تحدي القراءة العربي: أفكار وتجارب *

(ثقافات)

 

تحدي القراءة العربي: أفكار وتجارب *

د.علياء الداية **

 

تحدّي القراءة العربي مناسبة معرفية مهمة، تستحثّ الهمم في محبة القراءة، لدى كل الهواة والراغبين في الالتحاق بهذا التحدي، وبهذه المناسبة أحبّ أن أتوجه إلى فئتي الأطفال والفتيان وأهاليهم بأفكار مفيدة واقتراحات حول القراءة، وطبيعة الوقت المرتبط بها، وكيفية رعاية هذه الهواية لتصل إلى تحقيق الأهداف في تحدي القراءة العربيكما يسعدني أن أعرض تجربتي في الكتابة للأطفال، وأفصّل الحديث حول مؤلفاتي لهم من قصص وكتب وترجمات، وما تقدّمه للقارئ الطفل من عِلمٍ وأدبٍ وخيال.

أولاًأفكار حول القراءة

أبدأ ببعض الأفكار التي أرى بأنها مهمة في ضبط عملية القراءة، وتوفير الأسباب اللازمة لها لتكون منتجة وفعالة ومريحة أيضاً لدى القارئ الطفل، ولا سيما إن كان يستهدف الوصول إلى مستويات متقدمة من الإنجاز، والاستفادة من الوقتفمن المهم أن يتنبّه الأهل إلى أن ما يقرؤه الطفل يحتوي على معلومة، وقد يأخذه إلى عالم من الخيال، فيجمع خبرات جديدة من خلال تصورات لعوالم غير مسبوقة، وقد تكون المادة تعليمية متخصصة بتجارب وعلوم تطبيقية، وتتنوع الكتب كذلك فمنها التاريخية والجغرافية والأدبية وغيرهاولكل نوع هواته ومحبوه، غير أن الطفل سيطّلع على مختلف الأنواع، قبل أن يلحظ الأهل ما يفضله، ومع ذلك فإنه سيواظب على الاطلاع الدائم على كل جديد حتى وإن كان في حقل مختلف عن اهتماماته، سعياً وراء الثقافة التي تشبه خارطة العالم، لا بد من كل القارات حتى تكتمل وتتجانس.

أهمية الوقت:

ومن المهم أن يحدد الأهل للطفل عدداً من الساعات للقراءة كل يوم، خمس ساعات مثلاً، ويمكن أن تكون موزّعة على ساعتين صباحاً مثلاً، وثلاث ساعات مساء، أو خمس ساعات متواصلة، وذلك بحسب طبعه، أو ما يشغله من مهام اليوم، ولا بد من توخّي المرونة في هذا الأمر، والحرص على التعويض، فإن فاتته ساعة في يوم مثلاً، يتم تسجيل ذلك على ورقة، وتضاف ساعة إلى اليوم التالي، أو إلى عطلة نهاية الأسبوع.

وأنوه أيضاً إلى أهمية عنصر المكافأة، مع إنجاز ساعات القراءة في اليوم، أو بعد إنجاز قراءة كتاب ما، إن القراءة لمن يحبها هي مكافأة وسعادة بحد ذاتها، ولكن مع تحول القراءة إلى مهمة وعمل، فيمكن أن تكون المكافأة المتاحة للطفل من نوع مختلف، كالخروج في نزهة قصيرة، أو مشاهدة برنامج مفضل، أو القيام بهواية مختلفة، وغيرها.

ركن القراءة:

أمّا الكتب، فهناك كتب إلكترونية، وكتب ورقية، ولا بد من وعي الأهل والمدرسين بمتطلبات كل منها، كتوافر الشحن اللازم في أجهزة القراءة الإلكترونية، وضوء النهار أو الكهرباء للكتب الورقية، والحرص على برمجة الوقت واختياره مسبقاً بدقة، بما يتناسب مع هذه المتطلبات تجنباً للمفاجآتوأشير إلى أهمية إقامة صداقة دائمة مع الورقة والقلم، فنهيئ للطفل دفتراً مخصصاً للملحوظات كي يلخّص ما يقرأ أولاً بأول، ويدوّن ما يراه مهماً، أو نتابع الطفل وأفكاره حول ما يقرأ مع نهاية كل فصل أو كتاب.

ومن المفيد جداً إعداد ركن مخصّص لنشاط القراءة، توضع فيه الكتب والدفاتر والأقلام، وحتى وسيلة الإنارة والأجهزة الخاصة بالقراءة، بحيث يكون من السهل الاعتياد عليها والحفاظ عليها من الضياع والتبعثر وتوفير وقت البحث عنها في أرجاء المنزل أو قاعة المطالعة.

ولعل ما يساعد على الانطلاق بثقة هو وضع خطة للقراءة، فنساعد الطفل منذ الأيام الأولى على تحديد عدد من الكتب التي ينبغي عليه أن يقرأها، ولتكن مثلاً عشرة كتب أو عشرين كتاباً، تكون أساسية في خطته، ونرشده كي يترك فسحة للكتب التي قد يقترحها عليه أصدقاء أو أساتذة، وقد نعثر على اقتراحات إضافية في إحالة حاشية كتاب إلى كتاب آخر، أو في قائمة المصادر والمراجع.

ولعلّ من المتاح الحصول على كتب أدب الأطفال من المراكز الثقافية، أو معارض الكتب التي تقام في مواسم متعددة، ودور النشر والمكتبات، وكذلك شبكة الإنترنت، ولاسيما الكتاب الإلكتروني المتاح للتحميل في موقع الهيئة العامة السورية للكتاب، ومواقع عربية متنوعة تتيح كتباً من بينها قصص الأطفال.

ثانياًتجربتي في الكتابة للأطفال

بدأت قبل حوالي عشرين عاماً الكتابة للأطفال، إلى جانب كتابة القصة القصيرة والتخصص الأكاديمي في الأدب العربي، وأسهمت دراستي للدكتوراه في علم الجمال في تعميق اهتمامي بالجانب الفني، والالتفات إلى ما يجعل الحياة جميلة، والتركيز على ما يجعل الإنسان يحسّن حياته وينظر إلى الجانب الجميل فيها، ولعل الأطفال هم الأكثر قابلية للتأسيس في هذا المجال، فمن خلال المادة المقروءة، وقالب الحكاية، وتقديم المعلومة في إطار من الخيال والمغامرة يستطيع الطفل تشرّب جماليات البيئة والطبيعة لتصبح جزءاً أليفاً من حياته وأحلامه.

وقد صدرت لي حتى الآن كتب عديدة، منها المؤلف، والمترجمويسعدني هنا أن أقدم إضاءات حول أبرز ما تدور حوله كل قصة أو ما يعرضه كل كتاب.

الشخصية والمغامرة:

أركّز في قصصي على الشخصيات، فالشخصية في القصة تجتذب الطفل، لأنه يندمج في مغامرة بطل القصة، ويؤخذ بشخصيته ويتقصّى كل ما يقوم به، تماماً كمن يتابع حلقة من مسلسله المفضل على الشاشة، عيناه لا تفارقان البطل، وذهنه يفكر في تسلسل الأحداث الماضية، وخطواته الحاضرة، ووجهته المستقبلية.

كما أحرص على أن تكون البيئة المحيطة بالبطل داعمة له ومشجعة، حتى وإن كانت الشخصيات من الحيوانات، فهي في مجتمع يشابه المجتمع الإنساني، تشكو من مشكلة وتسعى إلى الحل، كما في قصتي أين تنام البومة؟” فهي مستوحاة من بومة كنت أسمعها في ليال كثيرة، تحط على الأشجار أو ترفرف بخفة بجناحيها الأبيضين، وتحولت البومة من كائن بسيط طارئ، إلى بطلة قصة، تسعى لإنقاذ فراخها من يدي الصياد، وتساعدها بقية الحيوانات، فالقصة هنا تحتوي هدفاً أخلاقياً وتربوياً، يكمن في ثقافة التعاون والوقوف إلى جانب الخير، وحق الكائنات في السلامة واحترام الصغار وعدم استغلال ضعفهم.

أما قصة قلعة الفصول الأربعة” فهي تدور كذلك في أحضان الطبيعة، غير أن أبطالها هم من البشر وتحديداً الأطفال، فالبطل وليد يضل طريقه في الغابة ويصل إلى مكان يتعرف فيه أصدقاء جدداً، وتدور فيه مغامرات وفيها خيال واسع، بحيث تكون القلعة المكتشفة مجتمعاً مصغراً، فيه أساتذة من الكبار يرشدون الأطفال إلى ما يجب عليهم فعله في بيئتهم الجديدةفالطفل يتمتع بإمكانية التجديد والاكتشاف، مع إشراف وخبرة من الكبار.

الخيال والفضاء:

وهناك قصة مشابهة في عنصر الخيال، ولكنه يذهب باتجاه الفضاء، وهي قصة مغامرة بين الكواكب” فعنوانها يختصر أحداثها، حين يتبين لنا أن هنالك كواكب يبدو أن أحدهم يسافر إليها، وهذا البطل المسافر هو طفل يدعى حسّان، إنه يقرأ قصة عن نبتة تطول السماء، فتتاح له فرصة التسلق والسفر إلى الفضاء، فيرى كواكب جديدة، وهنا أيضاً يظهر الأساتذة الكبار والعلماء، الذين يجدون لغة مشتركة للحوار مع حسّان وإرشاده إلى كل الأمور الجديدة من حوله، لتكون تجربته هذه ممتعة.

ففي قصة كهذه أستهدف الجانب الخيالي لدى الطفل، من منطلق أن عوالم الفضاء مازالت قيد الاكتشاف العلمي، ولا يمكننا نفي وجود حيوات وحضارات على كواكب أخرى، الأمر الوحيد هو إيجاد حل للسفر السريع عبر الزمن للوصول إلى هناك، وهذا ما أتاحه عنصر الخيال في القصة، ففي عالم الأدب من حرية الكاتب أن يأخذ شخصياته إلى حيث تريد بطيّ الزمن وتخطي شروطه.

وفي قصتي الطائر ذو القائمتين الزرقاوين” تتحول بطولة القصة لتكون من نصيب الطائر، الذي يتسلل إلى حقيبة مسافر يزور محمية الحيوانات، ويمضي معه إلى حيث لا يدري نتيجة لفضولهوالقصة هنا تضع الطفل القارئ في أجواء المحمية، وتريه جانباً من حياة الحيوانات، ورحلة السياح في الوقت نفسه.

وقريباً منها تمضي قصة أذنان طويلتان” وهي أحدث كتبي صدرت عن الهيئة العامة السورية للكتاب في وزارة الثقافة بدمشق عام 2022، وفيها شخصية أرنب يسعى إلى المعرفة، فيقوده الفضول كي يغادر مسكنه ومجتمع الحيوانات في الغابة، فكل ما حوله لم يقدم له إجابة عن تساؤله، فيسعى للارتحال بحثاً عن الحقيقة، والدافعُ الأساسي هو قصاصة من صحيفة تركها المستكشفون وراءهم في أحد المواقع، والتقطها الأرنب ودهش من الصورة التي وجدها فيهاففي هذه القصة نموذج لحب المعرفة والسعي لطلب العلم والإقبال على التنقل في أرجاء العالم الواسع.

في الترجمة:

أما القصص والكتب التي أقوم بترجمتها، فأحرص خلال اختيارها على أن تكون متناسبة مع أجواء قصصي، من حيث الرغبة في الاكتشاف، وحب المعرفة، وإضافة معلومة جديدة للطفل، وإكسابه المهارة في التعاطف مع الشخصيات والحث على القيم الإيجابيةففي قصص في قرية الصفصاف” ثمة شخصيات ثابتة في القصص تعيش في قرية في الغابة، وتتفاعل الشخصيات لتكوّن جواً أليفاً في القرية، ويقوم الجميع بالتصدي للأخطار، وبالتعاون لتحسين حياتهم.

وفي قصة البركان الذي أصيب بالزكام” شخصية بركان يثور جزئياً، فيسعى أبناء القرية يقودهم أحد الأطفال، كي يقدموا يد العون إلى هذا البركان الذي يصبح صديقهم النشيطويحصل ما يشبه ذلك من قيم الصداقة في قصة الدب الذي يشعر بالملل” فهو يضجر من أجواء البيت، ويمضي ليجد أصدقاءه منشغلين بالإعداد لحفلة يرفهون فيها عن أنفسهم.

وتتخذ سلسلة قصص الثعلب بوبو من الطبيعة بأجوائها البرية والبحرية منطلقاً مكانياً لها، فالثعلب يستكشف ما حوله ويخوض التجارب في المباريات، ومع الأصدقاء الجدد الذين يتعرفهم ويأخذ في مساعدة الآخرين قبل أن يصل إلى هدفه، فالطريق إلى نجاحك يمر بنجاح الآخرين والاحتفال معهم به.

إن من الطبيعي في القصص أن تظهر بعض القيم السلبية والأضرار والآلام، ولكنها في حالة قصص الأطفال تبقى في حدها الأدنى، على شكل لمحات، وسرعان ما تحتويها المبادرات الإيجابية لتعزيز قيم التفاؤل في نفوس الأطفال القراء، وتقديم الجانب المشرق من الحياة.

المعلومة بطلة القصة:

وفي الكتب التي ترجمتُها من قبيل كتاب الطيور” وهل تعلم متى؟” ورحلة القبطان رائد إلى المريخ، تظهر المعلومة بوصفها بطلة للقصة، فكتاب الطيور” يتمحور حول نماذج من الطيور، وفقرات توضح سمات كل منها ومدى اختلافاته عن غيره وكيف يمكن تمييز هذه الاختلافات بسهولة عن طريق المظهر العام والريشوكتاب هل تعلم متى؟” يزخر بالمعلومات القصيرة السريعة في سطور قليلة، وتتركز كل معلومة حول شخصية معينة أو حقبة تاريخية أو موضع جغرافي أو حدث بارز، وكثيراً ما صادفت أطفالاً استفادوا من هذا الكتاب وحفظوا مقاطع كثيرة منه أو اقتبسوا منه في وظائفهم المدرسية ولقاءاتهم مع زملائهم.

ويذهب كتاب رحلة القبطان رائد إلى المريخ” بعيداً عن الكتابين السابقين، لأنه يحلّق في الفضاء الخارجي وتحديداً في كوكب المريخ، الكوكب الأحمر الذي يمكن أن يُرى بالعين المجردة في سماء منتصف ليل الشتاء هذه الأيام، ويقدم الكتاب تفاصيل علمية عن الجهاز الآلي الذي يتجول على سطح المريخ ويجمع العينات للمختبر، وكيفية وصوله إلى هناك ومن المسؤول عنه والمشرف على أداء عمله، وضرورة التواصل مع المحطة الرئيسية على كوكب الأرض لتوثيق ما يجري هناك وما يتم الحصول عليه من معلومات.

إن كتباً كهذه تفتح الباب أمام خيال الطفل، فيقترب الخيال العلمي من السفر الواقعي ويتشجع الطفل على طرح التساؤلات وتطبيق ما يقرؤه في الكتاب على العالم الخارجي، فقد يسمع نشرات الأخبار ويلحظ معلومات عن الفضاء، أو الطيور، أو توثيق المعلومات من هنا وهناكوفي قصة الأرنب الذي يريد أن ينام” يستطيع الطفل أن يتابع شخصية الأرنب وكيف يمكنه المضي إلى النوم بكل سلاسة وهدوء.

كما يجدر بالذكر أن لدي كتاباً عن الأديب السوري عبد السلام العجيلي، وقصصاً من الخيال العلمي عنوانها الطريق إلى كوكب كبلر” والكتابان مناسبان للفتيان.

*

مقطع من قصة قلعة الفصول الأربعة“:

ينظر وليد إلى الأعلى، فلا يستطيع رؤية الشمس لشدّة ارتفاع الأغصان وكـثافتهايحسّ وليد بالخوف، ولكنه يشعر بالسرور لأنه لم يكن يظنّ أن في بلده مكاناً رائعاً كهذاهذه مغامرة مميزة، وحين يعود إلى البيت، ويذهب إلى مدرسته، سيروي لأصدقائه أنه سار وحيداً في غابة حقيقية، كالتي يشاهدها في أفلام السينما، ويقرأ عنها في الكتب…”

رابط قراءة القصة كاملة:

https://www.mediafire.com/file/t6ctfre2gt16ftj

*

مقطع من قصة الطائر ذو القائمتين الزرقاوين“:

أنا كثير الفضول، وهذا ما يوقعني في المتاعبصحيح أنني أبحث عن غذائي وتنشط حركتي ليلاً، لكن للنهار جماله، وأجد فيه كثيراً من الأصدقاء، وأسعدُ بصحبة الأشجار والغيوم ورائحة الأعشاب البريةهل تعلمون؟ من الأمور التي أستغربها جداً أن أحداً لم يخطر في باله أن يريني صورتي في آلة التصوير، أو في الهاتف المحمول…”

رابط قراءة القصة كاملة:

http://syrbook.gov.sy/archives/4764

*

عن قصة الدجاجة الخضراء”:

بطل القصة كائن لطيف ينطلق ليشارك الحياة مع من حوله، ولكن سرعان ما يعتزله الجميع لأنه مختلف جداً وغريب، ليكتشف قدراته الحقيقية

قراءة قصص الثعلب بوبو، والدجاجة الخضراء:

https://www.bubutales.com/free-ebooks/

*

* من محاضرة ضمن ندوة أجريت في مركز نواة كيدز” في مدينة حلب، بتاريخ 2 كانون الأول/ديسمبر2022، مع مديرة المركز الأستاذة فاطمة عزيزي، والأستاذة شذى حموي، ومشاركة الدكتورة علياء الداية والأديبة غفران طحان، وحضور الأهالي والأطفال الذين يتطلعون للمشاركة في تحدي القراءة العربي.

** كاتبة قصة وأكاديمية في جامعة حلب، حازت على جائزة علاّمة حلب خير الدين الأسدي في دورتها الثامنة 2022، عن فئة أدب الأطفال.

شاهد أيضاً

عبد الصّمد بن شريف يُحاضر بفاس حول تحوُّلات الإعلام بالمغرب

(ثقافات) عبد الصّمد بن شريف يُحاضر بفاس حول تحوُّلات الإعلام بالمغرب متابعة: إدريس الواغيش احتضنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *