الرئيسية / إضاءات / اليخت “محروسة” .. هدية مكتبة الإسكندرية في افتتاح القناة الجديدة

اليخت “محروسة” .. هدية مكتبة الإسكندرية في افتتاح القناة الجديدة



حمودة كامل

أصدرت إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية – في إطار توثيقها لتاريخ البحرية المصرية – كتاب “اليخت محروسة .. رحلة مع اليخت الملكي” إعداد وتحرير محمود عزت; رئيس وحدة العلاقات الثقافية والدعم المعلوماتي بمكتبة الإسكندرية،وهو الكتاب الذي ستشارك به مكتبة الإسكندرية في الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة; حيث سيتم توزيعه على الرؤساء والملوك والأمراء على متن اليخت “محروسة” أثناء افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي للقناة الجديدة، وقد صدر الكتاب بعدة لغات هي: العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية والروسية.

ويعد يخت المحروسة أحد القصور الملكية العائمة، بما يحتويه من مقتنيات وأثاث ومشغولات ومفروشات رجع تاريخها إلى ثلاثة قرون مضت من الزمان، وهو اليخت ذاته الذي افتتح به الخديوي إسماعيل قناة السويس بصحبة ملوك وأمراء العالم على متنه في 17 نوفمبر 1869، حيث اشترك اليخت في افتتاح قناة السويس للملاحة البحرية للمرة الأولى، وعلى متنه العديد من الأمراء والملوك والرؤساء, ومنهم الإمبراطورة أوجيني إمبراطورة فرنسا زوجة نابليون الثالث.
وفي 5 يونيه 1975، شارك اليخت “الحرية” في الافتتاح الثاني لقناة السويس, وعلى ظهره الرئيس الراحل محمد أنور السادات. وها هو اليخت “محروسة” للمرة الثالثة يفتتح قناة السويس الجديد .. قناة مصر والمصريين.
وقد أعلن الدكتور إسماعيل سراج الدين; مدير مكتبة الإسكندرية أن هذا الكتاب التذكاري يبرز جسور التعاون الوطيدة بين مكتبة الإسكندرية والقوات البحرية المصرية، ويأتي تقديرا للدور الذي تقوم به القوات البحرية في الدفاع عن حدود الوطن وتأمين سلامة الملاحة البحرية، ولإسهاماتها وإنجازاتها البطولية العديدة عبر تاريخ مصر الحديث والمعاصر.
وأضاف الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات المركزية بمكتبة الإسكندرية، أن الكتاب التذكاري “اليخت محروسة” .. رحلة مع اليخت الملكي/ تستكمل به مكتبة الإسكندرية رسالتها التي قطعنا العديد من المحطات الهامة بها; وهي الرسالة القومية للحفاظ على التراث الوطني المصري; ومنذ أن أخذت مكتبة الإسكندرية على عاتقها مسئولية توثيق التراث المصري بمختلف مناحيه ; كان من الطبيعي أن يكون اليخت الملكي “محروسة” في مقدمة الأعمال الوثائقية البحرية التي حرصت سلسلة ذاكرة مصر المعاصرة على إلقاء الضوء على تاريخه وسجله.
ويأتي كتاب “اليخت محروسة .. رحلة مع اليخت الملكي” ضمن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة والذي وثق بدوره تاريخ قناة السويس منذ افتتاحها في 17 نوفمبر 1869. ويكتشف من يتجول في موقع ذاكرة مصر المعاصرة العديد من الصور والوثائق وأفلام الفيديو التي توثق تاريخ قناة السويس منذ مشاهد أحداث حفر قناة السويس والتي بدأت بأول ضربة فأس رمزية في 25 أبريل 1859 واستغرقت عمليات الحفر عشر سنوات، ثم افتتاحها في عهد الخديوي إسماعيل مرورا بالملك فؤاد والملك فاروق ثم تأميمها في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وما تبع ذلك من عدوان ثلاثي على مصر ثم حرب أكتوبر 1973 وإعادة افتتاح الرئيس السادات للقناة عام 1975.
اتحاد الإذاعة والتلفزيون

شاهد أيضاً

عبدُه خال: أتركوني أكتب كما أشاء، ولا تقرأوا لي!

 دعا الروائي السعودي عبده خال إلى ثورة ضد كل الموروث الذي أوقف الأمة عن الحركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *