهادات لمبدعين عرب.

صرح بذلك د. عمر عبدالعزيز رئيس قسم الدراسات والبحوث بدائرة الثقافة والإعلام الشارقة، وأضاف أن ملتقى الشارقة للسرد في دورته الثانية عشرة يفتح أسئلة القصة القصيرة المتجددة دوماً، بساحة الأدب العربي، والتي خلصت الى أن القصة القصيرة باتت حاضرة أيضاً بقوة في المشهد خاصة بعد هذه التحولات التي أثرت على الفنون والآداب ففتحت أبواب الفنون المتجددة للقصة القصيرة في المضامين والآليات الفنية وفي سرعة مراكمة انتاجها ودخول شرائح واسعة من شباب مبدعين إلى عوالمها.
وما تبعثه آلة النشر من نتاج لافت في العالم العربي وفي الإمارات خصوصا مما يجدد ويفتح أسئلة الوعي والانتباه تجاه هذا الجنس الأدبي الذي يتقدم ازدهاره.
هذا ويعتبر الملتقى إضاءة لافتة على فنون السرد العربي كرسته دائرة الثقافة والإعلام ليناقش دوما قضاياه المتجددة خدمة وإثراء للباحثين والدارسين والمبدعين.ويأتي هذا الملتقى ضمن خطط الدائرة المستمرة لإشاعة الثقافة العربية والنهوض بها في إطار مشروع الشارقة النهضوي.
وأضاف د. عمر عبدالعزيز أن جلسات عمل الملتقى ستتواصل على مدار الأربعاء والخميس 9،10 سبتمبر/أيلول 2015 وفق الآتي: جلسة الافتتاح: كلمة دائرة الثقافة والاعلام، كلمة الضيوف يلقيها د. محمد أبو الفضل بدران، أما الجلسة الأولى فستتناول محور القصة سؤال الواقع والخيال، ويديرها أ. ابراهيم مبارك، ويداخل فيها د. سعيد بوطاجين (الجزائر)، ود. شريف الجيار (مصر)
يلي ذلك الجلسة الثانية وتناقش موضوع القصة الجديدة: إشكالات النص وانفتاح الاجناس، ويترأسها عبدالفتاح صبري، كما وسيشارك فيها المشاركون كل من د. أحمد الصادق (السودان)، د. عبدالرحيم جيران (المغرب)، د. محمد صابر عبيد (العراق)، د. فاضل ثامر (العراق)
أما الخميس فتبدأ الفعاليات من خلال الجلسة الأولى حول المحور الثالث: القصة القصيرة جدا في مرآة النقد ويترأس الجلسة إسلام أبوشكير التي سيشارك فيها د. يوسف حطيني (فلسطين)، د. زهور كرام (المغرب)، د. اعتدال عثمان (مصر)، د. صالح هويدي (العراق) فيما تخصص الجلسة الثانية للمحور “المشهد القصصي الإماراتي الفن والمراكمة”، رئيس الجلسة: د. عمر عبدالعزيز. المشاركون عزت عمر (سوريا )، زكريا احمد (مصر)، زينب الياسي (الإمارات)، د. فاطمة البريكي (الإمارات)
أما الجلسة الثالثة، رئيس الجلسة أسماء الزرعوني وتتضمن شهادات: ناجي نوراني (السودان)، منى العلي (الامارات)، فاطمة المزروعي (الامارات)، د. هويدا صالح (مصر)، حسن البطران (السعودية)
ويختتم الملتقى بقراءة توصيات تحرص دائرة الثقافة والاعلام على تنفيذها .

شاهد أيضاً

أكملت عامها الخامس عشر.. صدور العدد العشرين من مجلة «عود الند»

( ثقافات )  صدر العــدد الفصلي العشرون من مجلة «عــود الـنـد» الثقافية (oudnad.net)، التي يرأس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *