«أجيال السينمائي» ينطلق في الدوحة مطلع ديسمبر


*

تستضيف مؤسسة الدوحة للأفلام الدورة الثانية من مهرجان أجيال السينمائي، خلال الفترة من الأول وحتى السادس من ديسمبر المقبل في القرية الثقافية «كتارا».

ويجمع «أجيال» أفراد المجتمع من جميع الأعمار، ليختبروا معاً فنّ السينما من خلال فعاليات تلهم التفاعل الإبداعي؛ ضمن بيئة من المرح والعمل الجماعي تتيح للشباب التعبير عن أنفسهم.
وبعد الدورة الافتتاحية العام الماضي، التي تضمنت عرض أكثر من 40 فيلماً، من بينها أفلام قصيرة وأفلام وثائقية وأفلام روائية طويلة، سيقدم مهرجان أجيال السينمائي الثاني من جديد هذا العام مجموعة مميزة من الأفلام الدولية والمحلية إلى الجمهور في الدوحة.
أما برنامج لجنة التحكيم الشبابية «دوحيات سينمائية»، فهو المبادرة الأساسية التي يرتكز عليها المهرجان؛ إذ إنها توفر للحكام الشباب والأطفال من قطر ومختلف أنحاء المنطقة فرصة مشاهدة وتحليل ومناقشة أفلام من جميع بقاع العالم، كما تسهم في تطوير الفكر النقدي لديهم، والقدرة على التعبير الذاتي وعلى تقدير هذا الفن.
وقالت مديرة المهرجان فاطمة الرميحي «تمّ إطلاق مهرجان أجيال السينمائي بهدف تشجيع حب السينما لدى شبابنا، وتوفير مساحة تخوّلهم التعبير عن أنفسهم من خلال الثقافة والإبداع، وأثبتت الدورة الأولى من المهرجان أن الأفلام قادرة بحقّ على جمع الناس، وسررنا كثيراً بالردّ الإيجابي الذي حصلنا عليه من حكامنا وزوّار المهرجان، وسنواصل من خلال الدورة الثانية الإسهام في تنمية ثقافة السينما في قطر، عن طريق تنفيذ برامج تهدف إلى حفز مخيلة الشباب وإلهام الجيل المقبل».
وبعد استضافة أكثر من 400 حكم طفل وشاب، من 45 جنسية مختلفة في الدورة الافتتاحية من «دوحيات سينمائية»، سيدعو مهرجان أجيال السينمائي من جديد الأطفال والشباب بين سن الثامنة والـ21، من أجل اختبار تأثير السينما في المجتمعات، عن طريق مشاركتهم في لجنة التحكيم الشبابية.
ومن أبرز محاور المهرجان فئة «صنع في قطر»، التي تدعم صناع الأفلام المحليين في قطر، وتوفر لهم فرصة عرض أعمالهم.
أما المساحة التفاعلية الرقمية المفضلة لدى الجمهور والمجتمع «صندوق العجب»، فستسلّط الضوء على آخر التقنيات في مجال السينما والإعلام. ويستطيع الجمهور، من خلال «صندوق العجب»، التفاعل والتعلم وابتكار قصصهم الخاصة، مستخدمين التطبيقات والأدوات الإبداعية، والمعرفة التي سيكتسبونها من الجلسات العملية.
ويرتكز مهرجان أجيال السينمائي على تاريخ مؤسسة الدوحة للأفلام في برمجة فعاليات مميزة للمجتمع، تشمل عروض أفلام وفعاليات ومبادرات تعليمية على مدار السنة.
_____
*الإمارات اليوم

شاهد أيضاً

العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية

(ثقافات) “طربوش أبو عزمي العلي”:   العلاقة بين الشخصية الحقيقية والروائية في مسلسل التغريبة الفلسطينية زياد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *