الرئيسية / إضاءات / ملتقى آسفي الدولي للشعر يختم فعالياته

ملتقى آسفي الدولي للشعر يختم فعالياته


بن اموينة عبد اللطيف*


خاص ( ثقافات )
اختتم الملتقى الدولي للشعر باسفي فعالياته برحلة يشارك فيها شعراء هذه الدورة من الضيوف الأجانب انطلاقا من اسفي مرورا باليوسفية، عبر كلميم وورزازات ، مراكش وصولا إلى بني ملال ثم إلى المحطة النهائية مدينة خنيفرة.
وقد أطلق المنظمون على الدورة الرابعة التي تحمل شعار “الشعر والترجمة” اسم الشاعر المغربي المقيم بفرنسا عبد الله زريقة، كما تم تكريم الباحث عبد الرحيم العطاوي مع شهادة ذ. محمد الزاهيري، كما شهد حفل الافتتاح عرض شريط “فلاش باك” يؤرخ لذاكرة الملتقى بالإضافة إلى عرض لوحة مسرحية، مستوحاة من أعمال عبد الله زريقة قام بإعدادها المسرحي أحمد فطناسي.
وعرفت الجلسة الأولى التي أطرها ذ. محمد مخارق وذ. عبد الحق ميفراني، قراءات شعرية للشعراء ريكاردو روبي(الارجنتين) مامتا ساغار(الهند) ماريو بخريكس(المكسيك) عبد الغاني فنان(المغرب) 
و شهد فضاء الخزانة الجهوية، يوم الجمعة صباحا، ندوة نقدية حول الشعر والترجمة، أطرها الأساتذة ذ.مصطفى ضوبو وذ.مصطفى دادا وذ. نور الدين زويتني مع شهادات لشعراء أجانب، ومترجمين من مدينة اسفي. وفي المساء تم تنظيم جولة سياحية للمآثر التاريخية.
وفي السادسة مساء، كان لعشاق الكلمة موعد مع نصوص باذخة وقراءات شعرية رائعة أطرها ذ. ايمن قشوشي و ذ. عبد العادي النعيم . وقد شارك في الجلسة الثانية الشعراء: هيروشي تانيوشي(اليابان) حسن الوزاني (المغرب) عاطف عبد العزيز (مصر) سعيد الامين، ابراهيم كراوي، (من المغرب) .
وفي الجلسة الثالثة استمع الحاضرون للشعراء: حسن حبش(مقيم بالمانيا) ومحسن الرملي(اسبانيا)
عبد اللطيف بن اموينة ، محمد المعين ومحمد عبدوس (اسفي_المغرب).
وفي يوم السبت، وضمن “برنامج تشجيع القراءة العمومية”، تم إعلان الفائزين بجوائز الإبداع التلاميذي وقراءة النصوص المتوجة .
هكذا اختتمت فعاليات الملتقى الدولي الرابع للشعر باسفي المدعوم من وزارة الثقافة، وعدد من المؤسسات الاخرى(المكتب الشريف للفوسفاط، والمؤسسات المنتخبة،..)، وقد خلف ارتياحا لدى المنظمين وبعض المشاركين ، فيما تناسلت عدد من الأسئلة حول طريقة التنظيم وإشكالية التواصل ، والعلاقة مع مبدعي المدينة الذين يشعرون بالغبن في كل محطة من محطات الملتقى.

شاهد أيضاً

وفاة الروائي الإسباني الشهير كارلوس زافون بعد صراع مع السرطان

ثقافات  – رحل عن عالمنا الروائي الإسباني، كارلوس رويز زافون، عن عمر يناهز 55 عاما، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *