الرئيسية / فنون / «السلام عليك يا مريم» جائزة أفضل سيناريو

«السلام عليك يا مريم» جائزة أفضل سيناريو


وكالات

فاز الفيلم الكوميدي “السلام عليكِ يا مريم” بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان غرونوبل للأفلام القصيرة المقام في فرنسا، لينال فيلم المخرج باسل خليل جائزته الثالثة خلال أقل من شهرين منذ انطلاقه، ويستأنف الفيلم في جولته بالمهرجانات الدولية هذا الصيف بالمشاركة في مهرجان كابالبيو للأفلام القصيرة، والذي يُعد المهرجان الأكبر في فئة الأفلام القصيرة بإيطاليا. ويُعد مهرجان غرونوبل هو أقدم المهرجانات الفرنسية المخصصة للأفلام القصيرة، وتنافس في دورته المنتهية 44 فيلماً بمسابقاته الرسمية.

وفي الشهر الماضي حصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة، وهو أهم مهرجانات الأفلام القصيرة في أميركا الشمالية، وكذلك فاز «السلام عليكِ يا مريم« بالمركز الأول ضمن جوائز HP لإزالة الحدود التي يقدمها موقع Cinema Without Borders.
وخلال 14 دقيقة، يقدم الفيلم قصة نمط الحياة الصامت الذي تعيش به 5 راهبات في دير منعزل بالضفة الغربية، ويختل هذا النظام عندما تتعرض عائلة من المستوطنين الإسرائيليين لحادث خارج أسوار الدير في بداية يوم السبت الذي يمتنع فيه اليهود عن استخدام الأدوات التكنولوجية مثل الهواتف، وسط راهبات نذرن أنفسهن للصمت.
عنوان الفيلم «السلام عليكِ يا مريم« مأخوذ من صلاة كاثوليكية رومانية قديمة باللغة اللاتينية، وهو من بطولة ماريا زريق، هدى الإمام، شادي سرور، روث فرحي ومايا كورين. وقد شارك باسل خليل في تأليف الفيلم بالتعاون مع دانيل يانيز، وهو من إنتاج شركة Incognito Films، بالتعاون مع Flying Moon film Produktion، وبدعم من صندوق مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ الألمانية.

شاهد أيضاً

“ماتيس أشبه بالرواية”.. معرض استعادي لفنان الألوان

  بعد أن اضطر المتحف الوطني الفرنسي للفن المعاصر إلى تأجيل معرض عن الرسام الفرنسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *