مصر تفوز بجائزة النيل وتوت عنخ آمون بالأقصر السينمائي


عـلي سـالم إبراهيم*



فازت مصر بجائزتي النيل الكبرى ودرع توت عنخ آمون الذهبي لأحسن فيلم تسجيلي عن فيلم (أبداً لم نكن أطفالاً) للمخرج محمود سليمان وجائزة النيل الكبرى ودرع توت عنخ آمون الذهبي لأحسن فيلم تسجيلي قصير لفيلم (عايدة) إخراج ميسون المصري.
وعقد السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان مؤتمراً صحفياً لإعلان جوائز الدورة الخامسة للمهرجان حيث دعا رئيس وأعضاء كل مسابقة لإعلان جوائزه وهي:
الأفلام الروائية الطويلة المقدمة من نقابة السينمائيين فاز بها فيلم (منى) من نيجيريا بجائزة النيل الكبرى الذهبية، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفضية فاز بها (بلا ندم) من ساحل العاج بفرنسا وفاز بالجائزة البرونزية كأحسن إسهام فنى (دولة حرة) من جنوب إفريقيا ومنحت شهادتي تقدير لفيلمي (هواجس الممثل المنفرد بنفسه) من الجزائر و(جوع كلبك) من المغرب.
أما جوائز الأفلام التسجيلية الطويلة فاز بالذهبية (أبدا لم نكن أطفالا) لمحمود سليمان من (مصر) وفضية لجنة التحكيم فيلم (سامبين) من السنغال والبرونزية لأحسن إسهام فنى لفيلم (في رأسي دوار) من الجزائر.
وأضاف سيد فؤاد: أن جوائز الأفلام القصيرة والطلبة ذهبت الذهبية لأحسن فيلم روائي قصير(غصرة) من تونس، والذهبية كأحسن فيلم تسجيلي قصير (عايدة) لميسون المصري من (مصر) وبالذهبية لأحسن فيلم طلبة فيلم (جوى) من نيجيريا والفضية لأحسنإ فنى لمخرج فيلم (أوسوانكا) من جنوب أفريقيا.
وفاز بذهبية أفلام الحريات الحسيني أبو ضيف فيلم (غابات السحاب) من ساحل العاج وشهادتي تقدير لفيلمي (الموت في كيس) من فرنسا و(الرجل الذي يصلح النساء) من بلجيكا.
وقد منحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين جائزة رضوان الكاشف لأفضل فيلم يتناول قضية إفريقية لفيلم “وجوة بيضاء” من اوغندا، وأخيرا جائزة الفيدرالية للنقد السينمائي وهي أحدث جائزة للمهرجان حصل عليها فيلم (جوع كلبك) للمخرج المغربي هشام العسري.
* الأهرام

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *