الحكم بسجن فاطمة الناعوت 3 أعوام بتهمة “إهانة الإسلام”



 ( ثقافات )

قضت محكمة جنايات القاهرة، الثلاثاء 26 كانون الثاني/يناير، بالسجن ثلاث سنوات والغرامة 2000 جنيه على الكاتبة المصرية فاطمة ناعوت بتهمة “إهانة الإسلام” بعدما انتقدت قتل الحيوانات خلال عيد الأضحى، بحسب مصدر قضائي.
وكانت الشاعرة والكاتبة المصرية، قد كتبت في عام 2014 بالعربية على صفحتها على فيسبوك “مجزرة سنوية تتكرر بسبب كابوس أحد “الأنبياء” حول ابنه”، وأضافت في المنشور الذي حذفته فيما بعد “وعلى الرغم من أن الكابوس قد مر على “النبي” وابنه، تدفع حيوانات عاجزة من حياتها ثمناً لهذا الكابوس المقدس”.
وبحسب مصدر قضائي، فقد اعترفت ناعوت بكتابتها للمنشور لكنها نفت أن تكون قد قصدت من خلاله إهانة الإسلام. 
وقال محامي ناعوت إن موكلته ستستأنف القرار وأضاف أنها “لن تسجن على الفور”.
وفي أول رد فعل على الحكم، كتبت “الناعوت”، عبر صفحتها على فيسبوك: “لست حزينة بسبب حكم الحبس ضدي سنوات ثلاثًا بسبب بوست على فيس بوك. فالكتّاب أمثالنا عائشون في سجن طوعيّ طوال أعمارهم، مسجونون بين دفّات الكتب، محبوسون بين أسوار عوالم افتراضية مع أموات من المبدعين والفنانين قضوا نحبهم قبل قرون. لست حزينة لحكم الحبس الذي صدر ضدي فقد حققتُ تقريبًا كل أحلامي في الحياة، أصدرت عشرات الكتب، وأنجبت ولدين كبرا وأصبحا شابين جميلين، السجن لا يُرعبني ما دام معي حفنة من كتب وحقول من خيال، وخلال سجني ستتاح لي فرصة أكبر للتأمل والكتابة والإبداع، ما يحزنني حقًا هو هدر قرون من التنوير وإحباط أعمال حملة مشاعل كبار أضاءوا العالم بنورهم ودفعوا أعمارهم من أجل صالح البشرية منذ القرن الثاني عشر، وحتى الأمس القريب. ابن رشد وضربه، وحتى طه حسين وضربه، أين راح جهدهم وفكرهم؟ ما يحزنني هو ثورتان عظيمتان أخفقتا أن تضعا مصر على طريق التنوير. ما يحزنني حقًا أن النور الذي كنتُ أراه في نهاية النفق وأدعو قرائي أن يروه معي، غلّلته اليوم غيومٌ وضباب.
أشكر وزير الثقافة المحترم الكاتب التنويري أ. حلمي النمنم لأنه كان أول من هاتفني ليشدّ من أزري ويعلن تضامنه معي بصفته وباسمه. 
وشكرًا لكل المثقفين والإعلاميين الذين هاتفوني وساندوني.
أيها المثقفون، أيها المستنيرون، لأننا أخفقنا أن نكوّن جبهة صلبة واحدة في وجه الظلام، انتظروا أدوراكم، فمهووسو الشهرة يستمدون قوتهم من شتاتكم”.

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *