صدر حديثًا.. “روحي أنثى: الأنوثة في الإسلام” للكاتبة آنّا ماري شِمل



صدر عن الكتب خان للنشر والتوزيع كتاب “روحي أنثى: الأنوثة في الإسلام” . الكتاب من تأليف الكاتبة “آنّا ماري شِمل” (1922-2003) مستشرقة ألمانية ذات تأثير كبير، وعالمة مرموقة دوليا بشؤون الإسلام والصوفية، درست في هارفرد من 1967 إلى 1992 حصلت على أعلى وسام استحقاق من دولة باكستان ومن أعمالها “ومحمدٌ رسوله: تقدير النبي في التقوى الإسلامية”، “فك شفرة علامات الله: مقاربة ظاهراتية للإسلام” ، ترجمت الكتاب، المترجمة والباحثة “لميس فايد” .
في هذا الكتاب، تكتشف آنا ماري شمل العالمة المرموقة دوليا، التي كرست أكثر من خمسين سنة من حياتها لفهم العالم الإسلامي، كنزا من الأفكار والصور التي تزيح الستار عن دور المرأة في الإسلام. الذي أسيء فهمه طويلا. شمل تنتقد النسويات الغربيات تحديدا اللائي يتناولن الإسلام من دون الاستغراق الكافي في ثقافاته، ولغاته، وتقاليد مجتمعاته العديدة.
محطمة الأنماط والأفكار المسبقة، تعيد شمل إنشاء بابٍ هامّ لكنه مجهول في الروحانية الإسلامية. وبأمثلة عديدة، ترينا المساواة الإسلامية بين الرجل والمرأة في السنة، والقرآن، واللغة النسائية في التقاليد العرفانية الإسلامية، وأمهات الكتب الصوفية، والكتب الموجهة إلى الناشئات المسلمات، وأعمال الخطاطات، والشاعرات، والفقيهات.
الفرع العرفاني في الإسلام، الصوفية، يبدي احتراما كبيرا للنساء التقيات، الفقيهات، المتأدبات. رابعة العدوية أزاحت هذه الطريقة من التنسك والزهد إلى العشق المطلق لله ، هنا تكشف شمل عن الروح الأنثوية للوجود التي قال عنها جلال الدين إنها امرأة حبلى “تحمل في بطنها اللغز الذي يزداد عمقا مع كل خطوة”.
________
*البوابة

شاهد أيضاً

رواية “قناع بلون السماء”…ملامح الهوية الفلسطينية بين التحقق والذوبان

(ثقافات) رواية “قناع بلون السماء”…ملامح الهوية الفلسطينية بين التحقق والذوبان  صفاء الحطاب تذهب بنا رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *