الرئيسية / خبر رئيسي / فيلادلفيا تصدر أبحاث “مؤتمر النقد الحضاري في الوطن العربي” وتستعد لإطلاق “مؤتمر التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث”

فيلادلفيا تصدر أبحاث “مؤتمر النقد الحضاري في الوطن العربي” وتستعد لإطلاق “مؤتمر التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث”


خاص- ثقافات

القسم الأول من كتاب النقد الحضاري في الوطن العربي

أصدرت جامعة فيلادلفيا أبحاث مؤتمر فيلادلفيا الواحد والعشرين (النقد الحضاري في الوطن العربي) في كتاب من مجلدين كبيرين (1000 صفحة) بالتعاون مع دار فضاءات للنشر والتوزيع. ويشتمل الكتاب الذي حرّره وراجعه كل من: عميد كلية الآداب والفنون في الجامعة الدكتور غسان عبد الخالق، ومساعد العميد الدكتور عمر الكفاوين، والدكتورة هالة العبوشي والدكتورة نداء مشعل على الأوراق والبحوث العلمية المحكمة التي شاركت في المؤتمر الذي عقدته الجامعة في نيسان 2017 وشارك فيه عدد من الباحثين الأردنيين والعرب والأجانب.

وقدّم للكتاب الدكتور مروان كمال مستشار الجامعة الذي أكَّد أن أوراق المؤتمر حقَّقت المطلوب منها وهو الاضطلاع بمهمة استشراف المستقبل بإيجابياته وسلبياته بما يخص الشباب، مشيرًا إلى أن مجلدات مؤتمر فيلادلفيا غدت مرجعًا من مراجع الثقافة العربية المعاصرة.

واشتمل الكتاب على وقائع الجلسة الافتتاحية التي تحدّث فيها مستشار الجامعة الدكتور مروان كمال، ورئيس الجامعة الدكتور معتز الشيخ سالم، ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر وعميد كلية الآداب والفنون الدكتور غسان عبد الخالق، والدكتور كنازة محمد فوزي من الجزائر ممثل ضيوف المؤتمر. وقدّم الدكتور فهمي جدعان ضيف شرف المؤتمر ورقة بعنوان الوضع الحضاري عربيًا وطِلْبات المستقبل، كما قدَّم الدكتور هاينز ثايسن ضيف شرف المؤتمر من ألمانيا ورقة بعنوان التعايش بين الحضارات والتعاون بين الأفراد.

وقد انقسم الكتاب إلى ثلاثة محاور، تضمن المحور الأول منها أبحاثًا عن الفن من منظور النقد الحضاري، شارك فيها كل من: الدكتورة عالمة خذري من الجزائر، والدكتور ياسر الويشي من مصر، والدكتور مروان العلان من الأردن، وكل من الدكتور شهاب السويدي، والدكتورة دينا عناد، والدكتور عباس الربيعي، والدكتورة سلوى حميد من العراق.

واحتوى المحور الثاني أبحاثًا عن الأدب والنقد من منظور النقد الحضاري، شارك فيها كل من: الدكتورة فيروز زرارقة والدكتورة حكيمة عدال، والدكتور علي خذري، والدكتورة صبيرة قاسي من الجزائر، وكل من: الدكتور علي المومني والدكتورة ليندا عبيد والدكتور شفيق النوباني من الأردن، وكل من: الدكتورة ناهدة الكسواني والدكتورة فدوى عودة من فلسطين، وكل من: الدكتورة حنان جاسم والدكتور باقر الكرباسي والدكتورة ليلى حسن والدكتورة أمل أمين من العراق، كما شاركت الدكتورة أنيسة السعدون من البحرين والدكتورة ميساء الخواجا من السعودية.

وتضمن المحور الثالث أبحاثًا عن العلوم الإنسانية الاجتماعية من منظور النقد الحضاري، شارك فيها كل من: الدكتور سالم ساري والدكتور عبد الرحيم مراشدة والدكتور أحمد نوفل والدكتورة أماني جرار والدكتور سلطان المعاني والباحث سعود شرفات والباحث عبد المجيد جرادات والدكتورة ريم كنعان والدكتور أمجد الزعبي والباحثة منار أحمد والدكتور زهير توفيق والدكتور نعيم الظاهر والدكتور عدنان الطوباسي من الأردن، كما شارك كل من: الدكتورة فضيلة بولجمر والدكتور كنازة محمد فوزي والدكتور مدني مدور من الجزائر، وشارك كل من: الدكتور عمران عليان والدكتور عمر عتيق من فلسطين، وشارك كل من الدكتور قصي كنعان والدكتورة فهيمة العباسي من العراق، كما شارك من اليمن الدكتور زهير الهويمل ومن الإمارات كل من الدكتور ماجد حرب والدكتورة خديجة الحميد ومن قطر الدكتور الأردني نظام العباسي. كما شارك من ألمانيا الدكتور ﭬـيرنر شونج.

من جهة أخرى، فقد أكد الدكتور غسان عبد الخالق عميد كلية الآداب والفنون ورئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر فيلادلفيا الدولي 22 (التاريخ العربي ومناهج الفكر الحديث) إغلاق باب استقبال البحوث المشاركة، وتعكف الآن على إعداد برنامج الجلسات العلمية والفعاليات الموازية في المؤتمر المزمع إقامته ما بين (24-26/4/2018). كما نوه بأن اللجنة المنظمة سوف تعقد مؤتمرها الصحفي المعتاد في مكتب ارتباط الجامعة قبل انعقاد المؤتمر بأيام للإعلان عن برنامج الجلسات وأسماء الباحثين والأقطار المشاركة.

شاهد أيضاً

قانون حفظ الأغنيات: قراءة في إنتروبية شعرية لموفق الحجّار

( ثقافات ) * حسان الجودي   يثير عنوان وغلاف مجموعة الشَّاعر السوري موفق الحجّار: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *