الرئيسية / فنون / السينما المصرية تودع المخرجة أسماء البكري

السينما المصرية تودع المخرجة أسماء البكري


القاهرة – قال سينمائيون مصريون إن المخرجة السينمائية المصرية أسماء البكري توفيت الاثنين عن سن يناهز 67 عاما بعد مرورها بأزمة صحية في الآونة الأخيرة.


وقال المخرج السينمائي احمد رشوان إن المخرجة الراحلة أمضت الأشهر الماضية بعيدا عن القاهرة “كانت أغلب الوقت في دهشور” جنوبي العاصمة.
وكتب المخرج السينمائي المصري يسري نصر الله في صفحته على الفيسبوك في وقت متأخر مساء الاثنين “فقدنا اليوم صديقة عزيزة ومخرجة موهوبة.. أسماء البكري”.
وتعد البكري من المخرجات القلائل اللاتي قدمن أفلامًا تحدثت من خلالها عن مشاكل المهمشين بالمجتمع المصري، فضلاً عن توليها عدة أفلام تسجيلية تناولت من خلالها أفكارًا فلسفية.
ولدت أسماء البكري في القاهرة في 28 أكتوبر/تشرين الأول 1947 وتخرجت في قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب في 1970 وبدأت مشوارها الفني في 1973 بالعمل مساعدة لمخرجين مصريين منهم يوسف شاهين وخيري بشارة وأخرجت فيلمها القصير الأول “قطرة ماء” في 1979.
وعملت مساعدة للمخرجين سعد عرفة، خيري بشارة، يوسف شاهين، ثم بعدها اتجهت لإخراج أفلام تسجيلية مثل “دهشة” (1979).
وأخرجت البكري ثلاثة أفلام روائية طويلة هي “كونشرتو فى درب سعادة” في العام 2000 و”شحاذون ونبلاء” في 1991 عن رواية لالبير قصيري الكاتب الفرنسي-المصري الذي أمضى حياته في باريس وكتب أعماله بالفرنسية (1913-2008) و”العنف والسخرية” في 2003 عن رواية لقصيري أيضا.
وكانت المخرجة الراحلة قالت في 2012 إنها بصدد إخراج فيلم يتناول علاقة المسلمين بالمسيحيين في مصر من خلال معالجة لرواية للكاتب المصري البارز بهاء طاهر “خالتي وصفية والدير” التي حظيت بحفاوة واهتمام نقدي وجماهيري حين صدرت في بدايات التسعينيات وتحولت إلى مسلسل تلفزيوني وعرض مسرحي.
وأضافت آنذاك إن الفيلم الذي انتهت من كتابته وكانت تبحث عن تمويل لإنتاجه “يؤكد أن الدين الإسلامي ليس دين تعصب وإن المسلمين ليسوا قتلة ولا إرهابيين”.
_______
*ميدل إيست أونلاين

شاهد أيضاً

“الخبز المقدس” يحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان دهوك السينمائي الدولي الثامن

(ثقافات) منصور جهاني حصد الفيلم الوثائقي “الخبز المقدس” للمخرج “رحيم ذبيحي” وانتاج “تورج أصلاني” جائزة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *