الأغنية

خاص- ثقافات

*محمود شقير 

       تقرأ درس القراءة بكل اهتمام، يتأملها وهي تتقلب يمنة ويسرة فوق بلاط الغرفة البائسة، ويناديها فلا تسمعه: إنها مكبة فوق الكتاب، صوتها يملأ الفراغ، تتهجى الكلمات المراوغة، فيصمت ، ويرى العالم طفلاً بين يديها الصغيرتين.

       تنتبه بعد وقت، فكأنما أدركت أن صوتاً واهناً كان يشاركها ملء الفراغ، ترشقه بنظرة مستطلعة، فترى نظراته مسلطة عليها، لكنه صامت مثل جثة، ولم يعد يدري إن كان يتأملها أم يتأمل العالم الذي كان طفلاً بين يديها الصغيرتين قبل لحظات.

       تعود إلى درس القراءة، يناديها من جديد وهو يتحسس طعم المرارة في حلقه، تتوقف فجأة وتحدق فيه، إنه يطلب منها أن تناوله قلماً وورقة، فالقلب لا يحتمل كل هذا الفيض من الأسرار التي تتزاحم فيه. تداهمها رغبة عابثة، تقدم له كتاب القراءة، يبتسم مدارياً حزنه، يحاول أن يقبض على ذراعها لكي يدنيها منه، لكنها تنفر مبتعدة مثل قطة، ثم تقذف الكتاب نحوه في دلال، يستقر الكتاب قرب قدميه الهامدتين، غير بعيد عن الرصاصة الغادرة التي ما زالت تستقر في جسده، يقول في رجاء: ناوليني قلماً وورقة.

       تنطلق إلى حقيبتها الجلدية، تخلع من دفترها الصغير ورقة، تسمع صوت صديقتها وهي تناديها فجأة من خلف الباب، تلقي الدفتر جانباً، تطير إلى الباب وهو يناديها فلا تسمعه ولا تردّ عليه. تصفق الباب خلفها، تمضي مع صديقتها الى الفسحة الترابية تحت النافذة، يستمع برهة إلى صوت أقدامهما وهما تتقافزان، يحدق عبر فضاء النافذة، يرى طيوراً تحلق في السماء وتغيب في كل اتجاه، يسمع الأصداء الخافتة التي ترسلها مدن بعيدة غاصة بنساء ورجال يعبرون الشوارع المديدة والأرصفة، يسمع أصوات هتافات وضجيج جيوش ورصاص.

       تسيل فوق ذقنه دمعة، يغني بصوت خفيض، ثم يعول في الغناء، والصغيرتان تصغيان من تحت النافذة في حبور وابتهاج.
________

*روائي وقاص فلسطيني.
من مجموعته “صمت النوافذ”/قصص قصيرة جداً/ منشورات الأهالي/ دمشق/ 1991

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *