عمر الشريف وفاتن حمامة يحلقان في سماء “الأقصر للسينما الافريقية”


وكالات


بعد أربع دورات تصدرت فيها وجوه افريقية شعار مهرجان الأقصر للسينما الافريقية أعلن المهرجان الثلاثاء عن تكريم السينما المصرية في الدورة الخامسة التي يحمل ملصقها صورتين لفاتن حمامة وعمر الشريف من فيلم “صراع في الوادي” إخراج يوسف شاهين.

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان في بيان إن الدورة الخامسة ستقام في مارس/اذار القادم تحت شعار “مصر في قلب افريقيا” وستهدى إلى اسمي حمامة والشريف.
وحمامة الملقبة بسيدة الشاشة العربية توفيت في يناير/كانون الثاني الماضي عن 84 عاما. أما الشريف فتوفي في يوليو/تموز الماضي بعد إصابته بمرض الزهايمر في الفترة الأخيرة.
والمهرجان الذي يقام سنويا بمدينة الأقصر الواقعة على بعد نحو 700 كيلومتر جنوبي القاهرة حملت ملصقاته الأربعة السابقة وجوها افريقية وتصدرت صورة الزعيم نيسلون مانديلا ملصق الدورة الثالثة عام 2014.
وقال فؤاد في اتصال إن المهرجان الذي كرم السينما في كل من مالي والسنغال وبوركينا فاسو والجزائر سيكرم السينما المصرية وإن التكريم يبدو من “أول بوستر مصري للمهرجان.. مصر افريقية فما الغرابة في تكريمها في مهرجان افريقي يقام على أرضها”.
وأضاف أن الأفارقة سيتاح لهم أن يشاهدوا عددا كبيرا من الأفلام المصرية بعد سنوات “القطيعة التي أحس بها فنان في حجم المخرج المالي سليمان سيسيه الذي يروي دائما مشهدا حضره في طفولته حين وقفت سيارة في ساحة ونزل منها أشخاص ورفعوا ستارة وعرضوا أحد الأفلام وعرف (سيسيه) أن بطلته ممثلة مصرية اسمها فاتن حمامة وأن الفيلم أرسله جمال عبد الناصر”.
وقال إن المهرجان دعا زملاء الشريف ليكونوا ضيوف حفل الافتتاح ومنهم الإيطالية كلاوديا كاردينالي التي شاركته بطولة الفيلم الفرنسي “جحا” عام 1958 والممثل الأمريكي داني جلوفر والممثل الفرنسي بيير بولانغر “28 عاما” والذي قام منذ 12 عاما بدور الصبي في فيلم “مسيو إبراهيم أيه ليه فلير دو كورآن” والذي نال عنه الشريف جائزة سيزار الفرنسية لأحسن ممثل عام 2004.
وتنظم المهرجان سنويا منذ 2012 مؤسسة شباب الفنانين المستقلين وهي مؤسسة مصرية لا تهدف للربح وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006.

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *