الرئيسية / فنون / «لهفة» يتصدّر سباق المسلسلات المصريّة على «يوتيوب»

«لهفة» يتصدّر سباق المسلسلات المصريّة على «يوتيوب»



مصطفى فتحي

حتى مساء أمس، تصدّر مسلسل «لهفة» من بطولة دنيا سمير غانم نسب المشاهدة على موقع «يوتيوب» في مصر مقارنة بباقي المسلسلات المصرية. واقترب عدد المشاهدات لمجمل الحلقات على قناة المسلسل الرسميّة من نحو 12 مليون مشاهدة، بمتوسط 706 آلاف مشاهدة لكلّ حلقة.

يتفوق «لهفة» لأسباب عدّة، على رأسها التسويق الجيد للمسلسل واستخدام كلمات مفتاحيّة بطريقة محترفة تسهل البحث عنه، إلى جانب أنّه المسلسل الوحيد تقريباً الذي أطلقت له شركتا الإنتاج «بروموميديا» و «روزناما» قناة رسمية باسمه، بعكس باقي المسلسلات. فمعظم حلقات الأعمال الدراميّة توزّعت على قنوات «يوتيوب» التابعة للمحطّات التي تعرضها، أو على قنوات الشركات المنتجة. الشركة المنتجة لـ «لهفة» أطلقت أيضاً قناة خاصة لأغاني المسلسل وواحدة أخرى لأبرز مشاهده واسكتشاته، وحصدتا ما يقارب المليون مرة مشاهدة.
في المرتبة الثانية من حيث الاحترافية تأتي شركة الإنتاج أروما ستديوز المنتجة لمسلسلي «لعبة إبليس» من بطولة يوسف الشريف، و «ظرف أسود» من بطولة عمرو يوسف. حقّق «لعبة إبليس» نسبة مشاهدة قياسيّة على «يوتيوب» تخطّت 6.5 ملايين مشاهدة على القناة الرسميّة للشركة، بمتوسط 383 ألف مرة مشاهدة لكل حلقة، فيما لم يحقّق «ظرف أسود» إلا 495 ألف مشاهدة إلى الآن، بمتوسّط 30 ألف مرّة لكلّ حلقة.
قناة «سي بي سي دراما» نجحت في تسويق أعمالها جيّدا عبر قناتها الرسميّة على «يوتيوب»، وخصوصاً مسلسل «الكبير أوي» الجزء الخامس من بطولة أحمد مكي الذي حقّق نسبة مشاهدة تخطت 4.2 ملاييــن مرّة، بمتوسِّط 250 ألف مرّة مشاهدة لكلّ حلقة.
مسلسل «الكابوس» من بطولة غادة عبد الرازق حقق نسبة مشاهدة تخطت 1.5 مليون مشاهدة على قناة شركة بي لينك المنتجة له، بمتوسط 91 ألف مرة مشاهدة لكل حلقة. ونجحت الشركة في الترويج للمسلسل، إلى جانب كلمات مفتاحية محترفة تسهّل عمليّة البحث عنه. على صفحة القناة ذاتها، حقّق مسلسل «طريقي» من بطولة شيرين عبد الواهب أكثر من 1.9 مليون مشاهدة، بمتوسط 112 ألف مشاهدة لكل حلقة من حلقاته. الشركة رفعت أيضاً فيديوهات لأغاني المسلسل بصوت شيرين تخطت بعضــها المئة ألف مشاهدة.
شركة «العدل غروب» جمعت كل مسلسلاتها هذا العام في قناتها الرسمية بنسخة عالية الوضوح، لكنّها فشلت في التسويق للمسلسلات على «يوتيوب»، إذ لم يجتز مسلسل «تحت السيطرة» من بطولة نيللي كريم عتبة 405 آلاف مشاهدة، بمتوسط 24 ألف مشاهدة لكلّ حلقة. في حين أنّ متوسّط مشاهدة حلقات المسلسل ذاته بلغت نحو 50 ألف مرّة للحلقة الواحدة على قناة «سي بي سي دراما». كذلك الأمر بالنسبة لباقي إنتاجات «العدل غروب» مثل «بين السرايات» و «حارة اليهود» اللذين لم يحقِّقا نسبة مشاهدة كبيرة. ذلك بالرغم من أنّ الشــركة حــاولت تنشــيط قناتها، من خلال نشر مقتطــفات من كواليس تصــوير العمل، لكنّها لم تحقّق نسب مشاهدة كافية.
من جهتها، قرّرت مجموعة «أم بي سي» الهرب بمسلسلاتها المصرية ومنها «أستاذ ورئيس قسم» لعادل إمام، و «مولانا العاشق» لمصطفى شعبان، و «ولي العهد» لحمادة هلال إلى الموقع التابع للمجموعة السعودية «شاهد نت» والذي لا يظهر أرقام المشاهدة بعكس «يوتيوب». كما تفرَّغ فريق السوشل ميديا بالمجموعة للإبلاغ عن أي حسابات ترفع المسلسلات الخاصة بالمجموعة على «يوتيوب»، ليقوم الموقع بحذفها لانتهاكها حقوق الملكية الفكرية.

السفير

شاهد أيضاً

أثر الفن الإسلامي على التشكيل الغربي

د. حورية الظل يعد الفن الإسلامي من الفنون التي استطاعت أن تساير كل العصور، محملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *