الرئيسية / قراءات / “رقصَة على استِحياء”.. ديوانٌ أول لـ” محمود العباد”

“رقصَة على استِحياء”.. ديوانٌ أول لـ” محمود العباد”



خاص ( ثقافات )
صدر للشاعر العراقي أيهم محمود العباد مجموعته الشعرية الأولى التي حملت عنوان (رقصة على استحياء) عن دار الروسم للصحافة والنشر والتوزيع في بغداد. تقع المجموعة في 94 صفحة من القطع الصغير بغلاف أنيق يحمل الكثير من الرؤى والأفكار التي اختصرتها لوحة سوريالية جذابة حملت توقيع الفنان ديلاور عمر وبصمات المصمم جمال الأبطح.
تنطوي المجموعة على أكثر من 40 نصاً متنوعاً كتب معظمها بين عامي 2009-2014 وبعناوين لافتة منها “مطلع يرفض الخاتمة، نصف الحقيقة، العالم اون لاين، شاهدة قبري، ذلك البيت، ايقاعات”. وتتضح من خلال هذه العناوين المناطق التي اشتغل عليها الشاعر في نصوصه ، إذ جمع الحب بالبلاد وحارب الزيف بالحقيقة وتغنى بملاذه الأول وأمكنته التي ألهمته شرارة الشعر، فجاء الكتاب بمناخ عراقي خالص لا يخلو من الواقع اليومي التراجيدي. 
وفي ختام الكتاب شهادات وانطباعات لشخصيات بارزة في المشهد الثقافي العراقي يتقدمهم القاص والناقد د.فرج ياسين الذي يقول في شهادته: ” قصيدة الشاعر أيهم محمود العباد تقترح شعريتها عبر الاقتراب من الحياة اليومية ومعايشة الأماكن الحميمه والوجوه والعلامات المشفره ، وبتقانات السرد والمفارقة والسخرية والغرائبية والتناص والتشكيل المنفتح على فضاءات تجريبية لافتة “. فضلاً عن شهادات أخرى لكل من الناقد د.فاضل عبود التميمي ، الشاعر فاروق سلوم ، الكاتبة رشا فاضل ، الناقد د.أحمد الظفيري.
نقتنص من الكتاب: 
أنتِ: هكذا أراكِ بين الكائنات/ وفي الزحام تسقط الصورُ فتعلقين بجيب قميصي/ وإن بالغوا في الكشف عنكِ تحت ارتباكي/ سأكذبُ جداً بما يَحفظ هيبتي: هي التي تحفظ طبقة اسمها – في صَوتي- عن ظهر حُب/ وأعرفُ أن لا أحد سِواها سيلتفتُ إليَّ/ إذا ناديتها آخر المَسافة …
يذكر أن أيهم محمود العباد من مواليد مدينة العلم في صلاح الدين 1987، يحمل شهادة البكالوريوس في الأدب الانكليزي، عضو اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، وله مشاركات في كثير من المهرجانات الثقافية والمسابقات الأدبية وقد حاز عدداً من الجوائز داخل وخارج العراق.

شاهد أيضاً

“مهموس رخو من أقصى الشعر” للشاعرة المغربية مالكة العلوي

( ثقافات )  صدر عن مطبعة الشركة المصرية بالقاهرة، عن منشورات القلم العربي بالقنيطرة المجموعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *