الدورة الـ14 من مهرجان الشارقة للشعر العربي


متابعة: محمد ظاهر


خاص ( ثقافات )

سلطان يشهد انطلاق فاعليات الدورة الـ14 من مهرجان الشارقة للشعر العربي

الشارقة في 13 يناير/ وام/ شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مساء اليوم في قصر الثقافة انطلاق فاعليات الدورة الـ14 من مهرجان الشارقة للشعر العربي الذي ينظمه بيت الشعر التابع لدائرة الثقافة والإعلام.

وبدأت أولى الفاعليات بعرض فيلم تسجيلي حول مبادرة ومكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة المتمثلة في إقامة بيوت للشعر في أقطار العالم العربي.
بعد ذلك ألقى سعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة كلمة رحب فيها باسم الشارقة بالحضور، ثم عرض مدى اهتمام الشارقة بالشعر والشعراء ورواده انطلاقاً من حرصها على أن تدعم دائماً شباب الأمة الشعراء لصون ترابها، مشيراً إلى أن الأمسيات ستشمل كل مناطق الإمارة من مدينتها ومنطقتيها الوسطى والشرقية.

وتفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بتكريم شخصيتي المهرجان وهم الشاعر الدكتور راشد عيسى من المملكة الأردنية الهاشمية والشاعر أحمد محمد عبيد من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وألقى الدكتور راشد عيسى كلمة قدم فيها أسمى الشكر والامتنان والتقدير لصاحب السمو حاكم الشارقة، مثنياً على دور الشارقة في خدمة مختلف أنواع وأشكال ضروب الثقافة ودعم الفعل والحراك الثقافي في كل بقاع الوطن العربي.

وألقى قصيدة “الشارقة حكاية فردوس.. هي أم القمحة والنخلة.. بنت اللؤلؤة وأخت الفلة.. هي ضحكة فنجان وعشق الدلة//.. كما ألقى قصيدة أخرى بعنوان “جناح فراشة “.

وألقى الشاعر أحمد محمد عبيد كلمة قال فيها إن للشعر محطات لا تنسى ومن بين تلك المحطات التي مرت بامرئ القيس والأخطل وجرير والفرزدق وأحمد شوقي، واليوم هذا المهرجان أحد محطات الشعر الخالدة “.

وألقى قصيدة “النهر أبطأ لما فارق المطرا.. والريح لم تستطب من بعده السفرا.. كان الحنين بعمق الريح يصحبه.. وكاد يملكه لو يحتوي القدرا”.

كما شهد الحفل عرض لوحة فنية شعرية بعنوان عصور القصيدة في الشارقة استعرضت عدداً من العصور لشخصيات أثرت المجال الأدبي وصولاً إلى عصرنا الحالي الذي تحمل خلاله الشارقة راية الثقافة والفن.

وأحيا الأمسية الأولى للمهرجان الشعراء إبراهيم محمد إبراهيم من دولة الإمارات العربية المتحدة وجاسم الصحيح من المملكة العربية السعودية الشقيقة وعامر السعيدي من اليمن الشقيق، والذين تغنوا بالوطن العربي والثقافة والأدب العربي الأصيل.

وشهد حفل الافتتاح إلى جانب صاحب السمو حاكم الشارقة كل من الشيخ خالد بن عصام القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ محمد بن حميد القاسمي مدير دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية وسعادة العميد سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة وسعادة عبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والإعلام وسعادة خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي وسعادة محمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة والأديب حبيب الصايغ أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب إلى جانب كوكبة كبيرة من الشعراء والأدباء الإماراتيين والعرب وممثلي وسائل الإعلام المختلفة وجموع المهتمين والمعنيين بالشعر ومتذوقيه.

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *