الرئيسية / إضاءات / جائزة عالمية باسم رواية لـ”كاتب ياسين”

جائزة عالمية باسم رواية لـ”كاتب ياسين”


وكالات

أطلق مركز الهيئة العالمية للمسرح فى الجزائر مسابقة عالمية بالتأليف المسرحى تحت عنوان “نجمة الذهبية” أو “جائزة كاتب ياسين العالمية للإبداع المسرحى” فى ذكرى ميلاده الـ86، أي بعد 26عاما من وفاته. والمسابقة تهدف للتعريف بياسين على مستوى العالم، خاصة للأجيال التى لم تتعرف عليه فى حياته من خلال تكريمه بجائزة عالمية تخلد اسمه، وتشجع التأليف المسرحى، كما ذكرت مواقع عربية. كما تهدف لخلق جسور من التعارف والتعاون بين المسرحيين فى العالم، وجعل خشبة المسرح منبرا لتعزيز السلام والحوار.

وتفتح المسابقة فى التأليف المسرحى باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية لكل الكتاب المسرحيين دون تحديد للسن أو الجنس، مع استثناء نصوص المونودراما ونصوص مسرح الطفل من المسابقة، وتضم لجنة التحكيم تسعة أعضاء من الجزائر وكرواتيا وفلسطين واليابان والسودان وفرنسا ومصر والسعودية. وينتظر الإعلان ويتم الاعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة في ذكرى وفاة كاتب ياسين. 
الجدير بالإشارة أن كاتب ياسين – اسمه الحقيقى محمد خلوطى (1929-1989) ويعد واحدا من أشهر الأدباء الجزائريين، كتب الرواية والمسرح والشعر واشتغل فى الصحافة، وحظى بشهرة عربية وعالمية، ومن أشهر أعماله رواية “نجمة” التى ترجمت للغات عالمية.

شاهد أيضاً

 بين ألق طمون وربيع عاطوف 

( ثقافات ) بقلم وعدسة: زياد جيوسي     كانت زيارة جميلة قضينا فيها يوما كاملا بدعوة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *