الرئيسية / إضاءات / اليونسكو تختار «كوناكري» عاصمة عالمية للكتاب 2017

اليونسكو تختار «كوناكري» عاصمة عالمية للكتاب 2017


أ.ش.أ


قررت لجنة خبراء دولية خلال اجتماع لها بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في باريس، تسمية العاصمة الغينية كوناكري، عاصمة عالمية للكتاب لعام 2017.وذكر موقع الأمم المتحدة على الإنترنت، أن الاختيار وقع على مدينة كوناكري بناء على نوعية وتنوع برامجها التي تركز على إشراك المجتمع المحلي، حيث تتمتع هذه البرامج بميزانية جيدة وأهداف إنمائية واضحة مع تركيزها الواضح على الشباب ومحو الأمية.
من جهتها، قالت إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة /اليونسكو/، إن الكتب والتعلم والقراءة هي المفتاح لحياة الإنسان.. مشيرة إلى أن استثمار غينيا الراسخ في تعزيز الكتب والقراءة والكتابة هو شاهد على رؤية واضحة للثقافة والتعليم كمحرك للتنمية والانتعاش.
ويتم تحديد العاصمة العالمية للكتاب كل عام من قبل المنظمات الدولية التي تمثل القطاعات الرئيسية الثلاثة في مجال صناعة الكتاب: الجمعية الدولية للناشرين، والاتحاد الدولي لباعة الكتب، والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات.
وتعتبر كوناكري المدينة 17 التي اختيرت عاصمة عالمية للكتاب، بعد مدريد والإسكندرية ونيودلهي وأنتويرب ومونتريال وتورينو وبوغوتا وأمستردام وبيروت وليوبليانا وبوينس آيرس ويريفان وبانكوك وبورت هاركورت وانشيون وفروتسواف.

شاهد أيضاً

عبدُه خال: أتركوني أكتب كما أشاء، ولا تقرأوا لي!

 دعا الروائي السعودي عبده خال إلى ثورة ضد كل الموروث الذي أوقف الأمة عن الحركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *