الرئيسية / إضاءات / أمسيّة شعرية وجلسة حوارية لأدونيس في مهرجان الفحيص

أمسيّة شعرية وجلسة حوارية لأدونيس في مهرجان الفحيص


علي عبيدات *

خاص ( ثقافات )


 استضاف مهرجان الفحيص في دورته الرابعة والعشرين الشاعر أدونيس مساء الأربعاء ضمن فعاليات المهرجان التي انطلقت الاثنين 27 تموز – يوليو الجاري بعنوان “الأردن تاريخ وحضارة”.
وكان أدونيس عمود الشعر والأدب في مهرجان الفحيص الذي تضمن العديد من الفعاليات التي كان الفن والأدب طابعها العام بمشاركة شعراء وفنانين أردنيين وعرب، وقام بتقديمه الشاعر جريس سماوي بحضور رئيس بلدية الفحيص هويشل عكروش ومجموعة من الكُتاب والمثقفين الأردنيين ولفيف من أهالي الفحيص.
وقدم أدونيس لجمهور الشعر بعض قصائده التي كتبت في أزمنة مختلفة وجاءت كلها استكمالاً لهويته الشعرية المعروفة لقرائه بكل ما فيها من تشكيك واستهجان ونقد للتراث العربي والاسلامي.
وتخللت الأمسية مداخلات وأسئلة جريئة وجهها جمهور الشعر لأدونيس، كان بعضها عن مواقف سياسية رفض أدونيس الخوض فيها، وأسئلة أخرى في صلب التنوير الثقافي والديني.

ولاقت الأمسية قبولاً كبيراً اتسم بالرضا عن التنظيم وعن القصائد التي ألقاها أدونيس بطريقته الخاصة لتؤثر بالمستمعين الذين تحمسوا للشعر بالتصفيق أكثر من مرّة، فيما استمرت الحوارات والأسئلة لأكثر من ساعة بعد الأمسية.
وثمّن أدونيس الدور الكبير الذي يقوم به مهرجان الفحيص منذ أن انطلق في دورته الأولى باعتباره شارك ضمن فعالياته في سنوات سابقة، وله صداقات قديمّة مع العديد من الكُتاب والمثقفين الأردنيين.

شاهد أيضاً

هاشم شفيق: لم يمر يوم في حياتي لم أفكر فيه بالشعر

حاوره : علاء المفرجي  هاشم شفيق شاعر وروائي وناقد أدبي عراقي، ولد في بغداد ويعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *