فاطمة معتمدآريا” و”رضا كيانيان” سفيرا مهرجان “الأخضر”


منصور جهاني


خاص ( ثقافات )

أعلن المهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي الخامس عن سفرائهم، الممثلان الإيرانيان المعروفان “فاطمة معتمدآريا” و”رضا كيانيان” كسفري البيئة.
وانتخب مسؤلو الدورة الخامسة للمهرجان إضافة إلى الممثلين المذكورين، وجها سينمائيا شابا وهي الممثلة “شبنم قلي خاني”.
وقد شاركت “فاطمة معتمدآريا” التمثيل في أكثر من 58 فيلما منها: “المسافرون” (1991)، “الوشاح الأزرق” (1994)، “بائعة الحلوى” (2001)، “جيلانه” (2004)، ” هنا دوني” (2010)، “القصص” (2011)، “يحيى لم يسكت” (2014)، “السكاكر” (2014 جمهورية آذربايجان). وشاركت التمثيل في عدة أعمال تلفزيونية مثل، “تحت الشفرة”، “صالون التجميل الجميل”، “زهرة الربيع” وفي المسرح: “الجدة الشجاعة وأبناءها” و”الغزال” و”رتشارد الثالث”.
وحصلت “معتمدآريا” على أكثر من خمسة عشر جائزة مهمة داخليا ودوليا، منها: جائزة مهرجان “مونترال” السينمائي في كندا، مهرجان “الدفاع المقدس” السينمائي في إيران، مهرجان “فجر” السينمائي الدولي في إيران، مهرجان “بسفر” السينمائي الدولي في تركيا، مهرجان “يوروآسيا” السينمائي الدولي في كزاخستان، مهرجان “لتس السينما” السينمائي الدولي في فيينا، جوائز أكاديمية “آسيا باسفيك”، مهرجان “بريزبن” السينمائي الدولي في أستراليا.
وقد كانت هذه الممثلة السينمائية أول عضوة في إدارة البيت السينمائي الإيراني وعضوة في لجان تحكيم منها، المهرجان السينمائي الدولي في مراكش، مهرجان “ميونيخ” السينمائي الدولي، مهرجان “إسطانبول” السينمائي الدولي، مهرجان “فليمكس” طوكيو السينمائي الدولي، مهرجان “بريزبن” السينمائي الدولي إستراليا، مهرجان “كرالا” السينمائي الدولي في الهند، مهرجان الأفلام الآسيوية “سينة فن” في الهند، مهرجان “سينما وفنون الطفل” بالقاهرة، مهرجان “ورزل” السينمائي الدولي في فرنسا ومهرجان “الفيلم القصير” الدولي في طهران.
وقد شارك السفير الثاني الممثل الإيراني “رضا كيانيان” سابقا في عدة فعاليات بيئية وأشار إلى عدة مشاكل بيئية في إيران، وتمّ اختياره كسفير للبيئة لمهرجان الأخضر السينمائي الدولي الخامس.
ولد في العام 1951 في طهران، ممثل سينمائي ومسرحي وتلفزيوني وكاتب ومصور، أنهى دراسته في حقل المسرح كلية الفنون الجميلة طهران. بدأ عمله السينمائي من العام 1989 عبر مشاركته في فيلم “كل هواجس الأرض” إخراج “حميد سمندريان”. ولكن دوره في مسلسل “كيميا” إخراج “أحمد رضا درويش” كان له دور كبير في طرحه. وكان كيانيان في العقدين الآخرين من أكثر الوجوه السينمائية نشاطا وله شعبية جماهيرية كبيرة في السينما الإيرانية. وقد قطع في حياته تجربة المسرح والسينما والتلفزيون والرسم المغاير وأثبت أنه ممثل يختار أعماله بدقة وله فكرة يطرحها. 
وقد حصل كيانيا عن دوره في فيلم “الوكالة الزجاجية” على العنقاء البلورية كأفضل ممثل وحصل على العنقاء البلورية كأفضل ممثل عن دوره في فيلم “بيت على الماء” في مهرجان “فجر” السينمائي الدولي. وحصل على شهادة تقديرية من البيت السينمائي عن دوره في هذا الفيلم. وقد رحّب الجمهور بأعماله النصية والتصويرية والنحتية. 
وتأتي السفيرة الثالثة الممثلة “شبنم قلي خاني” التي لعبت دورا أساسيا في فيلم “مريم المقدسة” وكتبت وأخرجت “شهريار البحراني”. 
ويعتبر مهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي المهرجان الوحيد في المنطقة الذي يعالج البيئة، وبدعم من منظمة البيئة، وستعرض نتاجات تصب في التركيز على البيئة وتشارك عدة دول في ستة أقسام تنافسية الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية وقسم الفنون البصرية التنافسي وإقامة روشة ومعرض يرتبط بموضوع البيئة.
يذكر أن مهرجان “الأخضر” السينمائي الدولي ستنطلق فعالياته في 13 حتى 20 مايو 2016 في سينما “فلسطين” والمركز الفني الثقافي “صبا” في مدينة طهران وبالتزامن مع بقية المحافظات الإيرانية.

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *