الرئيسية / إضاءات / ” السراب ” أحدث دراسات المفكر جمال سند السويدي

” السراب ” أحدث دراسات المفكر جمال سند السويدي


خاص

صدر حديثاً عن مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في دولة الامارات العربية المتحدة كتاب “السراب” للاكاديمي والمفكر الاماراتي الدكتور جمال سند السويدي، الكتاب يتضمن في أربعة فصول، يتحدث الفصل الأول عن الاسلام السياسي بين الخرافة والواقع والدين والسياسة علاقة تاريخية وصراع دائم. ويقدم في الفصل الثاني حالات تطبيقية عن الجماعات السياسية. الاخوان المسلمون والسلفيون والتنظيمات الجهادية.

ويتضمن الفصل الثالث اتجاهات الرأي العام حول الجماعات الدينية السياسية، ثم رؤية ختامية للكتاب الذي يقع في 815 صفحة.
ويكشف المؤلف جمال السويدي مدير مركز الامارات للدراسات الاستراتيجية عن ان التطرف هو مقدمة للقتل ومرحلة سابقة عليه، في اشارة الى ان تجاهل الفكر المتطرف في مراحله الاولى سيؤدي في مراحل أخرى الى المزيد من العنف والارهاب، وسيطال ذلك الكثير من مناطق العالم. وفي الباب الثاني يقدم عرضاً تاريخياً وتحليلياً لحالات تسرد في عالمنا الاسلامي والعربي ولها تجارب في التاريخ المعاصر يتناولها بالتحليل، وهي جماعة “الاخوان المسلمين” في مصر التي وصلت الى الحكم هناك بل وفي عدة دول عربية اخرى.
يركز الكتاب في فصوله على القيم البحثية في الدول والمجتمعات العربية والاسلامية وفي مقدمتها الصراع الذي تخوضه الكثير من الدول ضد الفكر المتشدد أو المتطرف وجماعاته وتنظيماته.
ورغم تعدد الأدبيات التي تناقش الجماعات الدينية على المستوى الفكري والتنظيمي والحركي، فإن الكتاب يتعرض لهذه الظاهرة بشكل معمق ومغاير، حيث يتناولها من زوايا بحثية متعددة، فكرية وسياسية وعقائدية وثقافية واجتماعية، كما يركز على الفكر الديني السياسي السني بشتى تجلياته وجماعاته.
ويوضح المؤلف الفروق والتباينات الفكرية والتنظيمية بين هذه الجماعات، ويرصد الكتاب الظاهرة تاريخياً متبعاً اياها وصولاً الى ذروة صعودها السياسي في بداية العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين وتحديداً مع وصولها الى صدارة المشهد السياسي، واستغلال موجة الاضطرابات والأحداث.
كما يوضح الكتاب من خلال التتبع التاريخي الفريد، القواسم المشتركة، والأيديولوجية المشتركة بين هذه الجماعات، وحدود الاتفاق والاختلاف بينها من أجل بلورة رؤية واضحة لدى المهتمين والباحثين وصناع القرار والجمهور بشأن طبيعة الظاهرة موضوع الكتاب.

شاهد أيضاً

أعظم سبعة أدباء في تاريخ أميركا

رايفين فرجاني هذه مقالة عن أعظم الأدباء في تاريخ الأدب الأمريكي لذا ليس من الضروري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *