ما الذي‮ ‬يدفع فيلسوف بحجم‮ ‬ ليبوفتسكي للكتابة عن الموضة؟


*دينا مندور



ما الذي‮ ‬يدفع فيلسوف ذائع الصيت وعالم اجتماع مرموق مثل جيل ليبوفتسكي للحديث والاهتمام بأمر مثل الموضة، ‮ ‬يبدو للكثيرين كموضوع‮ “‬ثانوي‮” ‬أو عنصر رفاهية بحت تتمتع به الإنسانية؟‮ ‬

كان ذلك السؤال هو أول ما شغلني عند التعرض لترجمة هذا الكتاب، ‮ ‬ومع معرفتي بالفيلسوف من خلال ترجمتي لكتابه‮ “‬المرأة الثالثة‮” ‬الذي سبق أن صدرت ترجمته عن المركز القومي للترجمة في عام‮ ‬2012، ‮ ‬لم أندهش كثيرًا وإنما انشغلت بالبحث عن الأسباب‮. ‬

اشتهر ليبوفتسكي بالحديث عن سلوكيات الإنسان في مجتمع ما بعد الحداثة أو بما أسماه مجتمع‮ “‬الحداثة المفرطة‮” ‬عبر الاهتمام بموضوعات تجلت في كتبه السابقة مثل‮ “‬زمن العدم‮” 8391، ‮ ‬أو اللاحقة مثل‮ “‬مجتمعات الإخفاق‮” 6002، ‮ “‬السعادة المفارقة‮” (6002)‬، ‮ ‬و”تجميل العالم‮” 3102‮ ‬لآخر كتبه‮ “‬عن الخفة‮” (‬5102)‬

حين التفت إلى موضوع الموضة كان حريًا به أن‮ ‬ينظر إلى نشأة الظاهرة بطرق جميع الأبواب المؤدية إليها‮ ‬، ‮ ‬أو بمعني أدق، ‮ ‬المحيطة بها، ‮ ‬فكانت البداية البديهية هي النظر في البعد التاريخي والذي بذل فيه مجهودًا ضخمًا وملحوظًا بجمع مادة دقيقة عن الطبقات الاجتماعية وأزيائها وأفكارها إزاء الملبس والمظهر، ‮ ‬دون إغفال الجماعات محدودة الانتشار في أماكن متفرقة من العالم متناولاً‮ ‬تفاصيل مظهرها مرورًا بمرجعيات الزي الثقافية وفقًا لعادات تلك الجماعات وتقاليدها، ‮ ‬وصولاً‮ ‬لأسباب تغير نمط الزي وأسبابه هو الآخر‮. ‬

كان للجانب الاجتماعي عنده، ‮ ‬بصفته عالم اجتماع في الأساس، ‮ ‬النصيب الأكبر في تحليله وعرضه‮. ‬انتبه خاصة إلى أهمية عنصر التنافس بين الطبقات ونزعة المظهرية في نشوء وتشكّل وازدهار ظاهرة الموضة‮. ‬فكلما ابتكرت طبقة النبلاء أو الطبقة العليا في أي مرحلة تاريخية زيا ما، ‮ ‬كانت الطبقات الأقل تسعي، ‮ ‬بعد بعض الوقت من ظهوره، ‮ ‬لتقليده واستنزاله إلى طبقتها، ‮ ‬وهو السلوك النابع من رغبة لاشعورية في الانتماء للطبقة الأعلى. ‬بالطبع لم تكن الطبقة الأقل تستطيع في جميع الأحوال الاحتفاظ بتفاصيل وتكاليف الزي الباهظة بما لا‮ ‬يتناسب مع ميزانياتها وإمكانياتها المادية، ‮ ‬فكانت تلجأ لتقليد مشوِّه بعض الشيء، ‮ ‬مما‮ ‬يدفع بالطبقة الأعلى للتخلي عن الزي وابتكار آخر جديد تتميز به‮… ‬لتستمر الدائرة الحلزونية‮.‬

لم‮ ‬يتوقف الفيلسوف عند البعد التاريخي والاجتماعي وانتقل إلى مناطق أكثر إثارة في تاريخ الموضة مثل نشوء الماركات العالمية وكيف استطاعت أن تجذب في ركابها، ‮ ‬رغم الأثمان الباهظة لأزيائها، ‮ ‬عددًا متزايدًا من الزبائن والمهتمين بها‮. ‬لم تلبث تلك الماركات أن ووجهت بصناعة الملابس الجاهزة التي انتشرت في جميع أركان العالم بشكل سريع وكانت تحاكي تصميمات الأزياء الراقية والماركات العالمية مع الاستغناء عن بعض التفاصيل، ‮ ‬هنا‮ ‬يوضح لنا الكاتب كيف تطور هذا الصراع وكيف تم حسمه‮. ‬

ومع كون المؤلف لا‮ ‬ينتمي لعلماء الاقتصاد إلا أنه لم‮ ‬يستثنِ‮ ‬البعد الاقتصادي من عرضه بل وأفرد له صفحات عديدة، ‮ ‬فنلاحظ جهدًا لافتا‮ ‬يقف خلف الأرقام والإحصائيات المختلفة والمتنوعة التي تدعم نظرياته وتفسر فرضياته، ‮ ‬فكان كل فصل وكل فقرة مدعمة بما‮ ‬يمكن أن‮ ‬يقنعنا كقراء بمراحل تطور مسيرة الملبس‮. ‬

لم‮ ‬يغفل الكاتب الموضات الحديثة التي قلبت الموازين وفرضها الشباب في العصر الحديث على بيوت الأزياء بميولهم للتحرر والنزعة العملية والتخفف من قيود ومعايير الزي القديم مسترشدًا بالأسماء والتواريخ المحددة، ‮ ‬ومعبرًا عن أسلوب حياة ونمط تفكير أجيال استطاعت فرض ذائقتها على خريطة الموضة‮. ‬

المدهش في الكتاب أنه لا‮ ‬يتوقف عند نمو الموضة وتطورها في مجال المظهر فقط بل‮ ‬ينتقل بنا إلى الحديث عن موضة الاجهزة والأدوات التي تستخدمها العائلات في البيوت والحياة اليومية، ‮ ‬لنجد أنفسنا نعبر معه فوق جسر منطقي‮ ‬يربط بين ذوق الانسان المعاصر في الزي وفي باقي تفاصيل حياته اليومية لنكتشف مبررات وجيهة تحكم الاختيارات في كافة المجالات‮. ‬

يتميز أسلوب الكاتب بالصعوبة، ‮ ‬كعادة الفلاسفة، ‮ ‬في تركيب العبارة واختيار المصطلحات، ‮ ‬فينطبق عليه ما‮ ‬يقوله معظم النقاد‮ “‬يستخدم أسلوبًا دقيقًا ومركبًا في الحديث عن أشياء بسيطة‮” ‬إلا أنها وإن بدت بسيطة في ظاهرها فهي معقدة في عمقها، ‮ ‬كما أن رحلة التفكير الفلسفي هي ما تستوجب هذه الصعوبة الأسلوبية‮. ‬لذا، ‮ ‬لم تكن ترجمة الكتاب بالأمر الهين، ‮ ‬خاصة أنه‮ ‬ينتقل بين مستويين في الكتابة‮: ‬مستوي التنظير ومستوي السرد التفصيلي لأسماء وتواريخ وغير ذلك، ‮ ‬فكان من الضروري المحافظة على المستويين في لغة الترجمة أي اللغة العربية‮. ‬

تعتبر ترجمة كتاب‮ “‬مملكة الموضة‮” ‬الخطوة الثانية بالنسبة لي في مسيرة نقل فكر هذا الكاتب إلى العربية، ‮ ‬بعد ترجمتي لكتابه‮ “‬المرأة الثالثة‮”‬، ‮ ‬أول كتاب‮ ‬يترجم للمؤلف إلى اللغة العربية، ‮ ‬قناعة مني بأهمية أن تشتمل المكتبة العربية على كتاباته لما لها من خصوصية على مستوي الموضوع والأسلوب، ‮ ‬ولافتقاد المكتبة العربية لمثل تلك الموضوعات بهذا العمق في التناول‮. ‬كما‮ ‬يري ليبوفتسكي أن المكتبة الأوروبية أيضًا لا‮ ‬يوجد بها كتابات كافية في موضوع الموضة منذ كتاب رولان بارت الشهير‮ “‬نظام الموضة‮” 7691 ‬الذي لم‮ ‬يتناول كل جوانب الموضوع كما فعل ليبوفتسكي، ‮ ‬غير انه اعتمد على كتاب بارت كمرجع في بعض أجزاء كتابنا‮. 
ترجمة العنوان الأصلي للكتاب هو‮: ‬مملكة الزائل‮، ‮ ‬الموضة ومصيرها في المجتمعات الحديثة، ‮ ‬إلا أننا عند الترجمة آثرنا تفضيل لفظ الموضة في العنوان الرئيسي كونه هو الموضوع الأساسي، ‮ ‬مع الاحتفاظ بصفة الزوال الغرائبية التي تعد مصدر الدهشة في محتويات الكتاب في السطر اللاحق‮. ‬وما‮ ‬يقصده ليبوفتسكي بالزوال هو الخسوف الذي‮ ‬يلحق بظهور موضة ما، ‮ ‬ويعقبه شروق جديد لموضة أخرى، ‮ ‬إذن، ‮ ‬فهو زوال‮ ‬يتجدد‮. ‬

من هنا‮ ‬يتضح لنا أن اهتمام الكاتب بموضوع الموضة نابع من قناعته بضرورة سبر أغوار ماضيها وتاريخها بهدف فهم الرسم البياني المتذبذب لمسيرتها وما شهدته من تقطعات عبر مسيرتها، ‮ ‬وللتأكيد على كونها لا تتميز بالخفة التي‮ ‬يعتقدها الكثيرون، ‮ ‬بل‮ ‬يتحكم فيها ويحركها أطراف عدة ومسارات تتجاور أحيانًا وتتقاطع أحيانًا أخري، ‮ ‬مثلها مثل ظواهر أخرى تؤخذ على محمل الجد ربما أكثر منها‮. 
لم‮ ‬يمر الكتاب عند ظهوره في فرنسا مرور الكرام، ‮ ‬بل حظي باهتمام كبير من قبل المهتمين والمشتغلين بالموضة، ‮ ‬فاعتبر كمرجع فريد في الأبحاث المنصبّة على الموضوع‮. ‬كذلك حقق الكتاب مبيعات مرتفعة وطبع طبعات عديدة منها طبعات شعبيّة، ‮ ‬وهو ما‮ ‬يثبت اهتمام القارئ العادي به، ‮ ‬وربما‮ ‬يرجع ذلك إلى ما بالكتاب من تفسيرات مثيره لسلوك الإنسان العادي وما‮ ‬يولي من اهتمام بمظهره دون أن‮ ‬يتوقف أمامه بالتساؤل‮.‬

وقد اخترنا هنا هذا الجزء الذي‮ ‬يبدأ فيه الكاتب إسهابه في شرح جذور ونشأة ظاهرة الموضة والاهتمام الشديد بالمظهر، ‮ ‬وهو من الأجزاء النظرية التي تتوازى مع أجزاء أخرى عملية‮ ‬يتضمنها الكتاب الصادر عن المركز القومي للترجمة‮.‬
___________
“لماذا ظهرت الموضة وتطورت في الغرب وليس في أي مكان آخر؟ وكيف نفسر موجات المد والجزر المتلاحقة في الأشكال والأذواق التي انتشرت في المجتمعات الغربية منذ ستة قرون؟ اللافت للنظر هو قلة التساؤلات النظرية التي أثارتها تلك الإشكالية‮. ‬كيف تجاهلناها‮ ‬في الواقع،‮ ‬اننا عاجزون بشكل‮ ‬يدعو للدهشة،‮ ‬فيما‮ ‬يتعلق بتحديد أصول الموضة ومصادرها‮. ‬وما‮ ‬يعد مرجعاً‮ ‬معتمدًا لها،‮ ‬تم إصداره في القرن التاسع عشر،‮ ‬ولم تتطور نظرياته،‮ ‬مذاك،‮ ‬في عمقها،‮ ‬إلّا قليلاً‮. ‬واكتفت،‮ ‬بالمراجعة والتدقيق في مبادئ ثابتة وقائمة‮ ‬كحقائق عقائديّة من وجهة نظر الفكر السوسيولوجي‮. ‬نجح نموذج التمييز الاجتماعي بين الطبقات في الظهور التدريجي كمفتاح،‮ ‬لا‮ ‬غني عنه،‮ ‬للظاهرة‮. ‬كما ضاعف من عناصر التحليل وذلك بوضع الظواهر الثانوية في مكانها الصحيح‮. ‬إذ أنه لابد من اللجوء إلى إعادة تأويل شاملة للموضة،‮ ‬بل وإعادة النظر إلي الدور التاريخي للطبقات وللتنافس فيما بينهم‮. ‬
من المؤكد أننا لا نستطيع فهم ظهور الموضة دون ربطها بمجموع الظروف العامة في أوروبا الغربية بعد العام ألف‮. ‬ظروف اقتصادية واجتماعية بالتأكيد،‮ ‬ولكن أيضاً،‮ ‬وعلي صعيد أكثر خفاءًا،‮ ‬هذا الحدث الجلل المتمثّل في توقف الفتوحات،‮ ‬والفاتحين القادمين من الخارج‮ . ‬وسيتجلي ذلك في النمو الاقتصادي اللاحق،‮ ‬وفي انطلاقة الحضارة بأكملها‮. ‬لم تكن العاب الطيش ممكنة الّا بسبب هذا الاستقرار الثقافي العميق الذي‮ ‬يدعم مرسيً‮ ‬دائمًا للهوية الجماعية‮: ‬إذ‮ ‬يتأسس ثبات الهوية الثقافية الغربية،‮ ‬الاستثنائية في التاريخ،‮ ‬علي جذور من مبدأ عدم الثبات‮. ‬
كان لعوامل الحياة الاقتصادية التي ميّزت أوروبا في القرون الوسطي تأثير أكثر مباشرة‮. ‬فانطلق،‮ ‬اعتباراً‮ ‬من القرن الحادي عشر،‮ ‬نمو اقتصادي مستمر قائم علي المقاصة،‮ ‬وعلي الثورة الزراعية وتقنياتها،‮ ‬وتطور التجارة،‮ ‬والنمو النقدي،‮ ‬وإنطلاقة المدن وإقامة المعارض والفروع المقامة خارج المدن،‮ ‬وتكثيف التبادلات التجارية والتي سمحت بظهور معاقل جديدة للثروات المالية الضخمة‮. ‬وفي القرن الثالث عشر،‮ ‬اتسعت المدن كثيراً،‮ ‬فيما كانت المدن الايطالية تقع في مركز العالم الاقتصادي،‮ ‬وحقق رجال الأعمال،‮ ‬والمفاوضة،‮ ‬ورجال البنوك ثراءً ملحوظًا،‮ ‬فبدأت طبقت برجوازية رفيعة تقلد طرق رفاهية النبلاء وأذواقهم‮. ‬استطاعت الموضة ان تقف علي هذا الأساس من النشاط الاقتصادي في الغرب،‮ ‬وعلى ثراء طبقات السادة والبرجوازيين‮. ‬
ومع ذلك قد‮ ‬يكون من‮ ‬غير الدقيق أن نعتبر أن ميلاد الموضة جاء نتيجة مباشرة للتوسع الاقتصادي،‮ ‬بل،‮ ‬في الواقع،‮ ‬ان الموضة شهدت انطلاقتها في اللحظة التي عرف فيها الغرب عودة المجاعات والتراجع الاقتصادي،‮ ‬بل إن تحليق الولع الطائش‮ ‬صاحب نهاية النمو الذي شهدته القرون الوسطي‮. ‬لقد تماشي ازدهار الموضة مع الصعوبات المالية لقطاع من النبلاء معاً‮ ‬والميل العام لتحديد النفقات‮. ‬صحيح ان أزمة القرن الرابع عشر لم تؤثر بالطريقة ذاتها علي كل الأقاليم وكل القطاعات الاقتصادية‮. ‬وهي لم تمنع بعض من السادة الملاك من الحفاظ علي نفوذهم،‮ ‬ومن أن‮ ‬ينمّوا،‮ ‬في القرن الخامس عشر،‮ ‬استصلاحات رعويّة كبيرة‮. ‬كما لم تمنع رجال بنوك،‮ ‬ورجال الاعمال،‮ ‬والتجار،‮ ‬من تطوير حركة الاموال،‮ ‬وأسواق الأقمشة،‮ ‬الي جانب الصعود الاستعراضي لمعاقل جديدة في كاستيل وألمانيا الجنوبية،‮ ‬ولومباردي وانجلترا‮. ‬فعلي النقيض من الركود العام،‮ ‬كان هناك تركيز للثروات الكبري وتكاثر للبرجوازية الثرية،‮ ‬والميل الي الرفاهية والصرف الباذخ لتأكيد النفوذ،‮ ‬وبخاصة من ناحية الأزياء،‮ ‬فتضخمت تلك التوجهات في داخل الطبقة البرجوازية،‮ ‬المتعطشة لاستعراض امارات نفوذها الجديد،‮ ‬كما في طبقة كبار السادة،‮ ‬المعنيون بالمحافظة علي درجتهم الاجتماعية‮. ‬
بالتوازي مع تلك التقلبات للحياة الاقتصادية،‮ ‬ظهرت أبعاد أخري للحضارة المادية،‮ ‬كاتساع التبادلات الدولية،‮ ‬والنهضة الحضرية والديناميكية الجديدة للحرفيين،‮ ‬قد أثّرت،‮ ‬ولو بطريقة أخرى،‮ ‬على تطور الموضة‮. ‬سمحت صناعة النسيج والحركة التجارية الكبيرة،‮ ‬في القرون الوسطى،‮ ‬بتعدد المواد المستخدمة في تصنيع الملابس‮: ‬حرير من الشرق الأقصي،‮ ‬فراء ثمين من روسيا ومن سكاندنافيا،‮ ‬وقطن تركي،‮ ‬وسوري او مصري،‮ ‬جلود من الرباط،‮ ‬وريش من افريقيا،‮ ‬ومصنوعات ملونة من اسيا الصغري‮. ‬وفّرت صناعات النسيج والصباغة الأقمشة التي تستخدمها الطبقات المرفهة وجالت في أوروبا بأكملها من خلال إقامة المعارض وحركة الملاحة البحرية‮: ‬أقمشة من فنلندا وانجلترا،‮ ‬وحرير من المانيا الجنوبية،‮ ‬ومخمل من ميلانو وفينيسيا وجنوة‮. ‬وعرض كتاب المهن لأيتان بوالو‮ فيما بين عامي‮ 0621‮ ‬و0721،‮ ‬في باريس،‮ ‬بضعة عشر مهنة مختصة بالأزياء والملابس والمظهر بشكل عام‮ : ‬مصممي فساتين،‮ ‬وخياطين،‮ ‬اسكافيين‮… ‬الخ‮. ‬سيتعين انتظار عام‮ ‬5761 ‬حيث ستتأسس طائفة الترزيّة‮ ‬وتحصل علي الأذن بتصنيع ملابس السيدات‮: ‬وحتي تلك اللحظة كان للمصممين الحق‮ ‬في التفصيل للجنسين،‮ ‬ماعدا الأجساد الضخمة‮. ‬وقد لعبت المهن بأقطابها،‮ ‬وقواعدها التقليدية والتي وضعها وسجلها أعضاء الطائفة دوراً‮ ‬مهماً‮ ‬في انتاج الموضة حتي منتصف القرن التاسع عشر‮. ‬
لا‮ ‬يمكن لأي نظرية من نظريات الموضة إلا أن تكون قريبة من عناصر الحياة الاقتصادية والمادية‮. ‬وهذا هو ما‮ ‬يدفعنا الي الاعتقاد ان مصدر الموضة‮ ‬ينبثق عن المنطق الاجتماعي اكثر منه عن الديناميكية الاقتصادية‮. ‬يقبع في اساس السيرورة،‮ ‬الصعود الاقتصادي الذي لحق بالطبقة البرجوازية والذي حبذ انطلاقة أذواقهم والاعتراف الاجتماعي بهم وفي الوقت نفسه التيارات المتزايدة لتقليد النبلاء‮. ‬البحث عن رموز التمييز،‮ ‬والمنافسة بين الطبقات،‮ ‬تلك هي المكونات الأساسية‮ ‬التي تحكم تفسير ظاهرة الموضة،‮ ‬منذ ما‮ ‬يربو علي القرن‮. ‬
هناك نظرية استخدمت بكثرة حتي أيامنا هذه،‮ ‬وننسبها،‮ ‬اعتيادياً،‮ ‬لسبنسرSpencer ‮ ‬فإن الطبقات الفقيرة قلدت طريقة الطبقات الراقية في ماذا‮ ‬يلبسون وكيف‮ ‬يبدون،‮ ‬بحثاً‮ ‬عن التقدير الاجتماعي‮. ‬وكي تحافظ الطبقات الراقية علي الفرق والدرجة الاجتماعية‮ ‬كانوا مجبرين علي القبول بالابتكارات،‮ ‬وتغيير مظهرهم حالما‮ ‬يقلده الآخرون‮. ‬فنجحت الطبقات البرجوازية،‮ ‬بفضل أسبقيتهم وجرأتهم،‮ ‬في استخدام الماركات الرفيعة التي‮ ‬يستخدمها النبلاء،‮ ‬فإن التغيير سيفرض نفسه من أعلي كي‮ ‬يعيد تسجيل التمييز الاجتماعي‮. ‬من هذه الحركة المزدوجة للمحاكاة والتمييز ولدت‮ ‬الموضة‮. ‬
ومن المعروف أنه مع انطلاقة الطبقة البرجوازية،‮ ‬شهدت أوروبا كسرًا للحواجز بين الطبقات،‮ ‬والحالات والظروف وباتساع ملحوظ‮. ‬تلك الديناميكية الاجتماعية،‮ ‬مع كونها محدّدَة الا انه لا‮ ‬يمكن ان تفسّر ديناميكية الموضة،‮ ‬بشطحاتها وإيقاع المتقافز‮. ‬ومن المستحيل قبول الفكرة القائلة بان التغيير في الموضة لم‮ ‬يحدث الّا بسبب ظاهرة الانتشار والمحاكاة الموسعة التي ألغت علامات النخبوية‮. ‬فإن سرعة التنويعات ذاتها هي التي تعارض هذه الفرضيّة‮: ‬غالبًا ما تنتهي الصيحات الجديدة اسرع بكثير من محاولات تقليدها بشكل شعبي،‮ ‬وهو ليس تأثير واقع لها،‮ ‬وانما تأثير مطلوب؛ ليس استجابة سوسيولوجية ولكن مبادرة جماليّة،‮ ‬وقدرة،‮ ‬مستقلة،‮ ‬علي التجديدات الشكلية‮. ‬لقد ضَعُفَ‮ ‬البُعد الكلاسيكي والذي لا‮ ‬يلاحظ في تقلبات الموضة الا كقيد مفروض من الخارج،‮ ‬وجبرية ناتجة عن الضغوط الرمزية للمطابقة الاجتماعية،‮ ‬فيما تتعلق بانتشار النهايات الجديدة والتطلعات الاجتماعية التاريخية‮. ‬
ظهر نوع جديد من نموذج التمييز بين الطبقات وحظي بتفضيل واضعي نظريات الموضة‮. ‬فلم‮ ‬يبق السباق المتبع وظواهر‮ “‬تمييع الفروق‮” ‬بين أسفل التراتبية وأعلاها،‮ ‬ولكن صراعات النفوذ داخل الطبقات المهيمنة نفسها‮. ‬مع تطور الطبقة البرجوازية تجارياً‮ ‬ومالياً‮ ‬انطلقت ظاهرة الصعود الاجتماعي وبأهمية كبري‮: ‬فالبرجوازيون الذين أصبحوا أثرياء،‮ ‬اشتروا إقطاعيات ومكاتب،‮ ‬وزوجوا أبناءهم من طبقة النبلاء‮. ‬شهدت أوروبا،‮ ‬اعتبارًا من القرن الرابع عشر وحتي القرن الثامن عشر،‮ ‬نوعًا من التداخل البيني داخل الطبقات المهيمنة،‮ ‬وقد حبذت السلطة الملكية هذا الاتجاه،‮ ‬حيث انفتحت طبقة النبلاء علي الطبقات الكادحة،‮ ‬شيئاً‮ ‬فشيئاً،‮ ‬حجزت طبقة النبلاء الجديدة من أصحاب الشهادات العليا مكانها إلي جانب النبلاء ذوي السيوف‮. ‬بدأت سيرورة متسارعة من التمايز بين الطبقات الراقية،‮ ‬عندما اصبحت الثروات والتطلعات اكثر نشاطاً،‮ ‬وعندما اصبحت الحواجز الاجتماعية قابلة للتجاوز وعندما أزيحت ميزات الأصل والميلاد لصالح سلطة الثروة،‮ ‬كان عصر المنافسة اللانهائية من أجل النفوذ والألقاب المميزة‮.‬
نعرف،‮ ‬انطلاقا من التحليلات الشهيرة لفيبلن‮ ،‮ أن استهلاك الطبقات العليا‮ ‬يخضع اساساً‮ ‬الي مبدا التباهي التفاخري،‮ ‬بهدف جذب علامات التقدير وعيون الآخرين‮. ‬إن العمل المحرك لأصل الاستهلاك،‮ ‬هو تنافس البشر،‮ ‬وحب الذات الذي‮ ‬يحملهم علي الرغبة العنيفة في المقارنة مع الآخرين والانتصار عليهم‮. ‬وكي‮ ‬يحوزوا الشرف والنفوذ ويحتفظون به،‮ ‬علي الطبقات العليا أن تصرف ببذخ،‮ ‬وينبغي عليها ان تستعرض الإثراء وعلامات الرفاهية،‮ ‬وأن تظهر،‮ ‬متباهية،‮ ‬بطريقتها المناسبة انهم ليسوا مضطرين للعمل المنتج والتافه‮. ‬لقد وجدت الموضة،‮ ‬بتنويعاتها السريعة،‮ ‬وابتكاراتها غير المفيدة‮” ‬خصيصاً‮ ‬من أجل الصرف البَاذخ العلني،‮ ‬فقد اصبحت عند فيبلن مجرد‮ ‬لازمة‮ ‬،‮ ‬ووسيلة للحصول علي التشريف الاجتماعي‮. ‬فيبلن،‮ ‬والذي لاحظ من خلال هذا المقطع ان‮ لم‮ ‬يُمنح أبداً‮ ‬التفسير الكافي لتنويعات الموضة‮ “‬،‮ ‬اعتقد ان نظرية التباهي المتفاخر وحدها كانت هي القادرة علي الوصول الي ذلك‮- ‬أي تفسيرها‮- . ‬هي التي تسمح وحدها بتفسير الفائدة العملية الخاصة بالموضة،‮ ‬وحدها،‮ ‬والكلام لازال ل فيبلن،‮ ‬هي مصدر تقلبات المظهر‮. ‬اذا كانت الموضة عابرة الي هذا الحد فذلك لأنها متنافرة وغير جمالية،‮ ‬لدرجة اننا لا نستطيع التصالح معها الا لبرهة قليلة‮. ‬من هنا تأتي ضرورة،‮ ‬والتي هي معالجة بالنسبة لنا من التأثيرات المنافية للعقل لتلك الأشكال والتجهيزات الجديدة المعارضة للذوق الرفيع‮: ‬فالموضة والفنيّة متعارضان‮. ‬إن الانكماش‮ ‬السسيولوجي بلغ‮ ‬هنا حده الأعلى‮: ‬فالوله‮ ‬يترجم تطلعاتنا للتقدير الاجتماعي فقط،‮ ‬وغالباً‮ ‬ما نحب الموضة لانها تسمح بوضعنا في طبقة اجتماعية معينة،‮ ‬وبـ”منحنا ماركة” لاستغلالها تمايزياً‮”.‬
_________
* أخبار الأدب

شاهد أيضاً

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي منال رضوان     المثنوى المعنوى، وديوان شمس لمولانا جلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *