قصائد روسية من وحي القرآن للشاعر قسطنطين بالمونت


ترجمة وتعليق: ناظم مجيد حمو

     في القصائد الروحانية للشاعر قسطنطين بالمونت (1867-1942)، وفي غرتها سلسلة (القُرآن)، التي تضم (12) قصيدة بينها؛ (أقُسم، الرحيم، النَّبيّ، الحُطمة، لاتنسى)، (السَّويّ) و (من هناك)، يلمس قارئ الروسية جلاء قصص كتاب الله العظيم وحكمه، المقتبسة من سور كريمة كالفاتحة ومُحَمَّد والقارعة والهُمزة، فيها (القصائد) يُبان شغف بهي بكلام الله ومدلوله. 
وفي هذا سعي مقصود إلى استثمار خطاب القُرآن، الأدبي والروحاني، في إثراء القصيدة الروسية في عصرها الفضي وتوسيع دائرة موضوعاتها، عبر الميل نحو الإرث الديني الإسلامي والاستسقاء من منابعه الأصولية. هذا التوظيف الثّري أرساه درجافين وبوشكين وليرمانتوف..، وفيه طعّما، عبر الاقتباس المباشر من آيات الله، سجع القرآن وروحانيته بأطياف الشعر الروسي في عصره الذهبي. 
ورغم أن الشاعر بالمونت ضم إلى قصيدة (من هناك) بيت (انفروا إلى دُعاءِ النجوم) الذي يذكر، للوهلة الأولى، بعقيدة وثنية، ظل إعجاز خطاب القُرآن الكريم هو الغالب على أبيات القصيدة. ونميلُ، إذا صدق فهمنا، إلى أن الشاعر بالمونت لم يقصد في بيته هذا المس بعقيدة التوحيد وطقوسها الإيمانية وإنما، والله العليم، أراد أن يُضمن قصيدته مشهداً أسطورياً قديماً ذا منحى خيالي- متعي؛

انفروا إلى دعاء النجوم
انظروا: إني أحترق أمامكم.
أعدكم بجنات
تحفها ورود زاهية.

وقال الشاعر بالمونت في قصيدة الحُطمة التي استعار فكرتها ونصها من سورة الهُمزة، وتحديداً الآيات الكريمة (..كَلّا لَيُنبَذَنَّ في الحُطَمَةِ4 وَمَا أَدْرَاكَ مَا الحُطَمَةُ5 نَارُ اللهِ المُوقَدَةُ6 الَّتي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدةِ7 إِنَّها عَلَيهِم مُّؤْصَدَةٌ8 فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةِ9)؛
الحُطَّمةُ- نارٌ موقدة 1،
عارٌ أبدي، نظرةٌ ثاقبة،
تلاحق وترى،
تكره، تكره.

1- من هناك 

أعدكم بجنات
تحلون فيها خالدين*
حيث بزوغ نجم الصباح.
جنات تغفى فيها أنهار
لا خرير لها.

أدعوكم إلى بلد
لا أحزان فيه
ولا أفول .
أحفكم بالسكينة
حيث لا عودة للزوابع .
سأدلكم على متاع واحد
لا ينكث بكم أبداً
كحجر هوى إلى القاع
وما عاد يحدث
على السطح موجاً. 
انفروا إلى دعاء النجوم
انظروا:إني أحترق أمامكم.
أعدكم بجنات
تحفها ورود زاهية.
* أُنظر سورة ال عمران،آية(15). 

2- الحطمة

الحُطَّمةُ- نارٌ خانقة،1
قصف لهب الكبريت،
نار الله، نار مضطرمة،
تضيء الكآبة الأَرقة.

عقابُ المطرودين 2،
تُطوقهم كقبةٍ مدورة 3
تضاعفُ غليان الحافرة،
لهبُ الحريق، الحطمة.
1- استعار الشاعر بالمونت النص من ترجمة الآية السادسة من سورة الهُمزة. اقرأ سورة الهُمْزةِ: (…كَلَّا لِينْبُذَنَّ في الحُطَّمَةِ 4 وَمَا أَدْراكَ مَا الحُطَّمَة 5 نَارُ اللهِ المُوقَدَةُ 6 الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفئدَةِ 7 إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ 8 فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةِ 9) . 
2 – عقاب المطرودين من رحمة الله .
3- انظر سورة البلد (عليهم نارٌ مُّؤصدةٌ) آية (20 ). 

3- أُقسمُ

أُقسمٌ بالخيلِ، التي تقدح ناراً في السباق،
بالخيل التي تنفح شراراً من وقع الحوافر1،
وسيعلم مَن هو عدو للوحي، كم هو في مَعَرَّة،
الله …، إني قادر على أن أبشر به 
انتبهوا، النَّبيّ يتكلم.
1 أنظر سورة العاديات (والعاديات ضبحاً 1 فَالمُورياتِ قَدحا ً2 فَالمُغِيراتِ صُبحَاً 3 ).

4- لا تنسى

لا تنسى؛ أنَّ القُرآن- هدى 1
إنّهُ إرشادٌ، إلى أين وكيف تسعى 2.
في سطوره- إلهام أبدي،
وصراط مذكور.

مكتوب في صحف مشرفة 3،
بأيدي كتبة وبخطوط بينة ،
وملآن بالبروق اللامعة، 
والرعود النّذيرة.

يشع في الفردوس لوحهُ المحفوظ 4 ،
وحين قرأهُ الكثيرُ من المَلَك 5 النورانيين،
كانت وجوه النجوم، في القصاء، 
تتأرجح باللازورد-الذهبي.

لا تنسى؛أنّنا نزرعُ في الأرض بذرة،
ومن الجوف ينتأ نُبَاتٌ ليشم الهواء.
صَلِّ، صَلِّ، صَلِّ بمثابرة،
كي تكون وضاحاً في الساعة الأخيرة. 
1- أنظر سورة ال عمران (هذا بيان للناس وهدى وموعظة للمتقين138).
2-أنظر الإسراء، (إن القُرآن يهدي للتي هي أقوم وبشر المؤمنين9).
3-أنظر سورة عبس؛ (فَمَن شَاءَ ذَكَرَهُ 12 في صُحُفٍ مُّكَرَّمّةٍ 13 مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهََرَة 14 أيدِي سَفَرَةٍ 15 ِكرَام بَرَرَةٍ 16 ).
4- أنظر سورة البروج؛ (بَل هوَ قُرءانٌ مجيدٌ21 في لوحٍ محفوظٍ 22 ).
5- ملائكة السماء. 

4- أيُّها النَّبيُّ 

أيُّها النَّبيُّ،المُزَّمّلُ1 
قُم للصلاة طوال الليل 2 
أو أقل قليلاً 3، 
ولا تولي هذا الموعد منتهى الدقة. 
لا تدع السنة تتغلب عليك قطّ
ورتِّلِ القُرآن ترتيلاً 5
صَلِّ، ما إنْ يَمر اللَّيل 6. 
وأذكر اسم الرَّبِّ الله 7 
اللّه، اللّه، اللّه. 
هو رَّبُّ المشرق والمغرب 8، 
أمامه تتوهج الظلمة. 
وإن كنتم في كفر 
اخشوا لحظات الغضب.
أعدوا قيوداً ثقالاً 9 
وفي الطعام يقدمون صديداً 10 
وما دمتم في الكفرً ماكثين 11
فكيف لكم أن تحمون أنفسكم من يوم
يشيب فيه الوِلْدان 12.
من رؤية أفواه النيران؟
يوم تنفطر السماء،
ويوم تذوي من الهول،
سيعْلَمُ الجسدُ كُلَّ شيءٍ بدقةٍ.
صلِّ حين يعسعس الليل13،
وحين يمر الرَّبِّ.
1-أُنظر سورة المزمل (يا أُيها المُزَّملُ 1 ).
2- 3-أُنظر سورة المزمل (قُم الليل إلا قليلاً 2 نصفهُ أو انقص منه قليلاً 3) .
4- 5-أُنظر سورة المزمل (أو زِد عَليهِ ورتل القرآن ترتيلاً 4) 
6- أُنظر سورة المزمل (إِنَّ ناشِئَةَ اللّيلِ هي أَشَدُّ وطئاً وأقومُ قِيلاً 6 ).
7- أُنظر سورة المزمل (وأُذكر اسم ربُّكَ وتَبَتَّلْ إِليه تبتيِلاً 8).
8- أُنظر سورة المزمل (رَّبُّ المشرق والمغرب لا إله إلَّا هُو فاتَّخذهُ وَكِيلاً 9). 
9 – أُنظر سورة المزمل (إنَّ لدينا أنكالاً وجحيماً 12). 
10- أُنظر سورة المزمل (وطعاماً ذا غصًَةٍ وعذاباً أليماً 13 ).
11- أُنظر سورة المزمل (فَكيفَ تَتَّقونَ إِن كَفَرتُم يَوماً يَجعَلُ الوِلْدَانَ شَيباً 17).
12-جاء في النص حرفياً (الأطفال)، فأخذنا بما ورد في القُرآن الكريم. 
-أُنظر سورة المزمل (فَكيفَ تَتَّقونَ إِن كَفَرتُم يَوماً يَجعَلُ الوِلْدَانَ شَيباً 17).
13-جاء في نص القصيدة (يزحف،يتسلَل، يحبو، يدب). 
-أُنظر سورة المُزمل (…فَأقرَءُوا مَا تَيَسّرَ مِنهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاة وأتوا الزَّكاةَ وَأَقْرِضوا اللهَ قَرْضاً حَسَناً..20) .
* الولد: المولود. يقال للواحد والجمع والصغير والكبير. 
قال الله تعالى: (فإن لم يكن له ولد ( [النساء/11]، (أنى يكون له ولد ( [الأنعام/101]،وقال: (أو نتخذه ولدا( [القصص/9] وقال: (ووالد وما ولد ( [البلد/ 3]، قال أبو الحسن: الولد: الابن والابنة، والولد هم الأهل والولد. ويقال: ولد فلان. قال تعالى: (والسلام علي يوم ولدت ( [مريم/33]، (وسلام عليه يوم ولد ( [مريم/15] والأب يقال له والد، والأم والدة، ويقال لهما والدان، قال: (رب اغفر لي ولوالدي) [نوح/28]، والوليد يقال لمن قرب عهده بالولادة وإن كان في الأصل يصح لمن قرب عهده أو بعد، كما يقال لمن قرب عهده بالاجتناء: جني، فإذا كبر الولد سقط عنه هذا الاسم، وجمعه: ولدان، قال: (يوما يجعل الولدان شيبا ( [المزمل/17 والوليدة مختصة بالإماء] في عامة كلامهم، وبها قرأ ابن كثير وأبو عمرو وابن عامر وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف.

* باحث وأُستاذ جامعي/ روسيا
( القدس العربي )

شاهد أيضاً

أول رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي

(ثقافات) أوَّل رسالة دكتوراة رقمية تفاعلية في الأدب العربي: أركيولوجيا الصورة في رحلة ابن بطوطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *