“حماقة ماركيز” رواية عواد علي الجديدة


( ثقافات )

صدرت عن دار فضاءات في عمّان مؤخراً رواية “حماقة ماركيز” للروائي العراقي عواد علي، وهي رواية بوليفونية (متعددة الأصوات)، على غرار روايته الأولى “حليب المارينز”، تتناوب في سرد أحداثها شخصيات تنحدر من مكونات وشرائح متنوعة تشكّل أنموذجاً للنسيج الوطني العراقي، وتدور أحداثها في يوم واحد، لكن شخصياتها تسترجع أحداثاً تتوزع على ثلاثة وعشرين عاماً (ابتداءً من احتلال الفاو حتى عام 2009). 
تأخذ الرواية عنوانها من اسم الروائي الراحل غابرييل غارسيا ماركيز، المهووس به بطل الرواية “سلمان البدر”، خريج اللغة الإسبانية، كما يقول صديقه مراد في الفصل الأول: “أتذكّره كلما وقعت عيناي على كتاب لماركيز. كان شغوفاً بهذا الكولومبي على نحو جنوني، يحمل كتبه بلغتها الأصلية حتى في الخط الأمامي للجبهة، ويسميه أحياناً بلقبه الشعبي “غابو”، وكأن أمه ولدته في بوغوتا… حين عرّفني إليه فرهاد قال لي: “أقدّم لك صديقي سلمان البدر، ولن يغضب إن ناديته باسم ماركيز، فهو مهووس به، ويستوحي منه جرعة الخيال”.
يقول الناقد د. صبري حافظ في تقديمه للرواية: “تتجلى في هذه الرواية الأخيرة من ثلاثية “الحب والاحتلال”، للروائي العراقي عواد علي، وجوه أرابخا، الاسم البابلي لمدينة كركوك، من خلال تداخل العشق والأحلام والحروب. ويمثّل وجود بطل الرواية “سلمان البدر”، المتراوح بين الموت والحياة، منذ الحرب العراقية الإيرانية حتى الغزو الأميركي، مركزاً للسرد تنطلق منه الشخصيات في تأمل حاضرها وماضيها، والاحتلال الذي تنوء تحته”.

شاهد أيضاً

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي

“المثنوى”و”شمس” من كُنوز مَولانا الرُّومي منال رضوان     المثنوى المعنوى، وديوان شمس لمولانا جلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *