الرئيسية / قراءات / “طموح بين صخور القرية” لليمني علي الشيخ عن دار فضاءات للنشر والتوزيع

“طموح بين صخور القرية” لليمني علي الشيخ عن دار فضاءات للنشر والتوزيع



خاص- ( ثقافات )
عن دار فضاءات للنشر والتوزيع صدرت الطبعة الأولى من رواية” طموح بين صخور القرية للكاتب اليمني علي الشيخ، وتقع الرواية في 208 صفحات من القطع المتوسط وقد صمم غلافها الفنان نضال جمهور.
علي الشيخ ذلك اليمني الشارد من روحه المحترقة في نبضه اليمني الذي يزداد وجعا يوما بعد يوم إلى سدرة الحرف محاولا أن يبني يمنه التي قد يستطيع أن يراها كما يحب للجمال أن يتجلى هذا الكاتب الذي كتب خالد الرويشان وزير الثقافة اليمي السابق عن روايته قبيل صدورها قائلا: وسط ظلامٍ دامس يُضيئُ نجمٌ من بعيد.. يبزُغُ فجأةً من المانيا!.. يقترب فإذا به سهيل اليماني.. نجم الرواية اليمنية الجديد.. علي الشيخ هذا هو اليمن المُدهش المبدع.. اليمن الذي لا يعرفه سياسيّونا الحمقى! من أول سطر.. من أول وهلة قلتُ: هذا خُلِقَ ليحكي!.. ليسرُد.. ليقول! أن تحكي حتى تشدّ القارئ من تلابيبه، وتأخذه من تلافيف روحه.. فأنت حكّاءٌ ممتاز تنافس عصر الصورة الملونة والفضائيات الساحرة. علي الشيخ.. ساحر الرواية الجديد.. تذكروا هذا الاسم جيداً..!
تتحدث عن أحلام لنا تراودنا كطيف يمد إلينا يداه، ثم ما أن نأتيه حتى يتبدد فنلاحق طيفاً أخر من جديد ليبعث فينا الأمل ويملأ علينا دنيانا، هذا فتى يمني أتى من قرية منسية في أعالي الجبال ليبحث عن ذاته في أمة ضاعت بين متاهات الأنظمة الفاسدة التي لم ترث منها الأجيال سوى الهزائم، فتركت العراق فريسة لغزوٍ غربي غاشم سدد خنجره في خاصرتنا الشرقية ولا زلنا نعيش تبعاته حتى اليوم، تتحدث عن اليمن وسيكولوجية مجتمعه وعن شباب الأمة الذين تتبدد أحلامهم وكأنها رماد سجائر تذروه الرياح
وقد تعدت الرواية كونها كلاماً سردياً أو حكياً للمتعة والتسلية لتحمل جرعة معلومات فلسفية وسياسية واجتماعية لخصت بسرعة قرن مضى وسجلت موقفاً ثابتاً حول أهم أحداث القرن الحادي والعشرين إلى حد الآن. وهذا الحدث ليس سوى (احتلال العراق) في العام 2003 !!
وقد أهدى الكاتب روايته إلى ضحايا الحروب الأمريكية خصوصا العراقيين 
وإلى كل من عانى وحيدًا، إلى كل من عانت وحيدة. 
من الجدير بالذكر أن علي ناجي الشيخ يمني الجنسية
يدرس العلوم السياسية والعلاقات الدولية والاقتصاد في جامعة (فيليبس-ماربورج) منذ نهاية العام 2012
الاهتمامات:
عضو مؤسس في نادي (حنضلة- ماربورج) في مدينة ماربورج الألمانية، وهو نادي يهتم بالتثقيف السياسي حول فلسطين المحتلة. مشارك في إدارة أندية ونقابات طلابية.
لديه كتابات سياسية وفلسفية في مجالات مختلفة ويكتب بين الحين والآخر في صحف يمنية.

شاهد أيضاً

الوطن اليوطوبيفي “ترانيم في حضرة الوطن”

خاص- ثقافات د. مصــطــفى غَــلْــمَـان   مثلما هي البناءات التخييلية المتينة، تتداعى بين العبارات الحسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *