الرئيسية / قراءات / “نكات للمسلحين” مجموعة قصصية لمازن معروف

“نكات للمسلحين” مجموعة قصصية لمازن معروف


خاص

“نكات للمسلحين” مجموعة قصصية جديدة صدرت عن دار رياض الريس في لندن ، للكاتب الفلسطينى مازن معروف وهي مجموعته الأولى بعد ديواني شعر، هما “ملاك على حبل غسيل” و”الكاميرا لا تلتقط العصافير”. 

يقول معروف إنه يدرك أنه برغم انزياحه عن الشعر إلى السرد، إلا أن القصة القصيرة تعاني الانحسار نفسه الذي يعانيه الشعر، لكنه يأمل في أن تجد القصة القصيرة اهتمامًا أكبر في المنطقة العربية. خصوصًا أن هناك كتابًا كبارًا في القصة القصيرة بالعربية. 
كما أن ثمة إرثًا من الإلمام العالمي بها وهو في تزايد مستمر يومًا بعد يوم، وهي تشهد تطورًا كبيرًا في الأشكال والأساليب والصياغات والتجريب لا يعفيها اليوم، مضيفًا أن أسماء كبيرة كرست عبرها ولا تزال تكرس عبر تكريمها وإعادة طبع إنتاجها، مثل مو يان، جاو كسينغجيان، أليس مونرو، يوكو اوغاوا، ج.م.غ. لوكليزيو، إيتالو كالفينو، دانيلو كيش، نادين غورديمار، وحتى أسماء مثل ترومان كابوتيه مثلًا أو فرانز كافكا أو ج. د. سالينجر أو ريموند كارفر وغيرهم، بحسب قوله. 
“نكات للمسلحين” مجموعة مازن معروف القصصية الأولى، الذي ينتقل عبرها من الشعر إلى السرد في أربع عشرة قصة قصيرة كتبها في آيسلندا، وهي قصص تدور أحداثها في إطار فانتازي على تماس دائم مع الواقع، وينهل من شخصيات عرفها معروف خلال سني إقامته كلاجئ فلسطيني في بيروت. وأعاد ترتيب صورتها واهتماماتها الوجودية والإنسانية لتبرز كما لو أنها حبيسة مفارقة طويلة يمتزج فيها الألم بالنادرة.

شاهد أيضاً

الروائي إبراهيم عبد المجيد والهروب من الذاكرة

صدرت عن منشورات المتوسط -إيطاليا، ثلاثية روائية جديدة للكاتب والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد، بعنوان “الهروب من الذاكرة”، وجاءت عناوينها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *