الرئيسية / إضاءات / عودة جورج أورويل

عودة جورج أورويل

قبالة مبنى شركة «بي. بي. سي» للإذاعة والتلفزيون، وسط لندن، سيُنصب تمثال الكاتب والروائي البريطاني جورج أورويل (1903 ـ 1950/ الصورة)، حيث كان يعمل. وبحسب صحيفة الـ «غارديان» البريطانية فإنّ صاحب «1984» سيعود إلى مكان عمله، بعدما تكفّل الصندوق المالي الذي أسسه العضو السابق في حزب العمال البريطاني، بن ويتاكر، بجميع النفقات اللأزمة لإقامة التمثال، من دون الحاجة للأموال الاجتماعية.

على أن يوضع التمثال المشغول من البرونز، عند بوابة مقر الشركة، حيث سينقش مقتطف من كتابه يفيد بأنّ «الحرية لا تعني إلا الحق في قول ما لا يريد البشر سماعه».

وفي تعقيبها على الأمر، أعربت أرملة ويتاكر، جانيت، التي تابعت مشروع زوجها بعد وفاته عام 2014، عن سعادتها بموافقة «بي. بي. سي» على إقامة التمثال، مشيرة إلى أنّ زوجها اعتبر هذا الموقع «المكان الأنسب لتخليد ذكرى الكاتب الذي دعا لمثُل الحقيقة والحرية والشفافية». وأعلنت أنّ ويتاكر اختار النحات مارتن جينينكس لنحت التمثال.

يذكر أن أورويل، واسمه الحقيقي، إريك آرثر بلير، يعتبر من أشهر الكتاب العالميين، وقد عرف عنه النضال لأجل الحرية، والعدالة الاجتماعية، ومناهضته للحكم الشمولي، وقد صنفته صحيفة الـ «تايمز» في المرتبة الثانية، ضمن قائمة «أعظم 50 كاتباً بريطانياً منذ العام 1945».
______
*أ.ف.ب

شاهد أيضاً

الاحتفاء بحافظ الشيرازي

*موسى بيدج لحافظ ديوان يحتوي حوالي خمسمائة قصيدة غزلية مشحونة بخيال خصب و أفق وسيع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *