الرئيسية / فنون / فنانو “كتبنا” في المركز الثقافي النمساوي بالقاهرة

فنانو “كتبنا” في المركز الثقافي النمساوي بالقاهرة




محمود علام


خاص ( ثقافات )

نظمت منصة النشر الإلكتروني “كتبنا” معرضاً فنياً بمشاركة 31 فناناً مصرياً افتتح أمس الأحد في المركز الثقافي النمساوي في القاهرة، ويستمر حتى 17 نوفمبر الجاري تحت رعاية “أسبوع الكوميكس الثاني في مصر” ضمن الفاعلية الفنية التي انطلقت هذه السنة تحت شعار “الرسم.. حرية”، وعرضت خلالها اللوحات المشاركة في فاعلية إنكتوبر InkTober العالمية التي يشارك فيها آلاف من الفنانين حول العالم بهدف المحافظة على فن الرسم والاسكيتش بطريقة أقلام الحبر التقليدية على الورق، مقابل الرسم الرقمي عبر تقنيات وأدوات الرسم الديجيتال التي غزت أوساط الفنانين الهواة أو المحترفين على السواء.

وقامت منصة “كتبنا” مؤخراً بدعوة مجموعة كبيرة من الفنانين المصريين المشاركين في إنكتوبر، لتوثيق أعمالهم في كتاب فني إلكتروني يعتبر الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، سوف يصدر قريباً بشكل رقمي على موقع وتطبيق كتبنا للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تحت اسم “انتصارات شهر إنكتوبر” يحتوي على اللوحات مع تعليقات للفنانين باللغتين العربية والإنجليزية. 

وتعود فكرة الفاعلية العالمية “إنكتوبر” إلى الفنان الأمريكي جاك باركر الذي أطلقها عام 2009 بهدف دعوة الفنانين حول العالم لتحدي أنفسهم ورسم 31 لوحة فنية على مدى الأيام الـ31 من شهر أكتوبر من كل عام، مع نشر هذه الأعمال على صفحات الفنانين الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي مع كتابة هاش تاج #إنكتوبر #inktober مع كل عمل ليسهل على المهتمين متابعة ومشاركة هذه الأعمال.

واستكمالاً لبرنامج التعريف بالأعمال المشاركة في الكتاب المزمع إصداره قررت إدارة منصة “كتبنا” الإلكترونية إطلاق سلسلة من المعارض لإنكتوبر في القاهرة والمحافظات، لعرض الأعمال المشاركة لأكبر جمهور ممكن من المهتمين بالفنون وخصوصاً فن الرسم بالحبر. بدأتها بالمعرض الحالي الذي استضافه المركز الثقافي النمساوي في القاهرة.

ويشارك الفنان الأمريكي “ستيفن سيلفر” كضيف شرف في المعرض الذي يشارك فيه 31 من الفنانين المصريين هم: أحمد سمير، أحمد عبد المحسن، أحمد محسن، أحمد مهيب، آلاء عادل، توينزكارتون (محمدرأفت وهيثم رأفت)، حاتم سليمان، حاتم علي، حازم كمال، رندا زيد، سلام يسري، سلمى أبوطالب، شريف سامي، علياء علي، عماد سليمان، عمر جمال، عمرو عكاشة، فريد ناجي، محمد توفيق، محمد صلاح، محمد علاء، محمد وهبة، محمود رفعت، مخلوف، مصطفى مهدي، مي القاضي، ميجو، نرمين بهاء الدين، نسرين ممدوح، نهى مجدي، هجرسي.
وقد فازت منصة “كتبنا” الإلكترونية مؤخراً بجائزة أفضل فكرة رائدة في مسابقة MIT (أكبر مسابقة لريادة الأعمال والشركات الناشئة في الشرق الأوسط)، والتي عقدت العام الحالي في مدينة الكويت بعد شهور من انطلاقتها كمنصة للنشر الحر في 23 أبريل الماضي بالتزامن مع اليوم العالمي للكتاب، وذلك عبر موقع إلكتروني وتطبيق للهواتف الذكية والحواسب اللوحية حيث تتيح للمبدعين العرب فرصة نشر أعمالهم والترويج لها وبيعها إلكترونياً.

*** صور من المعرض ولوحات الفنانين

شاهد أيضاً

“الخبز المقدس” يحصد جائزة افضل وثائقي من مهرجان “دين اليوم” الايطالي

(ثقافات) منصور جهاني  حصد الفيلم الوثائقي “الخبز المقدس” للمخرج الايراني الراحل “رحيم ذبيحي” وانتاج “تورج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *