الرئيسية / قراءات / العربية للدراسات والنشر تختار مالك بن نبي شخصية 2015 الثقافية

العربية للدراسات والنشر تختار مالك بن نبي شخصية 2015 الثقافية


( ثقافات )

في تقليد ثقافي ، وجريا على عادتها في مطلع كل سنة ميلادية قامت المؤسسة العربية للدراسات والنشر بتصميم طابع صغير يوضع على الغلاف الخلفي لجميع مطبوعاتها للعام 2015 ، ويضم صورة لأحد المبدعين العرب الكبار كلفته تكريمية لمن يقدمون ثمار إبداعهم من أبناء هذه الأمة .
في هذا العام اخترنا أن يكون المفكر العربي الإسلامي مالك بن نبي من الجمهورية الجزائرية شخصية العام الثقافية ، بالتوازي مع اختيار مدينة قسطنطينة عاصمة للثقافة العربية للعام 2015 ، وهي المدينة التي ولد فيها .
يُعدّ المفكر الجزائري مالك بن نبي أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة.
كانت جهود مالك بن نبي في بناء الفكر الإسلامي الحديث وفي دراسة المشكلات الحضارية عموما متميزة، سواء من حيث المواضيع التي تناولها أو من حيث المناهج التي اعتمدها في ذلك.
وكان بن نبي أول باحث يُحاول أن يُحدّد أبعاد المشكلة، ويحدد العناصر الأساسية في الإصلاح، ويبعد في البحث عن العوارض، وكان كذلك أول من أودع منهجًا مُحدّدا في بحث مشكلة المسلمين على أساس من علم النفس والاجتماع وسنة التاريخ”.

شاهد أيضاً

أنا وروحي وحنين: في الهويّة الأجناسيّة: بين العتبات والمتن السّرديّ

سفيان بن عون* تمهيد أصدرت سامية إبراهيم الحاجي كتابها هذا ” أنا وروحي وحنين” سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *