الرئيسية / فنون / هاني المصري” صانع خيال “أمريكا”

هاني المصري” صانع خيال “أمريكا”


شريف إبراهيم

64 عاما كانت كافية ليضع الفنان هانى المصرى اسماً يليق به ويليق بالفن المصرى.. وبعد صراع مع مرض اللوكيميا “سرطان الدم”، فقد تسببت هذه الأزمة الصحية فى وفاته، وعقب وفاته مباشرة تحدثت وسائل الإعلام المصرية والعربية بل و العالمية عن خبر وفاة ذلك الفنان التشكيلى العالمى، الذى قد ترك بصمته الخاصة فى مجال الفن التشكيلى كما أن له أعمال بارزة جدا عربية و عالمية. 

ويعد الفنان هانى المصرى أحد الفنانين التشكيليين العالميين الذين برزت أعمالهم و خلدها التاريخ العالمي , فأعماله إلى الآن يعرفها الأطفال و الكبار. 

 ولد المصرى عام 1951 و قد التحق فيما بعد بكلية الفنون الجميلة بقسم الديكور، و ذلك بسبب حبه الشديد لهذا المجال، وبسبب نبوغه فى مجال الديكور عمل مهندساً مساعداً و شارك فى تأسيس ديكور عدد من المسرحيات الشهيرة كمسرحية العيال كبرت للفنانين الراحلين سعيد صالح يونس شلبى و أحمد زكي، ليس ذلك فقط بل قام بتأسيس ديكور مسرحية شاهد مشافش حاجة ، و يعتبر الفنان هانى المصري هو أول فنان تشكيلي مصري عربي يدخل إلى استديوهات والت ديزنى و يعمل بها .

رغم أن هانى كان مصرياً إلا أنه تربى فى المدرسة الفرنسية القبطية فى القاهرة. وبفضل هذا، قضى معظم طفولته قراءة الأدب الأوروبى، لذلك كان مفاجأة لزملائه الأجانب باستديوهات والت ديزنى عندما وجدوا أنه على دراية كبيرة بعالم الحكايات الأوروبية، والخرافات والهندسة فى الغرب، وكمصري، وبعد خمس سنوات من الدراسة فى كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، كان أيضا على دراية بالأدب الشرقي مثل قصة “ألف ليلة وليلة”، لذلك فإنه من الطبيعى أن تستعين والت ديزنى بمساعدته على تصميم الساحل العربى طوكيو ديزنى البحر فى منتصف التسعينات. 
حاز هانى المصرى العديد من الجوائز خلال خمسة وثلاثين عاما، عن إبداعاته وإنجازاته غير العادية فى الرسم، والتصميم الجرافيكى ، وكذلك كتب الأطفال والعروض المسرحية، أما بالنسبة لجماهير ديزنى فقد كان مصمما هاماً للرسوم المتحركة ذو أفكار إبداعية للعديد من رسوم ديزنى، وهناك الكثيرين لا يعرفون إنه قام بعمل كارتون، تون تاون، ديزنى طوكيو ساحل البحر العربى، بليزارد بيتش وغيرها من الأعمال التى لم تكن لتصبح ما علية دون هاني المصري، وعمل هاني فى شركة ديزنى العالمية فى الفترة من 1990 إلى 1995،
ونستعرض لكم هنا المشاريع التى قام بها هاني المصري إثناء فترة عملة فى ديزنى كان هاني المصري المسؤول عن خلق أفكار وواجهات وتصاميم الأعمال الكارتونية المتنوعة بدءاً من مدينة توون تاون فى ديزنى لاند بكاليفورنيا إلى العرض الخاص للمجموعات المصرية فى عالم والت ديزنى فى فلوريدا، وشملت أعمالة الكبرى، طوكيو ديزنى لاند وتصميم مفهوم مطعم الجدة سارة، ميكى فيل، وكان المسؤول الأول عن جميع التصاميم وهيكل بيت مينى وجوفى، من المفهوم إلى التصميم، ويستكوت المصمم الرئيسى لأفريقيا والشرق الأوسط، بليزارد بيتش، فلوريدا هندسة القرية، والدعائم، تصميم الملابس، الملك توت، مفهوم المعرض المقترح للمجموعة الشهيرة فى العالم بمعرض ايبكوت، البحار فى طوكيو ديزنى، الساحل العربي، سندباد .
من ناحية أخرى نعى عدد من الفنانين التشكيليين الفنان هانى المصرى، داعيين الله أن يتغمده برحمته، منهم الناقد والفنان التشكيلى ياسر منجى، الذى قال على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك”أصحاب السعي المحموم للتنوير والإبداع عادة لا يمكثون طويلا فى دنيا الظلال، وكأنهم بلهاثهم لإشعال مصابيح العقول والنفوس، يغالبون شعوراً دفيناً بقرب الانطفاء، رحم الله هانى المصرى”.
وقال الفنان الدكتور أشرف رضا رئيس مؤسسة آراك للفنون والثقافة، والمرشح لمنصب نقيب التشكيليين، فى صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك إن الفنان الراحل هانى ديفيد المصري كان يعيش على أمل تحقيق حلم حياته برسم قصص “ألف ليلة وليلة” بريشته، وقد بدأها بالفعل، مشيرا إلى أنه كان صاحب شخصية “كيمو” الشهيرة فى الثمانينات. 
وأضاف الدكتور أشرف رضا أن الفنان الراحل هاني ديفيد المصري حصل على العديد من جوائز الإبداع الفنى، لأكثر من 25 عام فى مجال رسوم الأطفال والتصميم الجرافيكي والترويجى لمنظومة كبيرة من المنتجات العالمية منذ تخرجه فى كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1974. وأشار الدكتور أشرف رضا إلى أن الفنان الراحل هاني ديفيد المصرى كان أول فنان مصرى يعمل مع مؤسسة “والت ديزنى” عندما سافر إلى أمريكا وشارك مع العالمي ستيفين سبيلبرج فى الرسوم المتحركة لفيلم “الأمير المصرى”. 
وأضاف الدكتور أشرف رضا اتفقنا واختلفنا كثيراً فى التوجهات الفنية، والإجتماعية والسياسية ولكن بقى هانى ديفيد المصري هو الصديق الملهم والفنان الرائع المحب بشدة لوطنه الكبير مصر، واجتمعنا على حب المدرسة الأم كلية “الفنون الجميلة”. ونعى الفنان التشكيلى وحيد مخيمر الفنان هاني ىديفيد المصري فى صفحته بموقع فيسبوك قائلا “إنه سيظل باقيا بأعماله وروحه الجميلة وحماسه لأفكاره التى احترمها الجميع حتى لو اختلفوا معها”.

وأضاف الفنان وحيد مخيمر أنه كان زميلا فى الدراسة والعمل للفنان الراحل هاني ديفيد المصري، وقد كان متابعا لرحلته الفنية الشاقة والممتعة، داعيا الله أن يتغمده برحمته الواسعة. وكان الفنان الراحل هانى ديفيد المصري أول فنان مصري يعمل بشركة والت ديزنى العالمية، فى هوليوود.

اليوم السابع

شاهد أيضاً

قراءة في فيلم “حرب باردة”

* هاني يارد عام 2015 فاز البولندي بافل بافلكوفسكي بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *