انطلاق فعاليات “عمّان عاصمة الثقافة الإسلامية 2017”

انطلقت في العاصمة الأردنية الخميس، فعاليات احتفالية “عمان عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2017”.

وأكد وزير الثقافة الأردني نبيه شقم، خلال الاحتفال، أن اختيار عمان عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام هو تقدير لمكانتها في العالم الإسلامي وإسهاماتها الكبيرة في الحضارة والتنوير، خصوصا في هذا الظرف الذي تقف فيه الأمة أمام سؤال الحضارة والمصير.

وأعرب وزير الثقافة الأردني عن تقديره لقرار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” ترشيح مدينة عمان واختيارها لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية هذا العام، والذي جاء ترجمة لمكانة عمان الإسلامية والتي ستبقى كما كانت دوما جامعة حانية بالرغم من كل الظروف.

ومن جهته، أكد الدكتور عبد العزيز التويجري، مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”، خلال الاحتفال، أن برنامج عواصم الثقافة الاسلامية يعكس الرؤية الحضارية المستنيرة للعمل الثقافي الإسلامي المشترك.

وقال التويجري إن اختيار هذه العواصم يتم بناء على معايير دقيقة يراعى فيها أن تكون العاصمة الثقافية ذات عراقة تاريخية وتميز ثقافي تبوأت من خلالهما مكانة بارزة في الدولة وفي الإقليم، وأن تكون لها مساهمة متميزة في إثراء الثقافة الإسلامية.. مؤكداً أن هذه المعايير جميعها تتوفر في عمان هذه المدينة العريقة المزدهرة التي لها مكانتها في تاريخ الحضارة الإنسانية والإسلامية.

ولفت إلى أن الإيسيسكو وإسهاما منها في دعم البرنامج العام لاحتفالية عمان عاصمة للثقافة الإسلامية، ستنفذ مجموعة من الأنشطة التربوية والعلمية والثقافية والإعلامية والاتصالية موزعة على مدار العام بالتنسيق مع وزارتي الثقافة والتربية والتعليم.

وتم خلال الاحتفال عرض فيلم قصير عن الأسباب الموجبة والحيوية لاختيار عمان عاصمة للثقافة الإسلامية من قبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو”.

(المصدر قنا)

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *