الرئيسية / إضاءات / مهرجان عرار الشعري السنوي يبدأ فعاليّاته في الأردن.. “شعر وشهادة”

مهرجان عرار الشعري السنوي يبدأ فعاليّاته في الأردن.. “شعر وشهادة”



*علي عبيدات


خاص ( ثقافات )
تحت عنوان: “دورة الشهيد الطيار فراس العجلوني” انطلقت في بيت عرار الثقافي بإربد يوم أمس الاثنين 7 سبتمبر 2015 فعاليات مهرجان عرار الشعري السنوي في دورته الخامسة التي ينظمها منتدى عرار الثقافي ومنتدى نادي كفرخل الرياضي بالتعاون مع وزارة الثقافة الأردنية.
وألقى رئيس منتدى عرار الثقافي المحامي محمد عزمي خريف كلمة افتتح بها المهرجان، أشار فيها إلى سيرة الشهيد العجلوني الذي ارتأت إدارة المهرجان أن يكون شخصية هذا العام ليبقى محفوراً في الذاكرة وليعرفه الجيل الجديد باعتباره ممن سطروا أسمى معاني الفداء والتضحية في تاريخنا الحديث.
وضمن فعاليات المهرجان، قدم الباحث الدكتور رفعّات الزغول نبذة عن سيرة الشهيد العجلوني عرج بها على ما قدمه من تضحيات فداءً للمبادئ التي آمن بها لحماية وطنه من الأطماع.
وتخلل الحفل قراءات شعرية من مختلف التيّارات الشعرية للشعراء: محمد مقدادي ومهند ساري من الأردن، والشاعرة أماني عبده من سوريا، والشاعر سميح محسن من فلسطين والشاعر يونس البوسعيدي من سلطنة عمان، واختتم الحفل بتكريم ذوي الشهيد العجلوني.
وتحاول إدارة المهرجان أن تقدم أكبر عدد ممكن من المبدعين الأردنيين والعرب لإعادة تنشيط وتفعيل المشهد الثقافي الذي أجهدته النزاعات والانتخابات التي جرت مؤخراً في رابطة الكُتّاب الأردنيين، فمن المقرر أن تقام اليوم الثلاثاء 8 سبتمبر، أمسية شعرية لعدد من الشعراء المشاركين من دول عربية وآخرين أردنيين، ويدير الأمسية الشاعر محمود فضيل التل، وأمسية أخرى يشارك فيها عدد من الشعراء المحليين والعرب، تقام يوم الأربعاء 9 سبتمبر، في نادي شباب الفيحاء بجرش التي اختيرت مدينة للثقافة الأردنية لهذا العام، ويديرها الدكتور راضي نواصرة. 
يستمر المهرجان حتى مساء الخميس المقبل، بمشاركة عدد من الشعراء الأردنيين والعرب وجوقة من المثقفين والمهتمين الأردنيين، وتالياً الشعراء المشاركون في أيام المهرجان: أنور الأسمر، وإيمان العمري، ولؤي أحمد، وحربي المصري، وعبدالرحمن القضاة، وعبدالرحيم جداية، ومحمد مقدادي، وسمير قديسات، وسعد الدين شاهين، وصلاح أبو لأوي، وياسر أبو طعمه، وطي حتامله، وعطاف جانم، ومحمد محمود محاسنه، أما الشعراء العرب فهم: إيمان عبده “سورية”، وفارس مطر “العراق”، وقاسم مصطفى، وسميح محسن “فلسطين”، ويونس البوسعيدي من “سلطنة عُمان”.
وتنتهي آخر فعاليات المهرجات يوم الخميس المقبل في “بيت عرار الثقافي”، بوصلة غنائية للموسيقار نبيل الشرقاوي مع قراءات شعرية أخرى للمشاركين في المهرجان بعد محاضرة بعنوان “دور المثقف في مواجهة الأزمات” يقدمها الدكتور والباحث موفق محادين والكاتبة الأردنية كفى الزعبي ويدير الأمسية الأستاذ سامر المعاني.

شاهد أيضاً

الأدب في زمن الأوبئة

الشاعر الإيطالي فرانشيسكو بترارك وهو أحد الناجين من الطاعون الأسود .. وصف ذلك الحدث بالقول: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *