الرئيسية / إضاءات / مصر تحصد معظم جوائز الطيب صالح

مصر تحصد معظم جوائز الطيب صالح

الخرطوم- تحت شعار «حضارتنا كلها قائمة على فكرة التسامح»، أقيمت في الخرطوم أوّل من أمس حفلة توزيع جوائز مسابقة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي في دورتها السابعة. وكان لمصر النصيب الأكبر من إجمالي الفائزين، إذ حصدت ثلاثة مراكز، فيما حصل كل من السودان والمغرب على مركزين، وحازت سورية والعراق على مركز واحد لكل منهما.

تضمنت قائمة الفائزين في الرواية، سناء عبدالعزيز (مصر)، عن رواية «فيدباك»، راميا عادل (سورية)، عن «زمن الخيانة»، السيد فهيم (مصر)، عن «النهر». وفي القصة القصيرة، فاز لحسن باكور (المغرب) عن «الزرافة تظهر في غابة الأسمنت»، ضياء جبيلي (العراق) عن «ماذا نفعل بدون كالفينو»، سعيد بودبوز (المغرب) عن «ثور وثورة». وفي فرع الدراسات (الرواية الأفريقية جنوب الصحراء)، حصل على المركز الأول عمر سنوسي (السودان) عن «المنجز الروائي في شرق أفريقيا»، والمركز الثاني مصطفى جمعة (مصر) عن «القرن المحلق- الرواية الأفريقية وأدب ما بعد الاستعمار»، وفي المركز الثالث محمد أبو طالب (السودان) عن «أنماط السرد في الرواية الأفريقية».

حضر حفلة توزيع الجوائز كل من نائب الرئيس السوداني، بكري حسن صالح، والرئيس التونسي السابق، المنصف المرزوقي. وتضمنت تلك الدورة فرعاً جديداً هو «الدراسات للرواية الأفريقية»، إيماناً من مجلس الأمناء بأهمية القارة الأفريقية وخصوصيتها عن بقية قارات العالم. وشارك في الدورة عينها كتاب وباحثون من 28 دولة، بمعدل 208 مجموعات قصصية، 367 رواية، 18 دراسة.

أما شعار الدورة (حضارتنا كلها قائمة على فكرة التسامح)، فهو قول مأثور للطيب صالح، وبرّر مجلس الأمناء اختياره بأنه «يعتبر الحل الوحيد للعالم كله في الوقت الراهن، في مواجهة التطرف والغلو في رفض الآخر أو التعامل معه».

وفي سياق آخر، احتفت الدورة الحالية بالباحثة وأستاذة التاريخ فدوى موسى، شخصية العام الثقافية، «تقديراً لإسهاماتها العلمية ورحلتها التي امتدت منذ ستينات القرن الماضي». وسبق إعلان أسماء الفائزين تقديم بعض الأغنيات الوطنية من الفرقة السودانية، بالإضافة إلى عرض فيلم تسجيلي عن حياة فدوى موسى، «السيدة التي تحمل عبق الماضي والعصر الحديث».

وتضمن برنامج الأيام الثلاثة لختــــام الــدورة السابعة، تقديم أوراق عمـــــل بحثية وشهادات إبداعية، لمشاركين من السودان والأردن واليــــمن وسلطنة عمان والنمسا.

تكونت لجنة مجلس أمناء الجائزة من علي محمد شمو- رئيساً، مجذوب عيدروس- الأمين العام، وعضوية كل من مصطفى عثمان إسماعيل، محمد المهدي بشرى، عبدالله حمدنا الله، صالح محمد علي، إبراهيم إسحق إبراهيم، بالإضافة إلى لجان التحكيم المكونة من أكثر من دولة عربية.
_______
*الحياة

شاهد أيضاً

خلدون الداوود: مثابر بلا كلل.. يعتصم بالفن في مواجهة الخراب

 خاص- ثقافات   يحيى القيسي*   في منتصف التسعينات من القرن الماضي قادني الصديق الشاعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *