الرئيسية / إضاءات / “نوبل” تمنح جائزة الآداب للروسيّة سفيتلانا ألكسيفيتش

“نوبل” تمنح جائزة الآداب للروسيّة سفيتلانا ألكسيفيتش



حازت الأديبة سفيتلانا ألكسيفيتش من روسيا البيضاء، اليوم الخميس، جائزة “نوبل” للآداب “على أعمالها متعددة الأصوات التي تفند معاناة عصرنا وشجاعته”.
وجائزة “نوبل” في الآداب هي رابعة الجوائز التي تعلن هذا العام. وقد منحت أول مرة العام 1901، تكريماً للإنجازات في مجالات العلوم والآداب والسلام، وفقاً لوصية مخترع الديناميت ألفرد نوبل، وتصل قيمة الجائزة إلى ثمانية ملايين كرونة (972 ألف دولار).

ولدت سفتيلانا أليكسييفيتش (67 عاماً) في الاتحاد السوفياتي وهي المرأة الرابعة عشرة التي تمنح جائزة نوبل للآداب منذ العام 1901.

وقالت ساره دانيوس الأمينة العامة الدائمة للاكاديمية السويدية لمحطة “اس في تي” التلفزيونية العامة “لقد تحدثت اليها للتو واكتفت بكلمة واحدة: رائع!”
وأوضحت دانيوس “إنها كاتبة كبيرة طرقت دروباً أدبية جديدة”.
وكانت أليكسييفيتش من أكثر الكتاب المرشحين للفوز في السنوات الأخيرة وهي صاحبة مؤلفات مؤثرة حول كارثة تشرنوبيل وحرب أفغانستان حظرت في بلادها.
وقد ترجمت أعمالها التي تستند إلى شهادات كثيرة جمعتها بصبر لا متناه، إلى لغات عدة ونشرت في العالم بأسره.
وقد حولت بعض أعمالها إلى مسرحيات عرضت في فرنسا وألمانيا حيث حازت العام 2013 جائزة السلام العريقة في إطار معرض فرانكفورت للكتاب.
وهي تخلف بذلك الروائي الفرنسي باتريك موديانو الفائز في العام 2014. وستحصل أيضاً على مكافأة مالية قدرها ثمانية ملايين كورونة سويدية (حوالي 860 ألف يورو).
—–
وكالات

شاهد أيضاً

أعظم سبعة أدباء في تاريخ أميركا

رايفين فرجاني هذه مقالة عن أعظم الأدباء في تاريخ الأدب الأمريكي لذا ليس من الضروري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *