السينما العربية في “فجر العالمي” ما بين الإنتاج والإخراج





خاص ( ثقافات )
تنطلق فعاليات مهرجان فجر السينمائي العالمي الرابع و الثلاثين من 20 إبريل 2016 في العاصمة الإيرانية طهران، و سيتضمن عروضاً لمجموعة من أحدث ما أنتجته السينما العربية الجديدة مثل الفيلم الكويتي “حبيب الأرض”، و الفيلم الفلسطيني “روشيما”، و الفيلم العراقي “كلاسيكو”، و الفيلم الفلسطيني”3000 ليلة” الذي شارك في إنتاجه عدة دول عربية.
و سيعرض أيضاً فيلم “الشهيد” من السينما العراقية، و تأتي مشاركة قطر من خلال مشاركتها في إنتاج فيلمين هما الفيلم التركي”نوبة جنون”، و الفيلم الإتيوبي “الحمل”.
و يناقش فيلم “حبيب الأرض” قصة حياة الشاعر الكويتي “فايق عبدالجليل”، الذي أسر و قتل أثناء الغزو العراقي، و يعتبر أول تجربة سينمائية للمخرج “رمضان خسروه”، و كتب السيناريو “رازي الشطي”، و مثل فيه “فيصل العميري” و “حنان مهدي” و “عبدالله التركماني”. سيعرض هذا الفيلم ضمن فعاليات قسم “ملامح الشرق” التنافسي.
و سيشارك في قسم “سينما السعادة” التنافسي، الفيلم العراقي “كلاسيكو” للمخرج الكوردي العراقي “هلكوت مصطفى”. “كلاسيكو” حكاية حب و رحلة شاقة الى اسبانيا لملاقات اللاعب الشهير كريستيانو رونالدو، و الهدف من ذلك هو كسب موافقة والد الفتاة، لأنه متيم بفريق ريال مدريد. كتب هلكوت مصطفى سيناريو هذا الفلم بمساعدة “اندرس فرهولت”، و مثل فيه كل من اوريا أحمد، و دانا أحمس، و كامران رئوف، بينما أشرف على التصوير “كجيل فاسدال”.
و سيعرض الفيلم العراقي “الشهيد” في قسم “ملامح الشرق” التافسي. الفيلم من إخراج “عبدالعليم طاهر”، و مثل في هذا الفلم “محسن باجي”، و “بتول موسوي”، و “عارف حربي”. تجري أحداث هذا الفلم في الخمسينيات و الستينيات من القرن الماضي، و يركز على التحركات الشيوعية و الدينية و تقابل الإتجاهين و أثرهما على الساحة السياسية العراقية.
و أما “روشيما” من فلسطين سيعرض ضمن فعاليات قسم العروض الخاصة غير التنافسي. “روشيما فيلم وثائقي للمخرج الجولاني “سليم أبوجبل”، و هو فيلم خلط بين الوثائقي و الروائي. لا تعترف بلدية حيفا بوجود البراكية أو ساكنيها، فلا تقدم لهم أية خدمات، يعيشان دون ماء أو كهرباء أو شبكة هاتف. وادي روشميا والذي كان منطقة مأهولة حتى بداية الثمانينيات لم يبق فيه سوى يوسف حسان وزوجته آخر سكان الوادي اللذان رفضا الخروج رغم خلو الوادي من السكان، إلى أن وقعا في نهاية المطاف تحت تهديد الاقتلاع والهدم بالقوة.
أما “نوبة جنون” للمخرج التركي “أمين ألبير” سيشارك في قسم “سينما السعادة” التنافسي و هو انتاج مشترك من تركيا و فرنسا و قطر. الفيلم يحكي عن الكيفية التي يمكن بها للمناخ السياسي أن يقود الناس نحو جنون العظمة والهوس، وأن يؤدي إلى دمار المجتمع، و يروي هشاشة الديمقراطية، ويبين التفكك الاجتماعي من خلال قصة شقيقين: قدير الذي أفرج عنه من السجن بعفو بعد سنوات أمضاها خلف القضبان، وشقيقه الأصغر أحمد الذي هجرته زوجته. مثل دور قدير الممثل محمد أوزغور، و مثل دور أحمد الممثل بيركاي أتيش، ولهما شقيق ثالث لم يشاهداه لسنوات عديدة ويشتبه في كونه زعيم شبكة تبث الرعب في الأحياء بالتفجيرات في منتصف الليل، وهو الأمر الذي دفع الشرطة للقيام بحملات أمنية صارمة. شارك الفيلم بمهرجانات عدة، و حصل على جزائز منها: جائزة أفضل إخراج من مهرجان باسيفيك للأفلام الآسيوية، و جائزة أفضل فيلم و أفضل إخراج و أفضل سيناريو من مهرجان اواردز التركي، و جائزة أفضل إخراج و من مهرجان البندقية.
و شارك فيلم “الحمل” الإتيوبي في قسم “مهرجان المهرجانات”، و هو انتاج مشترك بين ألمانيا و فرنسا و اتيوبيا و قطر و النرويج، وهو من إخراج المخرج الإثيوبي يارد زيليكي الذي درس السينما في أميركا وكان الفيلم عبارة عن مشروع لبحث تخرجه قبل أن يحظى بدعم كبير من أجل تحويله إلى فيلم سينمائي. قصة الطفل إفرائيم الذي تموت أمه بسبب المجاعة في التلال الإثيوبية فيرسله والده إثر ذلك صحبة حمله “شوني” إلى أهله في منطقة أخرى غير أنه لم يستطع التأقلم مع محيطه الجديد ليقوم بالتالي للتخطيط للهروب والعودة إلى موطنه خاصة بعد أن قرر أهل والده ذبح الحمل من أجل إطعام العائلة.
و سيعرض الفيلم الفلسطيني “3000 ليلة” للمخرجة “مي المصري”، في قسم “ملامح الشرق” التنافسي. يتابع الفيلم قصة معلمة فلسطينية شابة يتم إعتقالها باتهامات خاطئة في سجن إسرائيلي وتضع مولودها فيه. وعبر كفاحها بالسجن وعلاقتها بالسجينات الأخريات، تحارب من أجل حماية ابنها، ومن أجل النجاة والحفاظ على الأمل. الفيلم من إنتاج فلسطيني فرنسي أردني إماراتي قطري لبناني.
يذكر بأن فعاليات مهرجان فجر السينمائي العالمي الرابع و الثلاثين ستنطلق من 20 إبريل و يستمر حتى 25 إبريل 2016 في العاصمة الإيرانية طهران.

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *