برنامج عن محمود درويش على إذاعة الجيش الإسرائيلي يغضب ليبرمان



قام وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان باستدعاء مدير إذاعة الجيش ليندد ببث الإذاعة برنامجا عن الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، بحسب بيان أصدرته الوزارة اليوم الأربعاء.
وبثت الحلقة عن درويش، الذي يعد أحد أهم شعراء العالم العربي، الثلاثاء في إطار برنامج للجامعة المفتوحة في إسرائيل، وهي مؤسسة للتعليم عن بعد.
وقال ليبرمان في البيان “إنها مسألة خطيرة تتعلق بشخص كتب نصوصا ضد الصهيونية، ويتم استخدامها حتى الآن لتشجيع الأعمال الإرهابية ضد دولة إسرائيل”.
وتابع البيان “من الواضح أن هناك خطأ ولا يمكننا السماح بتجاهله”، مشيرا أن ليبرمان استدعى مدير الإذاعة العسكرية يورام ديكيل للحصول على “توضيحات”.
وكان ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا اليميني القومي المتشدد، تولى حقيبة الدفاع أواخر أيار/مايو الماضي.
ودافعت إدارة إذاعة الجيش في بيان عن البرنامج مؤكدة أن “الانفتاح على الجامعات والحرية في أوساط الأكاديميين يلزمنا إفساح المجال أمام المستمعين لإثراء أفكارهم”.
ويعتبر درويش أحد أهم الشعراء الفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن، ويطلق عليه لقب “شاعر المقاومة”، وقد أسهم في تطوير الشعر العربي من خلال مزجه بين الحب والوطنية. كما صاغ وثيقة الاستقلال الوطني الفلسطيني التي أعلنتها منظمة التحرير الفلسطينية عام 1988 في الجزائر.
توفي درويش في التاسع من آب/اغسطس 2008 في أحد مستشفيات هيوستن (تكساس، جنوب الولايات المتحدة) عن 67 عاما نتيجة مضاعفات أعقبت عملية جراحية دقيقة في القلب.
وفي عام 2000، اقترح وزير التعليم الإسرائيلي في حينه يوسي ساريد، من حزب ميريتس اليساري العلماني، تدريس عدة قصائد لدرويش في المناهج الدراسية الإسرائيلية. لكن رئيس الوزراء في حينه إيهود باراك رفض ذلك مؤكدا أن إسرائيل ليست مستعدة للقبول بذلك.
وتخضع إذاعة الجيش الإسرائيلي لوزارة الدفاع. وبحسب وسائل الإعلام، فإن ليبرمان يفكر في إغلاق الإذاعة بسبب توجهاتها التي يعتبرها “يسارية” جدا.
______
*فرانس 24/ أ ف ب

شاهد أيضاً

أبورياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع لإنارة الطريق

الأديب موسى أبو رياش: المثقف معني بكل شيء في وطنه وعليه إشعال المزيد من الشموع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *