رحيل الكاتب المصري شريف حتاتة

توفي الكاتب والسياسي اليساري شريف حتاتة الاثنين في أحد مستشفيات ألمانيا عن 94 عاما. ونعى الوسط الأدبي بمصر شريف، ونشرت دار روافد للنشر والتوزيع بيانا على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك قالت فيه “الدكتور شريف حتاتة في ذمة الله، المثقف الشامل الأديب، والسياسي والمناضل، كان شابا فوق التسعين”.

وأضاف البيان “كان عقله شعلة نشاط حتى اللحظات الأخيرة”، مشيرا إلى أن المرض تمكن منه ووافته المنية أثناء تلقيه العلاج في ألمانيا. واعتبرت الدار رحيل حتاتة خسارة كبيرة للوطن.

ونعت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان وعدد كبير من الكتاب والشعراء والنقاد المصريين شريف حتاتة، بينهم الكاتب مصطفى بيومي والصحفي سيد محمود، والناقد شعبان يوسف والشاعر محمود قرني والمخرج السينمائي يسري نصر الله، والشاعر زين العابدين فؤاد الذي كتب “شريف حتاتة غير عنوانه.. يسكن كتبه وقلوب أصحابه وصفحات تاريخه”.

وقد ولد شريف حتاتة عام 1923 في لندن لأب مصري وأم إنجليزية، وتخرج في كلية الطب بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا). انصب اهتمامه على السياسة واعتقل بسبب نشاطه السياسي 155 عاما حتى أُطلق سراحه في الخمسينيات. تزوج من الكاتبة نوال السعداوي ثم انفصلا عام 2001 وتزوج بعدها الكاتبة والناقدة السينمائية أمل الجمل.

عمل الراحل بوزارة الصحة وفي منظمة العمل الدولية حتى العام 1980حيث اختار التفرغ تماما للكتابة. وقد صدر له أكثر من 200 مؤلفا في مجالات الرواية والدراسات وأدب الرحلات. ومن أبرز رواياته “الهزيمة” و”الشبكة” و”قصة حب عصرية” و”الوباء”.

كما كتب حتاتة في المجال السياسي أيضا، ومن بين مؤلفاته “فكر جديد في اليسار” و”العولمة والإسلام السياسي” ومذكراته “النوافذ المفتوحة”.
_______

*رويترز

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *