الرئيسية / فنون / لأول مرة.. سيناريو فيلم إخناتون في كتاب

لأول مرة.. سيناريو فيلم إخناتون في كتاب


القاهرة


تقوم الهيئة المصرية العامة للكتاب بطباعة مجلد تذكاري عن المخرج الراحل شادي عبدالسلام يقع فى جزأين بمناسبة ذكرى ميلاده، ويضم للمرة الأولى سيناريو فيلم إخناتون الذى لم ير النور حتى الآن في مفاجأة من العيار الثقيل للمهتمين بالسينما فى مصر والعالم.
وقال د.مجدى عبدالرحمن أستاذ المعهد العالى للسينما والمسئول عن المادة التحريرية للكتاب: إن الكتاب يضم فى أقسامه لأول مرة سيناريو فيلم إخناتون «مأساة البيت الكبير» وهو سيناريو لم ينشر من قبل، والفيلم لم يقدر له أن ينفذ ولن ينفذ بناء على رغبة شادى عبدالسلام، وسيكتفي به كمادة مطبوعة للدراسة. والقسم الثانى «شادي خارج الحدود» ويحتوى على السيناريو الكامل لفيلم «الفرعون» الذى شارك فيه شادي المخرج كافليروفيتش، وكان هذا الفيلم مصدر إلهامه لفيلم إخناتون.
ويضم الكتاب أيضاً فى أقسامه سيناريو الفلاح الفصيح، وجيوش الشمس، بالإضافة إلى عدة مقالات عن أعماله باللغات الإنجليزية والفرنسية.
ودراسة نقدية للدكتور لويس عوض حول أنشودة إخناتون فى حب آتون، كما يقدم د.مجدي عبدالرحمن دراسة نقدية لفيلم إخناتون.
والقسم السادس نوستالجيا وعرض لما تم نشره عن شادي عبدالسلام وأعماله من الستينات حتى أواخر التسعينات، مع تقديم قراءات جديدة بعين (الحبست) وهو مصطلح فرعونى يعني تجديد الشباب.
ويشتمل الكتاب على كتالوج 340 اسكتش ألوان لتصميمات شادي عبدالسلام. وسيصدر الكتاب باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية فى مجلدين مجلد للسيناريوهات والدراسات النقدية، ومجلد لكتالوج التصميمات، بالإضافة إلى أربعة أسطوانات مدمجة عليها أفلام المومياء، والفلاح الفصيح، وجيوش الشمس، وفيلم إخناتون، والطريق إلى الله وهو فيلم لم يكمله شادي عبدالسلام وأكمله د.مجدى عبدالرحمن.
بوابة الوفد

شاهد أيضاً

“ماتيس أشبه بالرواية”.. معرض استعادي لفنان الألوان

  بعد أن اضطر المتحف الوطني الفرنسي للفن المعاصر إلى تأجيل معرض عن الرسام الفرنسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *