الرئيسية / فنون / مهرجان الأخضر السينمائي الدولي يفتتح فعالياته

مهرجان الأخضر السينمائي الدولي يفتتح فعالياته


*منصور جهانی


خاص ( ثقافات )
شاركت مساعدة رئيس الجمهورية ورئيسة منظمة حماية البيئة في إيران الدكتورة “معصومة ابتكار” حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي مع جمع من مدراء السينما والفنانيين والنحاتين.
البيئة من الموضوعات التي تتفق عليها الشعوب
في بداية حفل افتتاح الدورة الخامسة لمهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي والذي قدمه الفنان الإيراني المعروف “جمشيد غرغين”، قال “فرهاد توحيدي” مدير المهرجان: عاد المهرجان بعد وقفة طالت 10 أعوام بهمة مدراء منظمة حماية البيئة ذوي النيات الحسنة وخاصة السيدة الدكتورة “معصومة ابتكار”.
وأضاف: “يقول الفيلسوف البريطاني “وال استيس” يمكن للحقيقة أن تكون باعثة لهلاكنا، ويوصي على إغلاق الأعين عن الحقائق وأن نتجه إلى اللذات الصغيرة مثل المال والشهرة والحياة. لأننا لو علمنا كم هذه الأمور لا قيمة لها، سوف تسود الحياة ولا تعود قابلة للتحمل. 

الأخطار البيئية تهدد كل الأرض بمستوى واحد
وأكد مدير المهرجان ” لوعلم العلماء في الستينات من القرن الماضي، بضعف طبقة الأوزون، كانوا يغلقون أعينهم حتى لا يقلقوا غفواتنا، واليوم ما الذي يفعله عبور الأشعة ما فوق البنفسجية للشمس الذي لا يمكن السيطرة عليه؟
وقال: الحقيقة هي رغم التنافس، التنازع والحروب الدموية بين الكثير من الدول، الموضوع الوحيد الذي تتفق عليه الشعوب دون نقاش هو، التعامل بجدية مع أخطار البيئة بعيدا عن الحدود الجغرافية والأنظمة السياسية والنزاعات القومية.
وأوضح توحيدي موضوع قلق الداعمين للحفاظ على البيئة في كل الأبعاد ويمكن تصور منشأ الحوار والعمل العالمي قائلا: اتفاق 190 دولة في مؤتمر التغييرات الإقليمية في باريس حول تقليل دخول الملوثات في الجو والسيطرة على ارتفاع الحرارة هوناتج الحوار وفتح الأعين على الحقيقة المرة التي قد تكون سبب هلاك الأرض.
جاء في افتتاح مهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي الخامس عرض كليب يعرف الأعضاء المنتخبين للسينما الإيرانية، وتشمل كل من “فرزاد توحيدي” و”وحيد زاهديان” و”بهمن كيارستمي” و”جعفر صانعي مقدم” و”وحيد نصريان” و”ديكرانوهي هواكيميان” و”مهدي قربان بور” إضافة إلى شريط يعرض الأفلام المشاركة في السينما الإيرانية.
رئيسة مهرجان “الأخضر” السينمائي (برلين) “نيكولاي نيمان” في إيران 
وتحدثت رئيسة مهرجان “الأخضر” السينمائي في برلين “نيكولاي نيمان” معلنة عن سعادتها للمشاركة في هذه المراسم: أشكر “معصومة ابتكار” و”فرهاد توحيدي” و”مهدي توحيدبور” و”بهمن آقايي” وفريقهم الذين أتاحوا الفرصة لحضوري.
وأضافت: رأيت المدينة الجميلة طهران وسعيدة أن أكون حاضرة وما زلت استمتع بهذه اللحظة.

موضوع البيئة عالمي
وقالت مساعدة رئيس الجمهورية ورئيسة منظمة حماية البيئة الدكتورة “معصومة ابتكار”: سعيدة جدا إن الدورة الخامسة جاءت بجهود وهمة لا تكل من قبل جمع من الفنانين الذي يهتمون بالبيئة واليوم شهدنا جميعا افتتاح هذا المهرجان الدولي. 
وقالت: مهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي لا يقام في طهران فقط بل في 31 محافظة وانا أشكر خاصة مقيمي مهرجان الفنون البصرية القيم وأشكر الفنانين المشاركين فيه، لقد استمتعت كثيرا من رؤية كل هذه الأعمال. 
وأكملت رئيسة منظمة حماية البيئة قائلة: أشكر كل شخص في أيّ نقطة في العالم ساهم في هذه الحركة وأرسلوا أعمالهم، وكذلك أشكر كل السينمائيين من بقاع العالم الذين رافقونا. وكما تعرفون موضوع البيئة موضوع عالمي جعل كل البشرية تتكاتف.
وأضافت: بعض الأفلام السينمائية تسبب لنا بالألم لأنها تعلمنا أن تدخل البشر دون أي حساب على الأرض والطبيعة سببت الكثير من الخسائر التي لا تعوض للبشرية، ولكن من جانب آخر هناك أمل كبير. 
وأضافت: ولكن مع هذه الحالة لحلّ هذه المعضلات يجب أن تقابلها جهود وهي جهود تصب في الوقوف أمام الخراب ولتستمر الحياة وهوعمل قيم وهنا تظهر معجزة الفن إذ في قلب العتمة وفقدان الأمل هناك بذرة أمل ستكون بإذن الله شجرة قوية. 

إقامة أربع دورات من المهرجان برفقة فنانين دوليين
وقالت رئيسة منظمة حماية البيئة في إيران: في العام 1998 وحين بدأنا هذا المهرجان كانت تقام مهرجانات أخرى في العالم وكنا نحمل أمل أن تدعم مثل هذه المهرجانات في إيران، ولكن فنانينا لم يدعموا المهرجان واستطعنا إقامة أربع دورات برفقة فنانين دوليين.
أجمل أشكال نقل الرسائل هي الفن وأكثرها تأثيرا هي السينما
وقالت الدكتورة ابتكار: أطلب منكم جميعا أن يستمر هذا المهرجان لأنه في الحقيقة حين نقيم مهرجان “الأخضر” السينمائي فنحن نعمل عملا ثقافيا على مستوى العالم وباعتقادي أن هذا المهرجان يوجد وجه اشتراك مع بقية دول العالم وكما تعرفون أن أجمل انتقال للرسائل هو الفن وأكثرها تأثيرا هي السينما. 
وأشارت ابتكار إلى أن السينما لديها رسالة خضراء وقالت: علينا عرض قسم من هذه الرسالة في المهرجان ليستمتع الجميع بها، أرجوأن تكون رسالة حماية البيئة، رسالة تنبهنا إلى المواهب الممنوحة من قبل الله تعإلى لكل البشر وأن تكون مؤثرة وأن نعرف أكثر نحن البشر قدر الأرض والحياة.

لدى مهرجان “الأخضر” السينمائي الدول ما يقوله
وتحدث المدير التنفيذي للمهرجان “مهدي توحيدبور” : بعد سنوات من إبعاد المهرجان عاد مرة أخرى إلى أحضان الفنانين ومحبي الحفاظ على البيئة ولهذا المهرجان الكثير ليقوله.
وقال: اليوم وبتعاون المؤسسة المدنية والمهرجانات الخضراء في العالم والفنانين يقام مهرجان “الأخضر” السينمائي في إيران مرة أخرى وآمل أن يكون أسبوع المهرجان أسبوعا مليئا بالذكريات الجميلة. 

تكريم المخرج الإيراني المعروف “خسرو معصومي” 
وضمن فعاليات حفل الافتتاح جاءت فقرة تكريم المخرج الراحل “خسرو معصومي” ، وتحدث “محمد علي سجادی” عن أهمية سينما “خسرو معصومي” قائلا: في أيام الربيع الجميلة التي تقارن مع يوم الشاعر الكبير الفردوسي ، الجو رائق وتقول الاشجار لا تقطعوني. ويقول “خسرو معصومي” في أفلامه لا تقطعوا هذه الأشجار ولكن هناك عدة يستمرون في فعل ذلك ويكمل “خسرو معصومي” مكررا لا تقطعوها. بات خسرو مخرجا مع فيلم “رسم عاشق کشی” وبقي وآمل أن يبقى. 
وتحدثت “معصومة ابتكار” عن “خسرو معصومي” قائلة: أشكر هذا السينمائي الذي قدم أعمالا سينمائية تتعلق بالحفاظ على البيئة وأرجو أن تستمر رؤيته بيننا عن البيئة.
وقال “فرهاد توحيدي” : الشريط الأخضر فوق خارطة إيران قيم ولكن في كل عام يقل. أرجوكم لا تقطعوا الاشجار. مطمئن أنا إذا ذكرنا بهذا الأمر سيكون له تأثيره.
وقد انطلقت فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي بحضور مساعدة رئيس الجمهورية ورئيسة منظمة الحفاظ على البيئة الدكتورة “معصومة ابتكار” ومدير المهرجان “فرهاد توحيدي” ومدير قسم الفنون البصرية “أمير عابدي” ومدير مهرجان فجر السينمائي “محمد حيدري” وسفير فرنسا في طهران “فرانسوا سنمو” ومدير مركز الفارابي السينمائي “عليرضا تابش” والملحق الثقافي الفرنسي في إيران “جمال أوبيشو” وأعضاء الامانة العامة “حسين محجوبي” و”إسماعيل كهرم” و”أفشين بختيار” و”كامبيز درمبخش” والمدير التنفيذي للمهرجان “مهدي توحيدبور” وفريق التحكيم “عليرضا شجاع نوري” و”نيكولاي نيمان” و”ترز اكاموغوأررو” ورئيس مركز العلاقات العامة في إيران السيد “غلامرضا كاظمي دينان” ومجموعة من مسؤلي الحفاظ على البيئة وجمع من الصحفيين والإعلاميين.

شاهد أيضاً

عروة الأحمد مخرجاً في كان، وممثلاً في هوليوود

خاص- ثقافات *منى الزيدي لم يكد الفنان السوري “عروة الأحمد” يعلن عن انتهاء تصوير فيلمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *