جزائرية ومغربية تحصدان جائزة الرواية الدولية





توجت الشاعرة والروائية المغربية عائشة البصري والكاتبة الجزائرية نصيرة بلولة بالجائزة الأدبية الدولية للرواية في الدورة السابعة للمنتدى الدولي حول حياة ومؤلفات كاتب ياسين.
وحصدت الجزائرية نصيرة بلولة المقيمة في كندا جائزة أحسن عمل روائي صادر باللغة الفرنسية عن روايتها “أرض النساء” التي تعالج مسيرة خمسة أجيال كاملة من النساء الجزائريات في منطقة الأوراس فرضن على المجتمع أن يعاملهن باحترام كبير.
وفي السياق ذاته فازت المغربية عائشة البصري بجائزة أحسن عمل روائي صادر باللغة العربية عن روايتها “حفيدات جريتا جاربو” التي تناقش واقع المرأة العربية والمغاربية على الخصوص من خلال قصة شخص يدَعي أنه ابن الفنانة الشهيرة “جريتا جاربو”، لكن هذا الشخص ما هو في حقيقة الأمر إلا مجرد طفل كان يعيش في ملجأ للأيتام زارته الفنانة والتقطت معه صورة جابت العالم ونشرت في صحف ومجلات عالمية.
أما فيما يتعلق بجائزة أحسن عمل شعري بالعربية والفرنسية فقد حجبت الجائزة الأدبية الدولية خلال الدورة السابعة للمنتدى الدولي “كاتب ياسين” التي عقدت في ولاية قالمة الجزائرية في الفترة ما بين 19 و21 مارس/آذار الحالي، وذلك لعدم وجود “أعمال تنطبق عليها المعايير المحددة للمسابقة”.
يذكر أن الجائزة الأدبية الدولية تحمل اسم الأديب والمسرحي الراحل كاتب ياسين واسمه الحقيقي هو محمد خلوطي (1929-1989) ويعد من أشهر الكتاب الجزائريين، ومن أشهر أعماله رواية “نجمة” التي ترجمت للغات عالمية وباتت نصا مرجعيا في جامعات عالمية.
________
*رويترز

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *